لجنة "الأمن الغذائي" بالغرفة تقر تنظيم حلقة عمل حول مفاهيم وخصائص الزراعة التعاقدية

بلادنا الاثنين ٠٦/يناير/٢٠٢٠ ١٦:٠٥ م
لجنة "الأمن الغذائي" بالغرفة تقر تنظيم حلقة عمل حول مفاهيم وخصائص الزراعة التعاقدية

مسقط – الشبيبة

عقدت لجنة الأمن الغذائي بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعها برئاسة المهندس صالح بن محمد الشنفري – رئيس اللجنة، وبحضور غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة من القطاع الخاص وذلك بمقر الغرفة الرئيسي بمسقط.

رحب رئيس اللجنة بالاعضاء الحضور شاكرا لهم تفاعلهم ودورهم في تفعيل انشطة اللجنة، موضحا أن لجنة الأمن الغذائي عليها أن تساهم في زيادة نسبة مساهمة قطاع الامن الغذائي في الدخل الوطني وأن تساهم المشاريع الحالية والمستقبلية في أن يكون أحدى البدائل في تنويع مصادر الدخل، وهدف لجنة الأمن الغذائي في غرفة تجارة وصناعة عمان هي الربط باللجان المماثلة لها في الجهات الحكومية لتتكامل الأدوار في عملية تطوير الأمن الغذائي في السلطنة وسوف ترفع مقترحاتها ومرئياتها التي تعبر عن القطاع الخاص في مجال الأمن الغذائي للجهات المختصة.

وخرج الإجتماع بالموافقة على عقد حلقة عمل تعريفية حول مفاهيم وخصائص الزراعة التعاقدية في المناطق المستهدفة وذلك بتشكيل فريق من اللجنة لللتنظيم والتنفيذ برئاسة المهندس سالم بن سيف العبدلي ، بحيث تقام الورشة في بداية العام الجديد وتزامنا مع اطلاق شهادة التسويق الزراعي.

كما استعرض الإجتماع نتائج ندوة التأمين الزراعي والتي من بينها ادخال تأمين الابل والخيل ضمن سوق التأمين الزراعي ، الأمر الذي من شأنه تعزيز وزيادة دخل ومكانة الصندوق، وتخصيص نسبة معينة من الوزارة لدعم صندوق التأمين الزراعي، وتوعية المزارعين في المحافظات عن أهمية التأمين الزراعي، وقد تقرر رفعها للجهات ذات الإختصصاص.

كما ناقش الإجتماع اهمية حماية المنتجات الزراعية والغذائية في المنافسة، وذلك بمخاطبة وزارة الزراعة بإقامة سوق خاص للمزارعين العمانيين، وأهمية عقد لقاء مع الفريق المختص من بلدية مسقط لعرض الالية المتبعة بسوق الموالح المركزي في دعم المنتجات المحلية والوطنية.