دبلوماسي عماني: مستعدون لنكون مركز وصل بين الهند والقارة الأوروبية

الحدث الأربعاء ٢٥/ديسمبر/٢٠١٩ ٠٠:٤٢ ص
دبلوماسي عماني: مستعدون لنكون مركز وصل بين الهند والقارة الأوروبية

ترجمة – الشبيبة

قالت صحيفة "ذا هندو" الهندية إن مصدر دبلوماسي عماني رفيع المستوى صرح بأن عمان مستعدة لتكون مركز وصل بين الهند والقارة الأوروبية. وأكد الدبلوماسي الاتصال السريع من عمان إلى أوروبا عبر الأراضي العربية والتركية.

وقال الدبلوماسي "إن السفر البحري من الهند إلى سلطنة عمان يمكن تغطيته خلال ثلاثة أيام ، ويمكن أن يتم النقل البري من عمان إلى أوروبا الشرقية في 100 ساعة لضمان تسليم البضائع في أسرع وقت ممكن من الهند إلى الأسواق الأوروبية" ، موضحا أن زعماء السلطنة يفضلون إنشاء منطقة مستقرة وهادئة في دول مجلس التعاون الخليجي تساعد الهند على تحقيق أهدافها الاقتصادية. وقال إن خيارات الممرات البرية الأخرى ليست قابلة للتطبيق بالنسبة للهند.

يأتي التأكيد في الوقت المناسب حيث تستضيف سلطنة عمان وزير الشؤون الخارجية اليوم الثلاثاء ، والتقى السيد جيشانكار بنظيره العماني. ووقع الجانبان اتفاقية نقل بحري من شأنها أن تزيد من تواجد الهند على الجانب الآخر من بحر العرب. بعد اجتماعه مع وزير الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبد الله ، قال الدكتور جيشانكار ، "لقاء ودي للغاية مع وزير الخارجية علوي. الهند وعمان - شركاء موثوق بهم في عالم آخذ في التطور. نمضي قدما بشراكتنا الاستراتيجية. "

وقال الدبلوماسي العماني إن هناك حاجة ماسة للبناء على العلاقة وأن بلاده ظلت مستقرة سياسيا و اقتصاديا رغم النزاعات التي استمرت في التفاقم في المنطقة المجاورة.

وأوضحت الصحيفة أن الدبلوماسى قال إن عمان تسعى أيضا للاستثمار الهندي، حيث أن مصلحة السلطنة هي جزء من اتجاه في العالم العربي يسعى الآن للحصول على استثمارات من الاقتصادات الكبرى في العالم. في الأشهر الأخيرة ، أبدت المملكة العربية السعودية استعدادها لجذب الاستثمارات الهندية.

وقال إن هناك مساحة للهند لكي تلعب دورًا أكثر نشاطًا في المنطقة لنزع فتيل النزاعات خاصة في اليمن التي اندلعت على الرغم من علامات وقف إطلاق النار المتكررة.