بعد ارتفاعه 3 مراكز.. تصنيف جواز "السفر العماني" مؤشر على استقرار السلطنة

بلادنا الخميس ٠٩/يناير/٢٠٢٠ ١٧:٠٢ م
بعد ارتفاعه 3 مراكز.. تصنيف جواز "السفر العماني" مؤشر على استقرار السلطنة

ترجمة - الشبيبة

تصنيف جواز السفر الحالي في سلطنة عمان يعد مؤشرا على استقرار البلاد ، وهو علامة إيجابية للسلطنة.

ارتفع تصنيف جواز السفر العماني ثلاثة مراكز ليحتل المرتبة 64 في مؤشر هينلي باسبورت 2020 ، الذي يصنف جوازات السفر في العالم من حيث عدد البلدان التي يمكن السفر إليها دون تأشيرة مسبقة ، من قبل حاملي جواز سفر دولة معينة.

وفقًا لمؤشر هينلي باسبورت ، الذي يصنف جوازات السفر على مستوى العالم ، استنادًا إلى عدد الدول التي يمكن لحاملي جوازات السفر هذه الوصول إليها دون الحاجة إلى حجز تأشيرة مسبقة ، تم تصنيف جواز السفر العماني في المرتبة 64 عالمياً خلال الربع الأول من عام 2019 ، وهو ما يعني أنه يمكن لحاملي جوازات السفر الوصول إلى 79 دولة حول العالم بدون تأشيرة أو بالحصول على تأشيرة دخول عند الوصول.

وتعليقًا على ذلك ، قال بادي بليوير ، مدير العلاقات العامة بالمجموعة لهينلي وشركائه ، "في الأشهر الـ 12 الماضية ، صعدت عُمان ثلاثة أماكن على مؤشر هينلي باسبورت وتمكنت من الوصول إلى ثلاث وجهات إضافية. تحتل عُمان الآن المرتبة 64 ، حيث تبلغ الدول التى يمكن الوصول إليها دون الحصول على تأشيرة / تأشيرة عند الوصول 79. تشير بياناتنا التاريخية إلى أنه بالمقارنة مع يناير 2019 ، فقدت سلطنة عمان الوصول إلى ألبانيا وبنن وجيبوتي ، ولكنها تمكنت من الوصول إلى بربادوس ، العراق. وكازاخستان وباكستان وسيراليون والمملكة المتحدة.

وأضاف "هذا ما أكسب سلطنة عمان إمكانية الدخول لثلاث دول أخرى بدون تأشيرة أو مع تأشيرة دخول عند الوصول". "إن رفع تصنيف عُمان هو علامة تشخيصية جيدة جدًا للبلاد ، حيث يرتبط انفتاح التأشيرة بشكل إيجابي بمقاييس اجتماعية وسياسية مختلفة ".

في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي صاحبة أقوى جواز سفر ، حيث حصلت على 47 مكانًا رائعًا على مدار السنوات العشر الماضية وتحتل الآن المرتبة 18 ، ويمك لحاملى جواز السفر الإماراتي الدخول إلى 171 دولة دون الحصول تأشيرة دخول / تأشيرة عند الوصول.

صعدت السعودية أربعة مراكز ، في حين صعدت عُمان ثلاثة. تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 66 الآن ، حيث يستطيع المواطنون الوصول إلى 77 وجهة حول العالم دون تأشيرة مسبقة. منذ العام الماضي ، تراجعت قطر مركزا واحدا، حيث انتقلت من المرتبة 57 في العام الماضي إلى المرتبة 58 حاليًا. تحتل الكويت الآن المرتبة 57 وتحتفظ البحرين بالمركز 63 منذ العام الماضي ، مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة / تأشيرة وصول إلى 82 وجهة.

وأضاف بلوير معلقًا على أداء جوازات سفر الدول التي جاء منها العديد من مجتمعات المقيمين العمانيين: "لقد خسرت الهند ثلاث وجهات ، حيث انخفضت من المرتبة 79 إلى المرتبة 84". "لقد حققت باكستان خسارةلجهة واحدة ، حيث أسقطتها من المرتبة 102 إلى المرتبة 104.

وقال: "لقد غيرت بنغلاديش إلى حد ما الوجهات التي لديها إمكانية الوصول إليها بدون تأشيرة / عند الوصول لكنها ظلت محايدة عندما يتعلق الأمر بعدد الوجهات التي يمكنها الوصول إليها". "ومع ذلك ، نظرًا لتحركات في مكان آخر على المؤشر ، فقد انخفض مكان واحد ، من 97 إلى 98 حققت سريلانكا خسارة صافية لجهة واحدة ، حيث انخفضت من 95 إلى 97 ، وحققت الفلبين مكاسب من وجهة واحدة ولكن ، مع ذلك ، انخفض الترتيب بمركزين من 74 إلى 76. "

على الصعيد العالمي ، يتمتع المواطنون اليابانيون بأقوى جوازات السفر (191 دولة) ، تليها سنغافورة (190) وألمانيا وكوريا الجنوبية (189) وفنلندا (188). يمكن لحاملي جوازات السفر في المملكة المتحدة والولايات المتحدة السفر إلى 184 دولة دون الحصول على تأشيرة مسبقة ، بينما يتمتع مواطنو أستراليا وكندا ونيوزيلندا بالسفر بدون تأشيرة و / أو التأشيرة عند الوصول إلى 183 دولة.