لجنة صحية تتفقد مدارس الجاليات لضمان استيفائها لمعايير الصحة والسلامة

بلادنا الثلاثاء ٢٤/ديسمبر/٢٠١٩ ١٤:١٢ م
لجنة صحية تتفقد مدارس الجاليات لضمان استيفائها لمعايير الصحة والسلامة

مسقط - الشبيبة

أنشأت وزارة الصحة لجنة صحية مشتركة للقيام بعمليات تفتيش لمدارس الجاليات لضمان استيفائها لمعايير الصحة والسلامة الموضوعة للمدارس في البلاد.

وتتألف اللجنة المشتركة من أعضاء من عدد من الجهات الحكومية ، بما في ذلك وزارة الصحة ووزارة التعليم والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف (PACDA) ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

وقالت مديرة دائرة الصحة المدرسية والجامعية بوزارة الصحة د.فائقة بنت علي السناوية ل "الشبيبة" "هناك لجنة مشتركة بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم توفر المتطلبات الصحية اللازمة لكل مدرسة. من حيث مراقبة جودة الطعام في المطاعم المدرسية والنظافة العامة والبيئة المدرسية وصحة الناس للحفاظ على صحة الطلاب والطالبات. "

كما توفر وزارة الصحة ممرضة ، إما من الإناث أو الذكور ، ويتم توظيفهم بشكل دائم في المدرسة خلال العام الدراسي بأكمله ، في المدارس من جميع الصفوف لعلاج الطلاب ومراقبة صحتهم وبيئتهم ، وكذلك لمتابعة الصحة المدرسية ، ومعالجة الأمراض المعدية. ومع ذلك ، فإن خطط توفير الغذاء للمقاصف المدرسية لا تضعها وزارة الصحة ، بل وزارة التربية والتعليم.

وأضافت السناوية "خصصت وزارة التربية والتعليم لجاناً مصغرة في مختلف المديريات التي تمثل جميع محافظات السلطنة ، وتخصص العطاءات لشركات الأغذية ، والتي يتعين تقديمها من قبل كل من هذه المؤسسات ، في مظاريف مختومة. تجتمع هذه اللجان لترى ما هو مناسب لهم وبناءً على ذلك تطرح مناقصات مع شركات التغذية".
بالنسبة للمدارس الحكومية ، تتم صياغة العقود من قبل مديريات التربية والتعليم في كل من المحافظات ، لذلك لا يمكن للمدارس تقرير مورد الغذاء الذي ترغب في الشراكة معه.

في هذا السياق ، أضافت فائقة السناوية ، "بالنسبة للمدارس الهندية والفلبينية والبنغلاديشية والصينية والبريطانية والأمريكية والباكستانية والمدارس الأجنبية الأخرى أو المدارس الدولية ، نريد أن نضمن أن جميع ممرضاتهم يأتون من الوزارة لأن بعض هذه المدارس ليس لديها ممرضات. على الرغم من تركيزنا الأكبر على المدارس العامة ، فإننا نعمل مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ هذا البرنامج في المدارس الأجنبية ".

ومضت قائلة "هناك لجنة مشتركة خاصة لمتابعة المدارس الأجنبية والدولية ، لكنها ليست لجنة فعالة حيث لا توجد مراقبة فعالة عليهم ، والتي تختلف عن معاملة المدارس الحكومية . تواجه وزارة الصحة صعوبات عندما يتعلق الأمر بإدارة المدارس الأجنبية في مختلف المجالات. على سبيل المثال ، نعاني من نقص الأشخاص المدربين على الإشراف عليهم ، والبعض منهم ليس لديه ممرضات ".

وتابعت قائلة "دعت وزارة الصحة المسؤولين عن هذه المدارس إلى مناقشة التزاماتهم بتوفير ممرضة تابعة للوزارة ، أو لتوظيف أحدهم بمفردها ، وذلك لمراقبة الطعام في المقاصف والتأكد من أنها تلبي المعايير المناسبة للنظافة والبيئة والصحة المدرسية. هذا على عكس حالة المدارس العامة ، حيث يوجد تعاون مشترك بين جميع السلطات ، وهناك لجنة إشرافية وممرضات ".

وأوضحت الدكتورة فائق السناوية أن هناك بعض متطلبات النظافة التي وضعتها وزارة الصحة والتي يجب على المدارس الالتزام بها ، بغض النظرعما إذا كانت تلك المدرسة مدرسة خاصة أو عامة.

وكشفت "عندما تشرف الممرضة على المشروبات والمواد الغذائية في المقاصف المدرسية ،هناك متطلبات معينة يجب الوفاء بها في هذه المنتجات، لأن وزارة الصحة قدمت تصاريح لهذه المواد ، ويجب أن تفي بالمعايير التي وضعناها" ،مضيفة "على سبيل المثال ، لا يمكنك تخزين شطائر اللحم والدجاج ، لأنها قد تسبب التسمم الغذائي في حالة تلفها.

بالمثل ، يتم توفير شطائر الفلافل والجبن، إذا رغب الطلاب في تناول وجبة الإفطار في المدرسة ". "هذا ، مع ذلك ، هو وجبة تكميلية يدفعها الطالب وليست إلزامية أن تقدم المدرسة ذلك مجانًا لكل طالب. عندما يتعلق الأمر بالمشروبات ، لا يُسمح ببيع المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة وغيرها من المنشطات ، وكذلك المشروبات التي لا تفي بمتطلبات وزارة الصحة. "

وتضيف "يجب على الممرضات أيضًا مراقبة مياه الشرب في المرافق المدرسية ، وضمان نظافة المراحيض ، والتأكد من وجود تهوية كافية وإمداد بالهواء النقي ، ورؤية المدارس توفر بيئة صحية للطلاب. ولأن هناك عددًا صغيرًا فقط من المدارس الدولية ، فإن وزارة الصحة لا تقوم بحملات توعية لجميعهم ، في جميع المحافظات ، على الرغم من أننا نقوم بهذه الحملات في عدد قليل منها ".

وأضافت السناوي "عندما تقوم وزارة الصحة بحملات توعية فيما يتعلق بالنظافة والصحة والبيئة المدرسية والتطعيم ضد الأمراض ، فإنها تفعل ذلك فقط في محافظة مسقط ، نظرًا لوجود عدد كبير من هذه المدارس في هذه المحافظة بالمقارنة مع بقية المحافظات".