حداد وتنكيس أعلام.. قادة العرب والعالم ينعون المغفور له جلالة السلطان قابوس

الحدث الأحد ١٢/يناير/٢٠٢٠ ٠٠:٠٦ ص
حداد وتنكيس أعلام.. قادة العرب والعالم ينعون المغفور له جلالة السلطان قابوس

مسقط – الشبيبة

نعت دول خليجية وعربية وأجنبية، اليوم السبت، المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، والذي توفي مساء الجمعة، عن عمر ناهز 79 عاما.

حيث قالت الوزارة الخارجية السعودية عبر حسابها الرسمي في موقع "تويتر" ، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو ولي العهد محمد بن سلمان يعزيان العائلة المالكة في السلطنة والشعب العُماني والأمة العربية والإسلامية في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.

وبعث حضرة صاحب السمو أمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقیة تعزیة إلى أخیه صاحب الجلالة السلطان ھیثم بن طارق بن تیمور سلطان عمان أعرب فیھا سموه باسم وباسم الشعب الكویتي عن بالغ الحزن والاسى وخالص التعازي وصادق المواساة لجلالت وللاسرة الكریمة وللشعب العماني بوفاة المغفور ل بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعید رحمه الله تعالى وطیب ثراه ، مشیرا سموه الى انه فقد اخا عزیزا ورفیق درب تربطه بجلالته علاقة شخصیة ممیزة سادھا الود والمحبة وتقاسم معه الاعباء والمسؤولیات ومؤكدا بأن العالم فقد برحیله احد رجالاته العظام كما فقدت سلطنة عمان والاسرة الخلیجیة والامتین العربیة والاسلامیة قائدا حكیما كرس حیاته لخدمة وطنه وشعبه وقضایا الامتین العربیة والاسلامیة مشیدا سموه بما حققته سلطنة عمان الشقیقة في عھده المیمون من نھضة شاملة وتطور كبیر شمل مختلف المیادین جعلھا في مصاف الدول ومستذكرا سموه مواقفه رحمه الله الخالدة تجاه دولة الكویت وقضایاھا العادلة إبان الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكویت والرعایة الكریمة للمواطنین الكویتیین المتواجدین على ارض السلطنة فترة الاحتلال واسھامات البلد الشقیق في عملیة تحریر الكویت والتي ستظل دائما ماثلة في ذاكرة اھل الكویت.

مبتھلا سموه الى المولى جل وعلا ان یتغمد اخاه جلالة السلطان قابوس بن سعید بواسع رحمتھ ومغفرتھ ویسكنھ فسیح جناته وان یلھم جلالتھ والاسرة الكریمة والشعب العماني الشقیق جمیل الصبر وحسن العزاء وان یوفق جلالته ویسدد خطاه لمواصلة مسیرة الخیر والنماء التي یشھدھا البلد الشقیق ویدیم على جلالتھ موفور الصحة والعافیة ، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وبعث سمو ولي العھد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقیة تعزیة إلى صاحب الجلالة السلطان ھیثم بن طارق بن تیمور سلطان عمان ضمنھا سموه خالص تعازیھ وصادق مواساته لجلالته وللأسرة الكریمة وللشعب العماني الشقیق بوفاة أخیه المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعید سائلا سموه المولى عز وجل ان یتغمده بواسع رحمته ومغفرته وان یسكنه فسیح جناته وان یلھم جلالته والاسرة الكریمة والشعب العماني الشقیق جمیل الصبر وحسن العزاء.

كما بعث سمو الشیخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئیس مجلس الوزراء ببرقیة تعزیة مماثلة.

و أرجأت الكويت أنشطة النسخة 26 لمهرجان "القرين" الثقافي المنعقدة حاليا لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد.

وأعلنت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، اليوم السبت، في بيان نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، :"إرجاء مهرجان القرين الثقافي حدادا على وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان فقيد الأمة العربية والإسلامية، الذي شهدت العلاقات الثقافية في عهده تطورا وازدهارا ملحوظا، بين الكويت وعمان".

وأمر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعطيل جميع الدوائر الحكومية في البلاد، لمدة ثلاثة أيام.

وبدورها نعت دولة الإمارات العربية المتحدة ، المغفور له جلالة السلطان قابوس ، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة ، اليوم السبت، الحداد ثلاثة أيام وتنكيش الأعلام في كافة الجهات الرسمية، لوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة نعى ببالغ الحزن والأسى السلطان قابوس بن سعيد، الذي وافته المنية مساء أمس الجمعة.

وقال الشيخ خليفة، في بيان أصدرته وزارة شؤون الرئاسة، "إننا ننعي اليوم زعيما من أبرز وأخلص أبناء الأمتين العربية والإسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ووهب حياته دفاعا عن قضاياها بصدق وإخلاص وتجرد ".

