انخفاض المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية

مؤشر الثلاثاء ٣١/ديسمبر/٢٠١٩ ١٩:٠١ م
انخفاض المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية

مسقط - العمانية

سجلت أسعارالشعير أبرز الانخفاضات بنسبة 28 % تلتها أسعار القمح بنسبة 13 %
الأرز والألبان انخفضت بنسب 4 % و1 %على التوالي

أشارت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي -التي تقوم بتجميعها من مصادر معلومات لمنظمات دولية هي منظمة الأغذية والزراعة ومجلس الحبوب العالمي ومنظمة السكر العالمية- إلى أن المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية خلال الربع الثالث لعام 2019م شهد انخفاضًا بنسبة 2 بالمائة مقارنة بالربع الثاني من نفس العام.

ووضحت بيانات الهيئة بالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2018م أن المتوسط العام للأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية خلال الربع الثالث من عام 2019م انخفض بنسبة 5 بالمائة، حيث سجلت أسعار الشعير أبرز الانخفاضات بنسبة 28 بالمائة تلتها أسعار القمح بنسبة 13 بالمائة ثم فول الصويا بنسبة 5 بالمائة والأرز والألبان بنسب 4 بالمائة و1 بالمائة على التوالي، في حين سجلت أسعار اللحوم والزيوت والدهون والسكر ارتفاعًا بنسب 7 بالمائة و4 بالمائة و3 بالمائة على التوالي.

وقد عاود متوسط المؤشر العام لأسعار منظمة الأغذية والزراعة الانخفاض خلال الربع الثالث لهذا العام حيث انخفض بنسبة 2 بالمائة مقارنة بالربع الثاني من عام 2019م، وشمل المؤشر مجموعة أسعار لسلع غذائية أساسية هي الألبان التي سجلت أسعارها أبرز الانخفاضات بنسبة 9 بالمائة تلتها أسعار السكر بنسبة 3 بالمائة ثم أسعار الحبوب بنسبة 2 بالمائة خلال تلك الفترة، في حين ارتفعت أسعار كل من اللحوم والزيوت والدهون بنسبة 4 بالمائة لكل منهما.

وبحسب بيانات مجلس الحبوب العالمي فقد استمر المتوسط العام للحبوب بالانخفاض خلال الربع الثالث من عام 2019م مقارنة بالربع الثاني لنفس العام بنسبة 2 بالمائة حيث شهدت أسعار كافة الحبوب انخفاضا، وسجلت أسعار الشعير أبرز الانخفاضات بنسبة 6 بالمائة تليها القمح بنسبة 5 بالمائة ثم الذرة والأرز بنسب 4 بالمائة و1 بالمائة على التوالي، ما عدا فول الصويا التي شهدت أسعارها ارتفاعا بنسبة 3 بالمائة.

**media[1091229]**

أما بيانات منظمة السكر العالمية، فتشير إلى أن أسعار السكر بنوعيه (الخام والأبيض) شهدت انخفاضًا خلال الربع الثالث من عام 2019م مقارنة بالربع الثاني لعام 2019م وذلك بمعدل 3 بالمائة حيث انخفضت أسعار السكر الأبيض والخام بنسب 4 بالمائة و2 بالمائة على التوالي، وذلك ضمن سلسلة انخفاضات منذ أن بلغت ذروتها في شهر أكتوبر 2016م، وبالمقارنة بين أسعار تلك الذروة وأسعار شهر سبتمبر 2019م فقد انخفضت النسبة إلى نحو 47 بالمائة.

وأشار تقرير سوق الحبوب الصادر من مجلس الحبوب العالمي إلى أن المخزون العالمي للأرز قد ارتفع بنسبة 6 بالمائة خلال الموسم (2017/2018) مقارنة بالموسم الذي سبقه، وتشير تقديرات الموسم الحالي (2018/2019) إلى ارتفاع في المخزون بنسبة 15 بالمائة، وبحسب توقعات الموسم القادم (2019/2020) فإن المخزون مؤهل للارتفاع بنسبة 2 بالمائة.

أما القمح فشهد ارتفاعًا بنسبة 9 بالمائة في صافي المخزون العالمي للموسم (2017/2018)، في حين تشير تقديرات مخزون الموسم الحالي إلى انخفاض بنسبة 2 بالمائة ومن المتوقع تعويضها بذات المعدل خلال مخزون الموسم القادم.

وشهد المخزون العالمي للذرة انخفاضًا بدءً من الموسم الأخير فبعد ارتفاع كبير في المخزون شهده موسم (2016/2017) بلغ معدله 28 بالمائة وانخفض المخزون في الموسم اللاحق له بنسبة 7 بالمائة، وتشير التقديرات إلى انخفاض مخزون الموسم الحالي بنسبة 4 بالمائة، كما ستستمر حالة الانخفاض للموسم القادم حيث يتوقع أن ينخفض بمعدل 12 بالمائة مقارنة بالموسم الحالي.

أما بالنسبة لمخزون العالم من فول الصويا فتشير تقديرات الموسم الحالي إلى ارتفاع نسبته إلى 20 بالمائة، في حين يتوقع أن ينخفض بمعدل قد يصل إلى نسبة 30 بالمائة خلال الموسم القادم.