الزبير يترأس وفد السلطنة في الاجتماع الـ 30 لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية

الجماهير الأربعاء ٠٦/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص
الزبير يترأس وفد السلطنة في الاجتماع الـ 30 لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية

وفد السلطنة

الرياض- الموفد الإعلامي خليفة الرواحي

تم في الاجتماع الـ 30 لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الموافقة على اعتماد عدد من القرارات المهمة لتعزيز ودعم الرياضة الخليجية وتفعيل العمل المشترك، حيث ترأس الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية وفد السلطنة الذي يضم في عضويته طه بن سليمان الكشري أمين السر العام للجنة الأولمبية العمانية في اجتماع الرؤساء الذي ترأسه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية وبحضور معالي د. عبداللطيف الزياني الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورؤساء اللجان الأولمبية الخليجية وذلك في الاجتماع المنعقد بقاعة الريتز كارلتون للاجتماعات بالعاصمة السعودية الرياض.

بدأ الاجتماع بكلمة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، أشاد فيها بالجهود المبذولة لتفعيل العمل الرياضي، وبدعم أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي لمسيرة العمل الشبابي والرياضي.

مسيرة التعاون

وألقى معالي د. عبداللطيف الزياني الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي كلمة أشاد فيها بدعم أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي لمسيرة دول المجلس ودعم الرياضة والرياضيين في دول المجلس وذلك تأكيدا من جلالتهم – حفظهم الله ورعاهم- لأهمية الرياضة كموقف استراتيجي للرقي بالإنسان في دول المجلس وأساس مهم لرعاية صحة وسلامة الفكر لكافة شرائح المجتمع فضلا عن كونها بيئة خصبة لتعزيز التواصل بين شباب وشابات دول المجلس ومع كافة الشعوب الأخرى، ويوجهون دائما - حفظهم الله- إلى أهمية الاهتمام بالشباب وتحقيق تطلعاته وآماله ووضع الخطط والبرامج المناسبة للنهوض بالشباب والارتقاء به فكريا وثقافيا ورياضيا، مشيدا بجهود رؤساء اللجان الأولمبية لدعم الرياضة لتعزيز دور الرياضة في الرقي بالشباب وتحقيق عدد من الإنجازات الرياضية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

بعدها بدأ الاجتماع الذي تم من خلاله اعتماد عدد من القرارات المهمة، حيث اعتمد رؤساء اللجان الأولمبية قرار المجلس الأعلى بشأن اعتماد الرؤية السامية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والتي تهدف في أحد محاورها إلى تشجيع العمل التطوعي في دول المجلس. وقد استعرض المكتب التنفيذي ما توصلت إليه دراسة اللجان الأولمبية الوطنية عن المقترح المرفوع من اللجنة الأولمبية البحرينية حول آلية العمل التطوعي في المجال الرياضي.

فض المنازعات

وتم اعتماد مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لإشهار هيئة لفض المنازعات الرياضية الأولمبية، حيث تم استعراض مقترحات المكتب التنفيذي الكامل والذي لخص ما ورد من اللجان الأولمبية وفريق العمل المشكل لهذا الغرض، واعتمد أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مبادرة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم بشأن الرياضة المدرسية، وخلال الاجتماع تمت الموافقة على اعتماد تسهيل انتقال الجمال والخيول بين دول المجلس.

اعتذار

واعتذرت السلطنة ممثلة في اللجنة الأولمبية العمانية عن عدم استضافة دورة الألعاب الرياضية الخليجية، كما تم اعتماد دولة الإمارات لاستضافة دورة الألعاب الرياضية الأولى للناشئين، وتم كذلك اعتماد رؤساء مبادرة “أنقذ الحلم” المقدمة من دولة قطر، ووافق أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على رفع الدعم الخاص بجوائز اللجان التنظيمية للألعاب الرياضية. وتطرق الاجتماع إلى عدد من المواضيع منها قرار أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة في دول المجلس، إلى جانب اليوم الرياضي لدول مجلس التعاون الخليجي.

تكريم

وعلى هامش الاجتماع الـ30 لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تم تكريم اللجان التنظيمية الخليجية الفائزة بجائزة اللجنة التنظيمية المميزة للعام 2015 حيث حققت اللجنة التنظيمية بدول مجلس التعاون الخليجية لكرة السلة جائزة المركز الأول في مسابقة اللجان التنظيمية المميزة بدول مجلس التعاون الخليجي، فيما حققت اللجنة التنظيمية للدراجات المركز الثاني في المسابقة ذاتها، كما تم تكريم أحمد الحميدي مدير إدارة الرياضة بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي السابق وذلك تقديرا من رؤساء اللجان الأولمبية على جهوده لتعزيز العمل الرياضي الخليجي.