وأضاف "وإذ نعرب عن خالص تعازينا للعائلة المالكة ولشعب سلطنة عمان الشقيقة في الفقيد الكبير السلطان قابوس بن سعيد، فإننا نؤكد ثقتنا الكاملة في نفاذ بصيرة وصلابة وقدرة شعب سلطنة عمان وقيادته الحكيمة كعهدنا بها على إكمال المسيرة المظفرة لفقيد الأمة في خدمة قضايا أمته والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك ".

كما أمر الشيخ خليفة بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم وتنكيس الأعلام خلالها بجميع الدوائر الرسمية داخل الدولة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

ومن جانبه نعى ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان الذي وافته المنيه مساء أمس الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء الإمارتية عن محمد بن زايد قوله: "فقدت عُمان الشقيقة والأمتان العربية والإسلامية قائدًا حكيمًا، وقامة تاريخية كبيرة، رحم الله السلطان قابوس".

وتابع بن زايد "رحل عنا أخا عزيزا ورفيق درب الشيخ زايد، تقاسما بحكمتهما وإخلاصهما النهوض بشعبيهما وخدمة وطنيهما، نعزي أسرته الكريمة وشعبه، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته".

وغرّد محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ، حاكم دبي عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر" : "رحل سلطان الوفاء والمحبة والحكمة ... رحل السلطان قابوس طيب الله ثراه".

وأضاف: "تعازينا لإخوتنا في عمان.. تعازينا للأمة العربية والإسلامية... تعازينا لكل محب لعمان الثقافة والتاريخ والأصالة.. ونسأل الله أن يلهم الشعب الشقيق الصبر والسلوان ويجعل الفردوس الأعلى مثوى قائد النهضة العمانية".

كما أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بإقامة صلاة الغائب على روح الفقيد المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد - تغمده الله بواسع رحمته - في جميع مساجد دولة الإمارات بعد صلاة المغرب اليوم.

ونعى سمو أمير دولة قطر ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله تعالى أخاه العزيز حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عمان الشقيقة الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس الجمعة .

وقال أمير قطر عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر" : هذا يوم حزين لجميع الشعوب الخليجية كما للأشقاء في عمان .. ببالغ الأسى تلقينا في قطر نبأ رحيل السلطان قابوس إلى رحمة الله تعالى تاركا وراءه بلدا ناهضا وإرثا عظيما يعتز به الجميع. إنه فقد كبير للأمتين العربية والإسلامية .. نعزي الشعب العماني الشقيق ونسأل الله لجلالته الفردوس الأعلى.

وجاء بيان مملكة البحرين كالتالي : جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين الشقيقة ينعى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها.

و أمر حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد بإقامة صلاة الغائب على روح الفقيد جلالة السلطان قابوس بن سعيد ، سلطان عمان الشقيقة - تغمده الله بواسع رحمته - في جميع مساجد مملكة البحرين ، وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية .

أصدر الديوان الملكي بالمملكة الأردنية الهاشمية نعيا للمغفور له، بإذن الله، جلالة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله كما أمر جلالة الملك عبدالله الثاني الحداد على فقيد الأمة الكبير جلالة السلطان قابوس بن سعيد لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم.

كما عبّر جلالة الملك عن حزنه عبر تغريدة في حسابه الرسمي بموقع "تويتر" قائلاً :" فقدنا بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، أحد القادة الحكماء الذي كان أخا كبيرا لي وصديقا عزيزا لوالدي الحسين وحليفا للأردن في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية بحكمة وتوازن مستندا إلى مبادئ راسخة. ندعو الله له بالرحمة وللشعب العُماني الشقيق بالصبر والسلوان."

وأصدرت رئاسة الجمهورية المصرية، بيانا نعت فيه السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان.

ووفقاً لوسائل إعلامية مصرية ،أكد بيان رئاسة الجمهورية، أن "الأمة العربية فقدت زعيما من أعز الرجال، قائدا حكيما منح عمره لوطنه ولأمته، زعيمًا عربيًا سيسجل له التاريخ انه رمزا لقوة ووحدة سلطنة عمان علي مدار نصف قرن حقق لها المكانة والنهضة والعزة.

وإلى نص البيان..

"فقدت الأمة العربية زعيما من أعز الرجال، المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، قائدا حكيما منح عمره لوطنه ولأمته، زعيمًا عربيًا سيسجل له التاريخ انه رمزا لقوة ووحدة سلطنة عمان على مدار نصف قرن حقق لها المكانة والنهضة والعزة.

