"شينخوا".. رئيس الوزراء اللبناني المكلف: سأشكل حكومة اختصاصيين مستقلين مصغرة

الحدث الأحد ٢٢/ديسمبر/٢٠١٩ ١٣:١٥ م
"شينخوا".. رئيس الوزراء اللبناني المكلف: سأشكل حكومة اختصاصيين مستقلين مصغرة

مسقط – وكالات

أكد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان حسان دياب أنه سيشكل حكومة اختصاصيين مستقلين مصغرة، لافتا الى أن كل الأطراف "تتماشى" معه بما فيها حزب الله.

وقال دياب، في تصريحات للصحفيين بعد انتهاء استشاراته بشأن تأليف الحكومة، ان لبنان "بحاجة الى حكومة مستقلين واختصاصيين، وقد حان وقت العمل".

واعتبر دياب أن لبنان "في العناية الفائقة" ويحتاج الى كل جهد ممكن من جميع القوى السياسية والحراك الشعبي والشعب اللبناني، وفقا لوكالة "شينخوا" الصينية .

وأضاف أنه استمع خلال الاستشارات الى كل ما هو مفيد لمصلحة تشكيل الحكومة من رئيس البرلمان نبيه بري.

وأشار الى انه لقي من رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري كل التشجيع والدعم، مؤكدا أنه سيكون هناك "تعاون مثمر" معه بما يخدم لبنان.

وأوضح أنه حصل على "نصائح مفيدة" من الكتل البرلمانية، وسمع تشجيعا لتشكيل حكومة "بأسرع وقت ممكن".

وشدد على أن من يشكل الحكومة هو رئيسها، وأن أحدا لم يشترط عليه شيئا وأنه مصمم على التشكيل في أسرع وقت ولن يعتذر.

كما أكد أن حكومته هي "حكومة اللون الواحد وهو لون اللبنانيين".

ووجه دياب رسالة الى الحراك الشعبي بأنه يوافق على كل مايقوله بتشكيل حكومة اختصاصيين نظيفي الكف.

وأشار الى انه لن يدخل في الجدل القائم حول اعتراض الشارع السني على تكليفه الذي يقول ان دياب لايمثله، مشيرا الى انه سيزور دار الفتوى في الوقت المناسب بعد تشكيل الحكومة.

وكان دياب التقى على جولتين 13 كتلة برلمانية و7 نواب مستقلين فيما اعتذرت كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي (9 نواب) بزعامة وليد جنبلاط عن المشاركة في استشارات تأليف الحكومة الجديدة.

كما قاطعها النائب نهاد المشنوق احتجاجا على ضعف تمثيل دياب السني.

وأكدت كتلة "المستقبل" البرلمانية بزعامة سعد الحريري أنها لن تشارك في الحكومة الجديدة "بشكل مباشر أو غير مباشر".

وقال عضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر، في تصريح للصحفيين، إن الكتلة أبلغت رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة حسان دياب اليوم بـ"عدم المشاركة في الحكومة الجديدة بشكل مباشر أو غير مباشر".

فيما رأى تكتل "حزب القوات اللبنانية" وجوب تشكيل حكومة اخصائيين لديهم شفافية ومستقلين كليا عن الاحزاب السياسية مشيرا الى ان الحكومة السابقة كان فيها اخصائيون لكن قرارهم بيد السياسيين.

وأعلن تكتل "التيار الوطني الحر" برئاسة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أنه لم يتقدم بمطالب خاصة، ودعا الى وزراء غير سياسيين واصحاب جدارة واختصاص وكفاءة.

وأكد التكتل ان الحكومة المقبلة هي لكل اللبنانيين معتبرا انه لايجب إبعاد أحد عنها مبديا الاستعداد لإعطاء الحراك الشعبي كل حصة الكتلة في الحكومة او جزء منها.

أما كتلة حزب الله فدعت الى أن "تضم الحكومة وزراء يتمتعون بحس وطني والى التعاون بين الجميع".

بدورها قالت النائبة المستقلة بوليت يعقوبيان انها سمعت من رئيس الحكومة المكلف اصراره على حكومة مصغرة من 18 وزيرا مستقلين عن الاحزاب وتلبي متطلبات الحراك الشعبي.

وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون أول أمس الخميس حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة.

واستقالت حكومة الحريري في 29 أكتوبر الماضي تحت وطأة احتجاجات شعبية اندلعت في 17 أكتوبر للمطالبة بتشكيل حكومة تكنوقراط.