لجنة استزراع "الاحياء المائية" تسحب عدد من تراخيص مشاريع الاستزراع السمكي

مؤشر الاثنين ٣٠/ديسمبر/٢٠١٩ ٢٠:٥٠ م
لجنة استزراع "الاحياء المائية" تسحب عدد من تراخيص مشاريع الاستزراع السمكي

مسقط - الشبيبة

عقد بوزارة الزراعة والثروة السمكية اليوم الاثنين الاجتماع الرابع للجنة استزراع الاحياء المائية برئاسة وزير الزراعة والثروة السمكية رئيس اللجنة معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وتم خلال الاجتماع استعراض الوضع الحالي لمشاريع الاستزراع السمكي حيث بلغ الانتاج من المشاريع التكاملية لهذا العام 179 طن من أسماك البلطي بقيمة إجمالية بلغت 268 ألف ريال عماني وبنسبة نمو بلغت 76.4% عن العام 2018، من عدد 19 مزرعة مرخصة لإستزراع البلطي يتم أمدادها بالزريعة من ثلاث مفرخات داخل السلطنة لإكثار البلطي.

كما أعطت اللجنة موافقات مبدئية على عدد 4 مشاريع ستبداء الإنتاج في العام المقبل.

ويوجد مشروع واحد مرخص لإستزراع أسماك الزينة في المياه العذبة.

وأما مشاريع الاستزراع التجاري فقد بلغ الانتاج منها لهذا العام 813 طن من أسماك الكوفر بالمقارنة مع 350 طن للعام الفائت، وبلغت قيمة الإنتاج لهذا العام مليون وستمائة وسته وعشرون ألف ريال عماني والتي يتم إنتاجها من مشروع الأقفاص العائمة بموقع بحري بولاية قريات. وقد اطلعت اللجنة على سير العمل في المشاريع الاخرى ومراحل التي وصلت إليها الانشاءات.

حيث تم إنجاز 80% من انشاء المرحلة الاولى من الاحواض التربية لمشروع استزراع الروبيان والتي من المتوقع تشغيلها خلال شهر مارس 2020. كما يتوقع تدشين مشروعين لإستزراع الصفيلح العماني خلال العام القادم.

وقد اقرت اللجنة خلال الاجتماع سحب عدد من الترخيص لمشاريع الاستزراع السمكي التجارية بسبب عدم ألتزام الشركات بتنفيذ المشاريع.

وعلى أن يتم الاعلان عن إعادة طرح المواقع للمنافسة بين الشركات في التسجيل المقبل.