اختيار أكاديمي من جامعة السلطان قابوس خبيرا للتراث وممثلا للسلطنة في لجنة التراث العالمي

بلادنا الأحد ٢٢/ديسمبر/٢٠١٩ ١٥:٤٩ م
اختيار أكاديمي من جامعة السلطان قابوس خبيرا للتراث وممثلا للسلطنة في لجنة التراث العالمي

مسقط – الشبيبة

تم اختيار الدكتور ناصر بن سعيد الجهوري أستاذ مشارك في جامعة السلطان قابوس خبيرا للتراث وممثلا للسلطنة في لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس.

والدكتور ناصر الجهوري أستاذ مشارك بقسم الآثار في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة وقد جاء هذا الاختيار عبر وزارة التراث والثقافة التي سعت للحصول على مقعد عضوية في لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، وكخطوة أولى كان لابد من تشكيل لجنة على مستوى السلطنة تضم عدد من الخبراء في مجالي التراث الثقافي والطبيعي، وعليه فقد تم اختياره لعضوية هذه اللجنة، إذ أرسلت أسماءها لمركز التراث العالمي التابع لليونسكو، وتقدمت السلطنة رسمياً بطلبها للحصول على عضوية لجنة التراث العالمي. وفي فبراير 2019م شاركت السلطنة بدعوة من مركز التراث العالمي في اجتماع الدورة ال 22 للجمعية العمومية للأعضاء في اتفاقية التراث العالمي بمقر اليونسكو، كما أجريت الانتخابات هناك لشغل المقاعد الشاغرة لعضوية لجنة التراث العالمي، وتم انتخاب السلطنة عضواً فيها، وبالتالي اعتماد اللجنة الممثلة للسلطنة كخبراء في لجنة التراث العالمي.

وقد عمل الدكتور الجهوري خبيراً للتراث العالمي في المجلس الدولي للمعالم والمواقع في العاصمة الفرنسية باريس، الذي كان من مهامه دراسة وتقييم ملفات الدول الراغبة في إدراج مواقعها ضمن قائمة التراث العالمي، وهو ما أكسبه الخبرة في التعامل مع قضايا تتعلق ليس فقط بعملية الادراج وإجراءاتها بل عمليات الحفظ والصون، وخطط الإدارة المتعلقة بالممتلكات الثقافية قبل الإدراج في قائمة التراث العالمي وبعده. كما أن تخصصه وعمله في الجامعة، والأعمال الميدانية والمشاريع البحثية التي يقوم بها، إضافةً إلى النشر العلمي كلها عوامل ساعدت على اختياره خبيراً في لجنة التراث العالمي.

الجدير بالذكر أن الدكتور ناصر بن سعيد الجهوري منح مؤخرا الزمالة الفخرية من قبل جامعة درهم بالمملكة المتحدة؛ تقديراً واعترافاً من هذه الجامعة العريقة بمساهماته العلمية والخدمية في مجال تخصصه، مما يؤكد أهمية هذه المساهمات وفائدتها للمؤسسات العلمية والبحثية بشكلٍ عام، وجامعة درهم بشكلٍ خاص. بالإضافة إلى اختياره خبيرا في "الايكموس" المجلس الدولي للمعالم والمواقع الأثرية، وهي منظمة مهنية عالمية غير حكومية مرتبطة باليونسكو، ومقرها في باريس.