مارس.. جامعة السلطان قابوس تنظم مؤتمرًا حول إدارة "البحث العلمي"

بلادنا الأحد ٠٥/يناير/٢٠٢٠ ١٤:١٨ م
مارس.. جامعة السلطان قابوس تنظم مؤتمرًا حول إدارة "البحث العلمي"

مسقط – الشبيبة

تنظّم جامعة السلطان قابوس في شهر مارس 2020م المؤتمر الدولي لإدارة البحث العلمي بالتعاون مع مجلس البحث العلمي وجامعة قطر.

ويأتي المؤتمر الدولي بعد اقتراح قدّمته عمادة البحث العلمي إلى رئاسة الجامعة، حيث يهدف إلى استفادة المجتمع من نتائج البحوث، وتوجيه البحث العلمي نحو إيجاد حلول لمشكلات المجتمع والتوسع في برامج تمويله ونشر ثقافة البحث العلمي لدى المؤسسات الصناعية. كما يسعى المؤتمر إلى تبادل أفضل الممارسات في إدارة البحث العلمي إقليميًا ودوليًا، وتحديد التحديات والقضايا التي تواجه هذه الإدارة وسُبُل معالجتها، بالإضافة إلى التعرف على الممارسات الدولية لقياس ومراقبة جودة البحث العلمي وتأثيره على المجتمع.

وتتطرق مجالات المؤتمر الذي يأتي برعاية من مجموعة نماء والمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إلى جودة الممارسات المستخدمة في إدارة البحث العلمي وكفاءتها من حيث الإدارة المركزية واللامركزية، وإدارة برامج البحوث والتحديات التي تواجهها، ومسؤولية المشاريع البحثية التي تشمل أخلاقيات البحث العلمي والجوانب القانونية للبحث العلمي. كما سيتم خلال جلسات المؤتمر مناقشة القدرة التنافسية للحصول على دعم للبحوث، ومعرفة مصادر التمويل للبحوث الخارجية وآلية الحصول عليها، ودعم الباحثين في التنافس على البحوث الخارجية، ودعم التعاون البحثي والشراكات البحثية. وسيناقش المشاركون في المؤتمر كذلك آلية بناء القدرات البحثية، والتطوير المهني في البحث العلمي، وتحديد الكفاءات البحثية المطلوبة للقيام ببحوث ناجحة، بالإضافة إلى أثر البحث العلمي وفاعليته من خلال تطوير رؤية واستراتيجية بحثية للمؤسسات، والنشر الفعال للبحوث وتأثيره، وربط الباحث مع القطاع الصناعي بما يعود بالنفع على المجتمع.

يُذكر أن المؤتمر الدولي لإدارة البحث العلمي يشارك فيه خبراء دوليون من عدة دول، ويُمكن للراغبين في حضوره التسجيل عبر الموقع الإلكتروني التالي: https://conferences.squ.edu.om/rmac2019