مخطط جديد لرفع عدد مستوطني "معاليه مخماش" إلى 77 ألف

الحدث الأربعاء ٠٦/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص
مخطط جديد لرفع عدد مستوطني "معاليه مخماش" إلى 77 ألف

غزة - علاء المشهراوي

يسعى المخطط الهيكلي لمستوطنة "مخماش مزراح"، الذي بادرت إليه شركة "أمانا" الاستيطانيّة ويدفع نحو تنفيذه المجلس الإقليمي "ماطيه بنيامين" و"مديرية الاستيطان"، بدعم من وزير الجيش موشي يعلون، إلى تحويل منطقة المستوطنات "معاليه مخماش"، "ريمونيم"، "بساجوت" و"كوخاف يئير"، الواقعة شرقي رام الله، وسط الضفة الغربية إلى "ضاحية سكنية ذات مميّزات ريفية وشبه مدينية يسكنها 77 ألف نسمة" حتى عام 2040. حسب ما ورد في تقرير صدر عن منظمة "يش دين"- (هناك قانون) الحقوقية الإسرائيلية.
وفي إطار المخطط تسعى الدولة العبرية لشرعنة البؤرة الاستيطانية غير القانونية "متسپيه داني"، ويهدف المخطط الذي بادرت إليه "أمانا" في التسعينات ومرّ بعدة تغييرات، إلى خلق تواصل جغرافي من الجهة الشرقية لشارع 60 الاستيطانيّ الالتفافيّ، على طريق "ألون".
ووفقا لتقرير "يش دين"، فقد أقرّ "مجلس التنظيم الأعلى للإدارة المدنية" قبل عدة أشهر التقدّم في المخطط الهيكلي الذي تعكف عليه "مديرية الاستيطان"، ويشتمل على خطة لتوسيعٍ مكثّفٍ لمستوطنات المنطقة، وإقامة ما يقارب ال2500 وحدة سكنية جديدة على مساحة 790 دونمًا. المخطط مكوّن من عدة مراحل، سيتمّ فيها بناء مئات الوحدات السكنية في كل واحدة من مستوطنات المنطقة.
يسكن اليوم في المستوطنات الأربع وفي البؤرة الاستيطانية "متسپيه داني"، حسب معطيات دائرة الإحصاء المركزية، نحو 6000 مستوطن. ويبلغ إجمالي عدد سكان المجلس الإقليمي "ماطيه بنيامين" الذي تتبع له هذه المستوطنات وغيرها، حوالي 55 ألف مستوطن. بمعنى، أن المخطط يقدّر زيادة في أكثر من 70 ألف مستوطن في المستوطنات الأربعة والبؤرة المذكورة أعلاه، في غضون أقل من 25 عامًا.
أما بالنسبة لـ"معاليه مخماش"، فالتقدير حسب المخطط هو أن يصل عدد سكانها إلى 7000 مستوطن في عام 2040. ويقدّر المخطط أن الزيادة السكانية السنوية في التجمع الاستيطاني الجديد ستكون أعلى من الزيادة الحالية في بعض هذه المستوطنات وأعلى من المعدل السنوي في مستوطنات الضفة الغربية عمومًا.
وقدّمت "مديرية الاستيطان" المخطط لـ"مجلس التنظيم الأعلى" الذي أقرّ أسس المخطط في جلسته المنعقدة في تشرين أول (أكتوبر) 2015. وذكر المبادرون للمخطط في الجلسة أنّ إمكانيات توسّع المستوطنات محدودة بسبب النقص في الأراضي "التابعة لملكية الدولة أو لملكية يهود". كما أُشير إلى عدم وجود إمكانية تقريبًا لتوسيع "كوخاڤ يئير، ريمونيم وپساچوت"، ولذا فالاقتراح المطروح هو تحويل المخطط الهيكلي لـ"معاليه مخماش" إلى مخطط إقليمي، لأن المستوطنة والبؤرة الاستيطانية المحاذية لها (متسپيه داني) فيها "عرض كبير نسبيا من أراضي الدولة". حسب التقرير