ولا تنسى مصر وشعبها للسلطان قابوس رحمه الله مواقفه الأخوية والقوية والتى سطرها التاريخ بحروف من نور.

إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، إذ ينعى لمصر والأمة العربية أخا وصديقا، ليعرب باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب العماني الشقيق ولاسرته الكريمة، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاء لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى سلطنة عمان لمواصلة مسيرة النهضة والتقدم والازدهار".

ونعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، ببالغ الحزن والأسى سلطان عُمان الشقيقة جلالة السلطان قابوس بن سعيد.

وقال سيادته، "فقدت أمتنا العربية والإسلامية اليوم، قائدا وزعيما من خيرة رجالاتها، كرّس حياته لخدمة وطنه وشعبه وقضايا الأمتين العربية والإسلامية بحكمة واتزان، مشيدا بما حققته السلطنة الشقيقة في عهده من نهضة شاملة وتطور كبير في مختلف المجالات".

وأعرب سيادته عن تأثره وحزنه وأبناء شعبنا الفلسطيني بهذا المصاب الجلل، مؤكدا وقوف فلسطين إلى جانب سلطنة عمان وشعبها الشقيق بهذه الظروف الصعبة.

ودعا الرئيس الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.

هذا وقد أعلنت دولة فلسطين الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام على روح الفقيد الكبير.

وقد أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري الحداد الرسمي على وفاة المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان.

وبحسب وكالة الإعلام الوطنية اللبنانية، تقرر أن تنكّس ‏حدادا الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، لمدة ثلاثة أيام، وأن تعدل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الأليمة.

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة من دولة شينـزو آبي رئيس وزراء اليابان في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه -.

أعرب من خلالها عن بالغ الأسى والحزن وخالص التعازي والمواساة لجلالته وللحكومة والشعب العماني، مؤكداً دولة رئيس الوزراء الياباني أن جلالة السلطان قابوس بن سعيد قد تمكن منذ توليه مقاليد السلطة من بناء أمة تجمع بين الحفاظ على العادات والتقاليد والحداثة، وساهم في تحقيق التنمية المستدامة للسلطنة، كما ساهم بشكل كبير في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وكان بمثابة القائد الذي نال احترام العالم بأسره.

مضيفاً "إن وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، الذي كان زعيماً عظيماً يتمتع بالحكمة ونفاذ البصيرة، تمثل خسارة كبيرة ليس فقط للشعب العماني بل للمجتمع الدولي برمته أيضاً ومن ثم أود أن أعبر عن تضامن اليابان مع الشعب العماني من أجل التغلب على تلك اللحظات الحزينة جداً".

و نكست المملكة المتحدة أعلام المنازل الملكية والمبانى الحكومية نصفيا اليوم فى مختلف أنحاء العالم حدادا على وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

ونقلت سفارة بريطانيا فى عمان، تعازى عدد من المسئولين البريطانيين، حيث قال النائب أندرو موريسون إن " السلطان كان نعمة للشعب العماني والمنطقة. اشتهر بالتعاطف والحكمة والقيادة ، كلنا خاسرون برحيله."

كما نشرت تغريدة السير جون لورمير الذى كتب " أتقدم بأحر التعازي لشعب عمان لوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد. فقدنا رجلا عظيما استطاع بفضل قيادته تغيير سلطنةعمان والشرق الأوسط إلى الأفضل. كان صديقا حقيقيا لبريطانيا، وسوف نفتقده بشدة." وأرفق لورمير صورة تجمعه بالسلطان قابوس.

ومن جانبه، ، نعى رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون السلطان وقال "أشعر بعميق الأسى لسماع نبأ وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد. لقد كان قائداً حكيماً وموقراً بشكل استثنائي وسيُفتقد إلى حد كبير. سوف يبقى السلطان قابوس في ذاكرتنا لتفانيه في تطوير ونهضة عمان ، لتصبح أمة مستقرة ومزدهرة ، وكأب للأمة إذ سعى لتحسين حياة الشعب العماني."

وقال بدوره وزير الدفاع البريطانى، بن والاس إن أفراد القوات المسلحة البريطانية من رجال ونساء يؤلمهم رحيل السلطان قابوس ..لقد تدربت القوات المسلحة للبلدين معا على مدى عقود طويلة، وعملت مع بعضها البعض وقاتلت إلى جانب بعضها البعض. تلك الروابط الخاصة سوف تستمر، وكل من عرف منا السلطان قابوس سيحزن لرحيله. سوف نواصل الوقوف جنبا إلى جنب مع سلطنة عمان".

كما قال وزير الخارجية، دومينيك راب: تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد. لقد حظي باحترام واسع وبذل جهودا كبيرة للترويج للسلام والاستقرار في سلطنة عمان والمنطقة.