بي بي سي: السلطان قابوس نجح فى تحويل عمان إلى بلد يتمتع بالرخاء

الحدث السبت ١١/يناير/٢٠٢٠ ١٥:٥٠ م
بي بي سي: السلطان قابوس نجح فى تحويل عمان إلى بلد يتمتع بالرخاء

ترجمة - الشبيبة

قالت هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى إن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – غفر الله له- نجح على مدى حكمه الذي دام نحو 4 عقود، في تحويل عمان، الدولة النفطية الصغيرة، إلى بلد يتمتع بدرجة من الرخاء، ويعرف بوساطته بين دول المنطقة.

يعد النفط عماد الاقتصاد العماني ورغم أن انتاج النفط يعد متواضعا مقارنة بإنتاج الجيران فى الخليج، إلا أن صيد الأسماك والزراعة مصدرين مهمين للدخل أيضا.

وأوضحت "بى بى سى" أن قطاع السياحة، وهو مصدر مهم آخر للدخل، شهد انتعاشا في السنوات الأخيرة إذ يقبل السواح على شواطئ عمان البكر وجبالها وصحاريها وعلى العاصمة مسقط بقلاعها ومدينتها القديمة المسورة. وتمكنت عمان من تجنب ظاهرة العنف والتطرف التين تعاني منهما بعض جاراتها.

ومن أقوال حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم فيما يتعلق بالتحديث "عمان اليوم غيرها بالأمس فقد تبدل وجهها الشاحب ونفضت عنها غبار العزلة والجمود وانطلقت تفتح أبوابها ونوافذها للنور الجديد."

وقالت "بى بى سى" إن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بن سعيد وولد في 18 نوفمبر 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وهو نجل سعيد بن تيمور الوحيد، وهو ثامن سلاطين أسرة آل سعيد.

تولى جلالته حكم السلطنة عام 1970. وتعد عمان من الدول الخليجية الأكثر تمسكا بالتقاليد، كما كانت حتى سبعينيات القرن الماضي على الأقل.

وتحتل عمان موقعا استراتيجيا عند مدخل الخليج في الزاوية الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، وكانت في القرن التاسع عشر تتنافس مع البرتغال وبريطانيا على النفوذ في منطقتي الخليج والمحيط الهندي.