بشعار "أصنع فيلمك في عمان".. 5 مسابقات في مهرجان مسقط السينمائي

مزاج الثلاثاء ٢٤/ديسمبر/٢٠١٩ ١٤:٠٢ م
بشعار "أصنع فيلمك في عمان".. 5 مسابقات في مهرجان مسقط السينمائي

مسقط - الشبيبة

نظمت الجمعية العمانية للسينما والمسرح يوم أمس (الاثنين) مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته الحادية عشرة والمزمع إقامتها خلال الفترة من 24 -28 مارس 2020.

وتم خلال المؤتمر الكشف عن تفاصيل المهرجان وأهم الفعاليات المصاحبة له. ويتميز مهرجان هذه العام باطلاق خمس فئات من المسابقات وهي: مسابقة الأفلام الطويلة (الروائية - والوثائقية)، ومسابقة الأفلام الخليجية والعربية القصيرة (الروائية - الوثائقية)، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة أفلام الأطفال، ومسابقة أفلام الأنيميشن. وحددت اللجنة بأن أخر يوم لاستلام المشاركات نهاية يوم 15/‏1/‏2020.

وفيما يخص جوائز المسابقات، فقد تقرر أن تُخصص جائزة اليوبيل الذهبي في كل فئة من مسابقات المهرجان، في حين ستمنح جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو ، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل تصوير في مسابقة الأفلام الروائية. أما في مسابقة الأفلام الوثائقية تم تخصيص جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل تصوير.

وكشف المؤتمـــر عن شعار المهرجان والذي سيأتي في هذه الدورة تحت عنــــوان: «أصنع فيلمك في عمان» والذي يهدف الىـــ تعريف الضيوف العالميين أصحاب التجارب السينمائية على أهم مواقع التصويــــر التي تتفرد بها السلطنة مثل (الصحاري، الجبال، المواقع الأثرية، الأودية.. وغيرها) التي تجعــــل من السلطنة وجهة مميزة لصانعي الافلام السينمائية.

وتضم لجنة المشاهده والفرز للافلام الروائية والوثائقيه الطويله وهم الدكتور سالم المعمري، سما عيسى وأنيس الحبيب فيما تضم لجنة المشاهده والفرز للأفلام الروائيه والوثائقيه القصيرة كلا من محمد الفارسي وليلى حبيب وأنور الرزيقي.

وستضم لجان التحكيم بهذا المهرجان نخبة مميزة من الشخصيات العربية والعالمية ومنهم: كاتب السيناريو والمخرج الأمريكي كمران باشا، الممثل الفرنسي برونو هينري، السيناريست والاأكادييميه انا كورينايا ، رئيس مهرجان فيسباكو الافريقي سوما اريدوما والفنانه فاطمه لوكيلي والدكتور والناقد السينمائي عمر بالنجمار والفنانه السوريه لينا مراد .

ندوات وورش عمل
بالإضافة الى حضور العديد من الفنانين ومخرجي الأفلام المشاركة بالمهرجان، إضافة إلى اقامة العديد من الفعاليات المصاحبة كالندوات وورش العمل التي تهدف إلى التعريف بالإجراءات المتبعة للحصول على التراخيص اللازمة لتصوير فليم سينمائي بالسلطنة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة حول هذا الموضوع، وغيرها من الدورات التي تخص العمل بالمجال السينمائي. وسيصاحب المهرجان هذا العام عدد من الرحلات الترويجية للمواقع السياحية في السلطنة لتعريف منتجي وصناع الأفلام بهذه المواقع، بالإضافة إلى اقامة معارض تقنيات وتكنولوجيا التصوير.

وستشارك في هذا المهرجان عدد من دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية ، فرنسا، ايطاليا، الجمهورية الاسلامية الايرانية، جمهورية مصر العربية، الجمهورية اللبنانية، وكافة دول الخليج العربي. وسيتم عرض الأفلام المشاركة في سينما فوكس، وسينما لونار.

الجدير بالذكر بأن مهرجان مسقط السينمائي الدولي تم تأسيسه منذ 22 عاما، وكان من أوائل المهرجانات السينمائية الدولية التي تقام في منطقة الخليج. حيث سيتم إصدار كتيب تحليلي للأفلام العمانية من خلال اختيار عدد من الافلام التي شاركت في الدورات السابقة لمهرجان مسقط السينمائي وحازت على إنجازات دولية بالاضافة الى إصدار كتيب حول السينما العربية من خلال تناول الدول العربية التي شاركت في برنامج الاربعاء السينمائي والتي اقيمت خلال الفترة من شهر سبتمبر لغاية شهر ديسمبر 2019م .