3 بلايين دولار سوق مكافحة الحرائق في الخليج

مؤشر الأحد ٠٣/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م

دبي -الشبيبة
تنطلق في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في 17 يناير الجاري الدورة الثامنة عشرة لأكبر معرض لحلول وتقنيات الأمن والسلامة في العالم «إنترسك». ويشارك في المعرض أهم المؤسسات والهيئات والشركات العالمية والإقليمية من العاملين في مجال الأمن ومكافحة الحرائق، وتقدم إدارة الدفاع المدني بدبي أوراق عمل مهمة خلال المؤتمر الذي يقام بالتزامن مع أيام المعرض خاصة وأن الأبحاث تؤكد على زيادة الطلب لمعدات وأدوات مكافحة الحرائق ونمو سوق مكافحة الحرائق خليجيا، ليصل إلى 3 بلايين دولار في 2020. كما تقدر شركة فروست آند سوليفان للأبحاث التحليلية معدل النمو السنوي بنسبة 15 %، وتتصدر السعودية والإمارات ارتفاع الطلب من دول الخليج على معدات الكشف عن الحرائق حيث إن النمو الاقتصادي وازدهار النشاط العقاري يساهم في النمو المضاعف الذي يسجله سوق السلامة من الحرائق في المنطقة.

وقال أحمد باولس الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط: «تعد الاستثمارات المستمرة في القطاعين الصناعي والتجاري من أهم عوامل النمو في سوق السلامة من الحرائق في الخليج، إضافة إلى الضغط المتزايد من جانب الحكومات الإقليمية على الالتزام بقوانين السلامة من الحرائق في كل المباني الجديدة». وتابع: «تتجاوب شركات الحرائق والإنقاذ مع سوق متنامٍ للمستخدمين النهائيين يحرص باستمرار على تطبيق أحدث الإجراءات المتطورة للسلامة من الحرائق، وسيتم عرض الكثير من تلك الإجراءات لأول مرة من خلال إنترسك 2016». ومن الفعاليات الجديدة في قسم الحرائق والإنقاذ جناح مخصص للسلامة في تصميم المباني يعرض من خلال أكثر من 40 مشاركا أحدث مواد البناء والإنشاء المقاومة للحرائق، وأجهزة التنبيه بالحرائق وأنظمة تهوية التدخين.

وسيكون هناك اهتمام كبير بالمواصفات المتطورة للحرائق والسلامة في المباني العالية التي يوجد منها الكثير في منطقة الخليج، ووفقا لمجلس المباني المرتفعة والمساكن الحضرية سيصل عدد المباني المرتفعة التي يزيد ارتفاعها على 150 مترا في منطقة الخليج إلى 269 بناية بنهاية 2015. كما تفيد إمبوريس، مورد إحصائيات البناء، بأن دبي تحتوي على 911 بناية مرتفعة تامة الإنشاء، يزيد ارتفاع 88 منها على 180 مترا. وبفضل طفرة الإنشاءات السكنية تستحوذ المملكة حاليا على 46 % (644 مليون دولار) من إجمالي سوق السلامة من الحرائـق في الخليج الذي يبلغ حجمه 1.4 بليون دولار، فيما تستحوذ الإمارات على 34 % (476 مليون دولار) وتزيد من الطلب بفضل مشاريع التطوير المصممة لمعرض دبي إكسبو 2020.