مهرجان جرش يوقد شعلته في يوليو المقبل

مزاج الأربعاء ٠٦/أبريل/٢٠١٦ ٠١:١٥ ص
مهرجان جرش يوقد شعلته في يوليو المقبل

عمّان -العمانية
تستعد مدينة جرش الأثرية شمال عاصمة الأردنية عمّان لإطلاق مهرجانها الثقافي الفني الذي يقام في شهر يوليو من كل عام، والذي رسخ اسمه بين المهرجانات العربية منذ انطلاقته في عام 1983.
إذ ستشهد المدينة أجواء احتفالية متنوعة، وفعاليات تستقطب الفنانين والكتّاب والشعراء والمبدعين من أنحاء العالم، في إطار نشر الثقافة الإنسانية، وتبادل التجارب بين الشعوب، في الأدب، والفن، والأزياء، والمشغولات اليدوية، والعادات والتقاليد، وأنواع الطعام، والرقصات الشعبية.
وتقام الدورة الحادية والثلاثون للمهرجان خلال الفترة 21-30 يوليو، متضمنة، بحسب المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبو سماقة، مشاركة واسعة من الفنانين والموسيقيين في المسرح الشمالي، بهدف إيقاد شعلة الفرح والأمل وسط إقليم مضطرب.
ويشمل البرنامج الثقافي عقد ندوة فكرية دولية حول مئوية الثورة العربية الكبرى يتخللها إقامة معرض للمنشورات المتعلقة بالثورة. أما برنامج الأمسيات الشعرية في مدينتي جرش وعمّان فسيستضيف ثلاثين شاعراً من الأردن، وسبعة شعراء عرب، بواقع خمس أمسيات شعرية يحتضنها مسرح أرتيمس في المدينة الأثرية، وخمس أخرى على مسرح الأوديوم في عمّان.
ويتضمن المهرجان أيضاً برنامجاً للعروض الفنية والموسيقية الفلكلورية، وبرنامجاً للحرف اليدوية منها: "معرض الحرف والصناعات التقليدية"، ومعرض "منتجات أعمال الحرف والمطرزات" و"معرض المنتجات الريفية والصناعات الغذائية التقليدية".
يُذكر أن مسارح مهرجان جرش للثقافة والفنون شهدت إطلالة العديد من الوجوه الفنية عبر سنوات تنظيمه، مثل: فيروز، ونجاة الصغيرة، ومارسيل خليفة، وصباح فخري، ومحمد عبده، وسعدون جابر، وماجدة الرومي، كما وقف عليها شعراء بارزون منهم: أدونيس، وعبدالرحمن الأبنودي، ومحمود درويش، وسميح القاسم.