بحــــث تفـعــيل التـعــــاون التربوي والبحثي مع بيلاروسيا

بلادنا الأربعاء ٠٦/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٣٥ ص
بحــــث تفـعــيل التـعــــاون

التربوي والبحثي مع بيلاروسيا

مسقط -
استقبلت وزيرة التربية والتعليم معالي د.مديحة بنت أحمد الشيبانية أمس بمكتبها بديوان عام الوزارة وزير التعليم العالي بجمهورية بيلاروسيا معالي ميخائيل زوريفكوف والوفد المرافق له والذي يزور السلطنة حالياً.

جرى خلال المقابلة استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تطويرها، وذلك ضمن اتفاقية التفاهم المشتركة والموقعة بين الجانبين أثناء زيارة الوفد العُماني للجمهورية البيلاروسية. وأكدت معاليها حرص السلطنة على تفعيل مذكرة التفاهم في الجوانب التربوية والتعليمية بما يعزز العمل المشترك بين البلدين، موضحة وجود مبادرة لتأليف قصص بين أطفال السلطنة وبيلاروسيا لتعريف الطلبة البلاروسيين بالرموز العُمانية وتعريف الطلبة العُمانيين بالرموز البلاروسية، كما أوضحت معاليها أن هناك مجالات تعاون بين البلدين من خلال مشروع تواصل الثقافات، والتوأمة بين المدارس المنتسبة لليونسكو.

وتطرقت معالي الوزيرة إلى عدد من البرامج والمشاريع التي تنفذها وزارة التربية والتعليم والتي تعد مجالاً خصباً للتعاون بين البلدين ومن بينها: مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم والامتحانات، ومشروع المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ومشروع بناء المؤشرات التربوية لتقييم أداء المدارس، ومشروع المركز الوطني لتقييم الأداء المدرسي الذي وجه مجلس التعليم بإنشائه مؤخراً، ومشروع بناء معايير للمناهج الدراسية.

وأعرب معالي الضيف البيلاروسي عن سعادته بزيارة السلطنة والتعرف على برامج وأنشطة وزارة التربية والتعليم والتي تتقاطع في كثير من جوانبها مع هذه البرامج والأنشطة التي تنفذها وزارة التربية والتعليم في السلطنة، مشيراً إلى أنه سيتم دراسة الدعوة التي قدمتها معاليها إلى الجانب البيلاروسي من أجل المشاركة في البرنامج الخاص بحوار الثقافات موضحاً أنه من الممكن أن يستفيد من هذا البرنامج في المرحلة الأولى الطلبة البيلاروسيين الدارسين للغة العربية، كما أوضحت معالي الوزيرة إلى أنها ستدرس الدعوة الموجهة لها من معالي وزير التربية البيلاروسي لمشاركة عدد من الطلبة في المخيمات الصيفية التي تنفذها وزارة التربية البيلاروسية.

كما استقبل أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة د.هلال بن علي الهنائي صباح أمس بمكتبه وزير التعليم لجمهورية بيلاروسيا معالي ميخائيل زوريفكوف، تم خلال اللقاء تبادل الآراء حول سبل تطوير العلاقات على المستوى البحثي بين السلطنة وجمهورية بيلاروسيا والبرامج والآليات الداعمة لتطوير هذا التعاون حيث تناول أمين عام المجلس سعادة د. هلال الهنائي في حديثه مع الضيف الدور الرئيسي الذي يضطلع به مجلس البحث العلمي في خدمة الجوانب البحثية المتعددة.

هذا وقد قام وزير التعليم بجمهورية بيلاروسيا معالي ميخائيل زوريفكوف والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حالياً بزيارة إلى مدرسة ثريا بنت محمد البوسعيدية بولاية بوشر وذلك للاطلاع على تجربة المدرسة في التعليم الإلكتروني.

وشاهد الوفد خلال زيارته عرضاً مرئياً عن مشاريع المدرسة التربوية وإنجازاتها وتعرّف على طبيعة المناهج المتطورة والمتفاعلة مع لغة العصر وأدواتها باستخدام الوسائط الإلكترونية المتنوعة.