الاجتماع الـ 33 لوكلاء وزارات

الشباب والرياضة الخليجية
يرفع عدداً من التوصيات

رفع أصحاب السعادة وكلاء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية توصياتهم، وذلك للتحضير لاجتماع أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة في دول مجلس التعاون الذي سيعقد يوم غد الأربعاء، حيث ترأس وفد السلطنة في الاجتماع سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضة. وتم خلاله مناقشة العديد من الموضوعات المهمة التي من شأنها أن تساهم في النهوض بقطاعي الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون، وخرج الاجتماع بالعديد من التوصيات التي سيتم رفعها إلى اجتماع أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وخلال الاجتماع تم طرح العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم قطاع الشباب والرياضة، منها عرض مذكرة الأمانة العامة بشأن رؤية خادم الحرمين الشريفين بتشجيع العمل التطوعي في دول مجلس التعاون الخليجي، ومذكرة الأمانة العامة بشأن متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع الـ (29) لوزراء الشباب والرياضة بدول المجلس، والمذكرة بشأن خطة فريق العمل المشترك في مجال الشباب بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية للعام (2016) وتوصيات اللجان الفنية للجنة وزراء الشباب والرياضة ومناقشة مذكرة التقارير للبرامج والأنشطة الخليجية المشتركة المنفذة للعام 2015، ومناقشة ترشيح الدول الأعضاء للمكرمين للفئة الرابعة في مجال العمل الشبابي بدول المجلس، ومناقشة الخطة الاستراتيجية للتعاون في مجال الشباب بدول المجلس، وأعد الاجتماع عددا التوصيات من شأنها أن تثري الحركة الرياضة الشبابية في دول مجلس التعاون ليتم تقديمها إلى اجتماع أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة.

ومثّل وفد السلطنة في الاجتماع سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضة الذي وصل مساء أمس إلى الرياض وذلك للمشاركة في الاجتماع الـ(33) لوكلاء وزارات الشباب والرياضة. وتأتي هذه الاجتماعات في إطار تعزيز العمل المشترك لتفعيل البرامج الشبابية والرياضية بما يخدم أبناء المنطقة ويتسق مع الرؤية الشاملة بضرورة الاهتمام بالمجال الشبابي ووضع برامج تتناسب مع أفكارهم وطموحاتهم، يرافق سعادة الوكيل في هذه المهمة خليفة بن سيف العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية ومحمود بن عبدالله العبري رئيس قسم التنسيق بمكتب الوكيل.

اليوم.. انطلاق ملتقى الشباب للإعلام الخليجي الأول

بمشاركة السلطنة تنطلق اليوم فعاليات ملتقى الشباب للإعلام الخليجي الذي تستضيفه الرياض على هامش اجتماعات وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون الخليجي، ويفتتح الفعالية صاحب السمو الأمير الملكي عبدالله بن مساعد آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب. ويشمل البرنامج إقامة عدد من الفعاليات الخاصة وأوراق عمل، حيث يشهد برنامج اليوم الأول تقديم حلقة عمل بعنوان الآلية المثالية لصناعة إعلام شبابي معني بالأنشطة الشبابية، وحلقة أخرى حول الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي، وأيضا حلقة حول الإشكاليات التي تعيق الشباب من الانخراط في البرامج الشبابية. أما في اليوم الثاني فتقدم حلقة حول كيف يخدم الإعلام البرامج الشبابية ويواكب الفعاليات، وفي الجلسة الثانية ميثاق الشرف الإعلامي وأخلاقيات المهنة يقدمها سالم الحبسي رئيس الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي، ويختتم الملتقى برواية تفصيلية كاملة تتناول عرضا لمشوار شاب خليجي بدأ العمل في المجال التليفزيوني في سن 18 عاما وأصبح أصغر خليجي يقود وفدا إعلاميا في مونديال البرازيل 2014، ويمثل السلطنة في لجنة إعلام الشباب الخليجي الصحفي بدر الزدجالي المحرر بصحيفة الوطن.

تكريم أعضاء لجان العمل المشترك

كما سيقام على هامش اجتماع أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة حفل التكريم الرابع للعاملين في مجال العمل الشبابي المشترك، حيث سيتم تكريم عضوي لجان العمل المشترك من السلطنة، وهما عبدالله بن محمد بامخالف، وسالم بن جمعة البهلولي وذلك لعضويتهما في مختلف لجان دول المجلس في السنوات الفائتة، وعلى مستوى الشباب المبدعين في المجال الشبابي سيتم تكريم دعاء بنت محمد البلوشية الحائزة على العديد من الإنجازات والمشاركات وكذلك إقامتها لمعارض وملتقيات في الفن التشكيلي، ومصطفى بن سالم بارامي الذي حاز على العديد من الجوائز سواء على مستوى السلطنة أو خارجها في مجال الابتكارات الفردية وريادة الأعمال وخاصة ابتكار صناعة الورق من سعف النخيل.

ضم وفد السلطنة في الاجتماع الـ30 لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية رئيس الوفد، و طه بن سليمان الكشري أمين السر العام للجنة، والشيخ بدر بن علي الرواس عضو اللجنة، و بدر بن علي أولاد ثاني عضو لجنة التنسيق والمتابعة للمكتب التنفيذي بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون.