الإحصاء : استطلاع حول التواصل بين الأجيال

بلادنا الثلاثاء ٢٤/ديسمبر/٢٠١٩ ١١:٠٨ ص
الإحصاء : استطلاع حول التواصل بين الأجيال

مسقط - الشبيبة

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات امس الاثنين استطلاعا للرأي حول التواصل بين الأجيال الذي ينفذه المركز بالتعاون مع المرصد الاجتماعي بمجلس البحث العلمي.

ويهدف الاستطلاع الذي يستمر حتى الـ 30 من الشهر الجاري إلى معرفة مستوى التواصل بين الأجيال في المجتمع العماني والكشف عن طبيعة التفاعل القائم بين الآباء والأبناء؛ وذلك من خلال استكشاف نوعية الأنشطة الاجتماعية التي تجمع أفراد الأسرة الصغيرة أو الأسر الكبيرة الممتدة، والوقت المقضي في هذه الأنشطة، والمحافظة على العادات والتقاليد وتناقلها عبر الأجيال المختلفة.

كما يهدف الاستطلاع الذي يغطي عينة تشمل 1500 فرد كحد أدنى من هم في عمر 18 سنة وأكثر ويتم عبر الاتصالات الهاتفية إلى معرفة مدى الحرص على التعرف على تاريخ عمان، والتواصل مع الجيران والمشاركة في مختلف الأنشطة الاجتماعية والدينية، والترفيهية، وإلى أي مدى أثرت وسائل التواصل الاجتماعي على التواصل العائلي والمجتمعي، ومدى تأثير وجود عاملة المنزل.

ويغطي الاستطلاع 9 مؤشرات رئيسية تتعلق بالوقت الذي يقضيه الآباء مع أبنائهم في أيام الأسبوع أو في إجازة نهاية الأسبوع سواء داخل المنزل أو خارجه ومدى تكرار التواصل مع الوالدين وتأثير المربيات وخادمات المنازل والدعم الاقتصادي المقدم من الأبناء لآبائهم المسنين والعلاقات مع الجيران والتواصل معهم والمشاركة المجتمعية والهجرة الداخلية وتجمع الأسرة في الوجبات العائلية.

الجدير بالذكر أن هذا الاستطلاع يأتي كجزء من منظومة بحثية يقوم بها المرصد الاجتماعي لتغذية المؤشرات الاجتماعية ببيانات حديثة ميدانية يتم جمعها من مختلف شرائح المجتمع وفق أسس علمية توجه كل خطوات البحث العلمي، لتصل إلى نتائج تعكس واقع المجتمع العماني، وتساعد واضعي السياسات ومتخذي القرار في وضع السياسات الاجتماعية والاقتصادية بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة.