ذو الكفل والجابري بطلا الجولة الثانية من "عمان للاستعراض الحر"

الجماهير السبت ٠٤/يناير/٢٠٢٠ ٢٢:٥٠ م
ذو الكفل والجابري بطلا الجولة الثانية من "عمان للاستعراض الحر"

مسقط – خالد عرابي
خطف صاحب السمو السيد ذو الكفل بن فاتك بن فهر آل سعيد لقب بطل الجولة الثانية في سيارات الصالون ، من بطولة "عمان للاستعراض الحر" التي تنظمها الجمعية العمانية للسيارات ، فيما حل المتسابق المنذر السعيدي في المركز الثاني ، وفاز المتسابق الإماراتي محمد الدحماني في المركز الثالث من نفس الفئة .. أما في فئة سيارات الدفع الرباعي فقد خطف لقب بطل المركز الأول المتسابق محمد الجابري – وهو بطل الجولة الأولى من البطولة أيضا- ، وفاز بالمركز الثاني صاحب السمو السيد ذو الكفل بن فاتك بن فهر آل سعيد ، فيما فاز بالمركز الثالث المتسابق وليد الجديدي .

وشهدت الجولة الثانية من البطولة والتي أقيمت مساء الجمعة على حلبة "أرينا مسقط" بالجمعية منافسات حامية واستعراضات مبهرة وسط حضور جماهيري كثيف غير أنها شهدت أيضا مفاجآت كثيرة لعدد من أبرز المتسابقين المشاركين والذين كانوا ينسحبون قبل نهاية الدقيقة الأولى من السباق مما يعطى لهم الفرصة من العودة للسباق مع أخذ الفرصة كاملة مرة ثانية ، حيث أن قوانين اللعبة تؤكد على أنه يعطى لكل متسابق مدة ثلاثة دقائق ونصف يقدم خلالها العديد من الاستعراضات من ناحية اليمين ثم من ناحية اليسار من الحلبة وكذلك عدد اللفات التي يقدمها ، في حين أنه يمنح له فرصة أيضا خلال الدقيقة الأولى إذا ما شعر بأن هناك إشكالية في السيارة مثل عدم استجابة المحرك أو عطل ما أن ينسحب من السباق لتتاح له الفرصة كاملة مرة ثانية، كما أن قوانين السباق تؤكد أيضا على أنه بعد نهاية المدة المحددة وهي 3.5 دقيقة تعطى دقيقة واحدة للاستمرار في حين أن من يتجاوزها تلغى له جميع النقاط ليصبح رصيده صفر .

وقال عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للسيارات وممثل وزارة الشؤون الرياضية هشام السناني بأن هذه البطولة تأتي في إطار أجندة أنشطة الجمعية وهناك فئات أخرى في رياضة المحركات ومثل هذه البطولات توفر البيئة الحاضنة للمواهب العمانية وبالتالي من خلال مشاركتهم واستخدامهم لهذه المرافق تتاح لهم الفرصة لتمثيل السلطنة في البطولات والمشاركات الدولية والخارجية . وأكد على أن المتتبع لسباقات المواسم الماضية يرى أن هناك تطور كبير في مستويات الشباب العماني من سنة إلى أخرى ويرجع ذلك إلى توفير قاعدة المشاركة الشبابية في هذه الرياضات .

تطور في أداء المتسابقين
وقال مدير السباق على البلوشي "لعلوع" بأن الجولة الثانية من البطولة شهدت سباقا ومنافسات قوية بين اللاعبين وكذلك تطور في أداء المتسابقين وإثبات الكفاءة في السيطرة والتحكم وانضباط المتسابقين وحتى في القيادة حيث أن النقاط نفسها اصبحت أعلى من الجولة الأولى ، كما كان هناك حضور قوي لعمان مارشال في التنظيم ولم نصادف مشكلات كما في الجولة الأولى . وأكد لعلوع أن الجولة شهدت أيصا حرص بطلي الجولة الأولى على مراكزهم الأولى حيث حصل صاحب السمو السيد ذي الكفل على بطل الجولة في سيارات الصالون وكذلك الجابري في فئة سيارات الدفع الرباعي، في حين جاء المنذر السعيدي في المركز الثاني من سيارات الصالون وبالتالي فهو وجه جديد في ذلك، وحل الدحماني من الإمارات في المركز الثالث ، وبالطبع بطل السلطنة سيعتمد على تجميع النقاط، حيث ستلعب الجولة الثالثة والأخيرة من البطولة في يوم 24 يناير الجاري وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط وسيعلن من خلالها بطل عمان للاستعراض الحر في فئتيها سيارات الصالون والدفع الرباعي وكذلك أبطال الجولة الثالثة الثلاث .

