الإسمنت المحلي يستحوذ على "ثقة" المستهلكين

مؤشر الأحد ٢٩/ديسمبر/٢٠١٩ ١١:٣٤ ص
الإسمنت المحلي يستحوذ على "ثقة" المستهلكين

مسقط - الشبيبة

أكد مسؤولون وخبراء ومقاولون على جودة الاسمنت المحلي حيث أن المنتج المحلي يصنع بأعلى المقاييس والمواصفــات العمانية والدولية المعتمدة، وبذلك نال ثقة المستهلكين في السلطنة وخارجها.

وأشار رئيس جمعية المهندسين العمانية، وأمين عام الاتحاد الهندسي الخليجي المهندس خميس بن سالم الصولي إن ديمومة المباني وطول عمرها يعتمد اعتمادا كليا على جودة مواد البناء والتنفيذ، وإنه من الضرورة أن يكون صاحب الملك على دراية كاملة بأهمية جودة مواد البناء التي يشتريها؛ فالهيكل الذي يتشكل معظمه من المواد الخرسانية والحديد والإسمنت تحتم الضرورة التأكد من جودته و‏مكوناته ومدى ملاءمته لنوع البناء ..مؤكدا بأن الإسمنت المحلي يعد الأفضل جودة؛ وذلك لتطبيق المصانع العمانية أعلى درجات الجودة والمواصفات‪.
وقال رئيس جمعية المهندسين العمانية: حسب زيارتنا لإحدى الشركات الإسمنتية المحلية تلاحظ لدينا أن الإسمنت المحلي مطابقا للمواصفات والمقاييس العمانية والدولية المعتمدة..مشيرا إلى أنه من الأهمية أن يعي المواطن طريقة معرفة جودة الإسمنت ولا ينظر للسعر فقط‪.

توعية

ودعا خميس الصولي أصحاب مصانع الإسمنت المحلية للقيام بعمليات توعية بصرية توضح جودة الإسمنت المحلي..مؤكدا على أهمية استخدام المنتج المحلي الذي يتميز بالجودة العالية.

مواصفات عمانية وخليجية

من ناحيته قال مدير عام التصنيع بمصنع اسمنت عمان د.هلال بن سيف بن راشد الضامري: إن منتجات الاسمنت المحلية تتطابق مع أعلى المواصفات والمقاييس العمانية والدولية المعتمدة؛ ومنها مصنع اسمنت عمان وذلك تحقيقا لهدف الشركة المحوري وهو التأكيد على الرضا التام لزبائنها داخل وخارج السلطنة من خلال ابتكار وإنتاج مختلف أنواع الاسمنت‪.
وأشار مدير عام التصنيع بمصنع اسمنت عمان: يجب على المقاولين والراغبين في البناء استخدام الإسمنت المحلي وذلك لعدة أسباب منها أن الإسمنت المحلي المستخدم في بناء المنازل والمنشآت ذو جودة عالية ومطابق للمواصفات والمقاييس العمانية، وأيضا حاز منتج الإسمنت العماني على ثقة المستهلكين لرسوخ جودته العالية.

ميزة

وأوضح هلال الضامري بأن هناك ميزة أخرى في الإسمنت المحلي إذ إن المستهلك يستطيع في حال ظهور أية إشكاليات في الإسمنت المحلي الرجوع إلى المصنع المُنتِج له.

فحص صارم

من جانبه قال مدير ضبط الجودة في مصنع اسمنت عمـان المهنــدس عبدالعزيز بن سعيد المقبالي: يقوم قسم ضبط الجودة بشركة إسمنت عمان بإخضاع المنتج لفحص مستمر طوال مراحل عملية الإنتاج، منذ بداية استخلاص المواد الخام وحتى اكتمال تصنيع المنتج، حيث يتم تشغيل نظام التحكم في خطوط الإنتاج بشكل جيد على مدار الساعة، وتؤخذ العيّنات لفحصها وتحليلها بمساعدة الأنظمة المختبرية المركزية بالشركة التي تتضمن أنظمة المناولة الآلية وأجهزة قياس الطيف بالأشعة السينية، وأجهزة تحليل العناصر بواسطة الليزر، والأجهزة المحوسبة لإجراء الاختبارات الفيزيائية، وذلك بواسطة موظفين على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل والخبرة‪.

أنواع عديدة من المنتجات

وأضاف المهندس عبدالعزيز المقبالي: تنتج شركة اسمنت عمان انواعا عديدة من الإسمنت والتي تتمثل في: الإسمنت البورتلاندي العادي (القلعة) 1.0، والإسمنت المقاوم لأملاح الكبريتات (الحصن) 2.0 و3.0 إسمنت الحجر الجيري (كريستال) و‪4.0 الإسمنت المقاوم لأماح الكبريتـــات المعتــدل، و0.5 إسمنت آبار النفط ‪Class “G” & Class “A” .
وقال المقبالي: يتم إنتاج هذه الأنواع على حسب المواصفات العمانية والعالمية المواصفة العمانية ‪ OS 7/‏‏‏2001 و المواصفة الأوروبية197-1:2011 والمواصفة الأمريكية‪ ASTM C 150/‏‏‏150M-12 ومواصفة معهد البترول الامريكي‪ API Spec 10A – MARCH 2019 Class-G (HSR) and Class-A (O) .
وأكد المهندس عبدالعزيز المقبالي على أن شركة إسمنت عمان تلتزم بتقديم درجات وأنواع مختلفة من منتجات الإسمنت وبجودة عالية وتوفير الخدمات اللازمة وكجزء من جهودها المستمرة لتوفير أفضل خدمة ممكنة للعملاء، وتقدم أيضا الاستشارات الفنية كلما لزم الأمر‪.

جودة ودعم

وقال مالك الهاشمي -أحد المقاولين-: ينال منتج الاسمنت العماني ثقة المستهلكين في السلطنة إذ أنه الخيار المفضل للراغبين في تشييد منازلهم، موضحاً أن الاسمنت العماني مطابق للمواصفات العمانية والدولية وأيضا بحكم خبرتنا عند استخدام المنتج المحلي لا تظهر عيوب في المباني ولا تشققات على المدى البعيد.
ونصح الهاشمي الراغبين في بناء منازلهم اختيار الاسمنت المحلي والمواد المصنعة محلياً وذلك لجودتها العالية من ناحية ومن ناحية أخرى دعم المنتج المحلي.