وأشار مدير السباق إلى أن الملاحظة الأخرى أيضا على السباق أن الحماس أخذ بعض المتسابقين مما أوقعهم في بعض الأخطاء وخسارة نقاط مثل الارتطام بحواجز الحلبة أو الخروج عن المسار ومن ذلك ما حدث مع المتسابق رفعت اليحيائي الذي أدى أداء رائع جدا في السباق ولكن في اللحظات الأخيرة حينما أخرج يده وترك مقود القيادة ارتطم بجدار الحلبة بقوة مما أثر على نتيجته وأخرجه من بطولة الجولة، ولولا ما حدث معه لكان يتوقع أن يكون على منصة التتويج، كما أن هناك أخرين يقعون في أخطاء بسبب الارتباك والهيبة من الجمهور ولكن عامة كان الأداء من قبل الجميع متميزا وقويا .

وقال صاحب السمو ذو الكفل بن فاتك بن فهر أل سعيد: سعيد فوزي بلقب بطل الجولة وأنني توجت بالمركز الأول للجولة الثانية وأتمنى أن أخرج في الجولة الثالثة بدون أعطال وأن أكون بطل الجولة الثالثة ومن ثم لقب البطولة كاملة . وأشار إلى أن الأداء كان رائعا والمنافسة قوية من الجميع . كما أشار إلى أنه تعرض لعطل بسيط حيث أن أنبوبة رادياتير السيارة ضرب مما جعل السيارة بدون ماء ومن كثرة الحرارة ضرب المحرك وتوقفت السيارة ولكن الحمد لله جاء في اللحظة الأخيرة من مشاركتي .

22 متسابقا وانسحاب واحد
وقال معلق السباق حبيب الزواوي :شارك في الجولة 22 متسابقا وانسحب واحد فقط وهو أمجد الحوقاني حيث انسحب منذ بداية السباق بسبب عطل في سيارته.. وأكد الزواوي على أن جمال الجولة جاء من حيث الإبداع في الأداء، فمع كل جولة يكون الثقة في النفس عند المتسابقين أكثر وتفاعل الجمهور أكثر مما يجعل الأداء أقوى وتكون الاستعراضات مبهرة وكذلك قلت الأعطال عن الجولة الأولى ونتوقع أن تكون الجولة الثالثة في 24 يناير الجاري أقوى وأكثر روعة وإبداعا .

وأضاف قائلا: بأن ملاحظات أخرى هناك منها مشاركة صاحب السمو السيد ذي الكفل في فئتي السباق لسيارات الصالون والدفع الرباعي وحصوله على المركز الأول في الفئة الأولى والمركز الثاني في الفئة الثانية، وذلك رغم أنها المشاركة الأولى وأول تجربة له في سيارات الدفع الرباعي، وأشار إلى أنه سأل لجنة الحكام عن نتيجته وفوزه في قئة الصالون وأخبروه بأنه أكمل الحركات الأساسية من الدريفت اليمين واليسار كاملا وكذلك العقدات والعكسيات وكان أسرع متسابق في الجولة وحصل على أعلى النقاط في هذه الجولة . وعن قلة عدد السيارات المشاركة في الدفع الرباعي وهي ثلاثة سيارات فقط قال الزواوي: لأن الإقبال من الشباب المتسابقين في السلطنة في تلك الفئة قليلة لأن سيارات الدفع الرباعي كبيرة وإطاراتها أكبر وأكثر ارتفاعا والتحكم فيها أصعب ولذا فهي تحتاج إلى مهارة أكبر في التحكم.