سنوياً.. 24 ألف عماني يقصدون مستشفى هندي

بلادنا الأحد ٢٢/ديسمبر/٢٠١٩ ١١:٥٩ ص
سنوياً.. 24 ألف عماني يقصدون مستشفى هندي

بنجالور - كوتشي - خالد عرابي

نظمت «مجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية» والتي تملك عددا من المستشفيات في الهند ودول الخليج العربي، منها عدة فروع السلطنة، نظمت مؤخرا جولة إلى بعض مستشفياتها في الهند حيث المقر الرئيسي وذلك لإعطاء فكرة عن مستوى الخدمات الطبية والأجهزة والأطباء والخبراء وجميع متطلبات العلاج التي توفرها، وذلك نظرا للإقبال الذي تجده من المرضى خاصة من منطقة الخليج العربي ومنها سلطنة عمان - حيث يسافر من السلطنة للعلاج في مستشفيات أستر هناك حوالي 2000 مريض شهريا- والذين يسافرون إلى هناك للعلاج وخاصة لإجراء العمليات الجراحية والأمراض الخطرة ومنها السرطانات وعلاجات الأعصاب وغيرها.

وكانت «الشبيبة» حاضرة من بين عدة وسائل إعلامية خليجية، وخلال جولة لنا بمستشفيات المجموعة في بانجالور وكوتشي، وكان من أبرز الملاحظات إنك ما أن تدخل المستشفى وتشعر بأنك في فندق فاخر وليس مستشفى، كما أن الكادر الطبي متميز ويضم مجموعة من الاستشاريين الذين يملكون الخبرات الطويلة في كافة الأقسام وكذلك الفريق الطبي المعاون والتمريض، علاوة على الأجهزة الطبية التي تضم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الطبية في كل تخصص من أجهزة طبية حديثة وأجهزة الأشعة والكشف الدقيقة وكذلك استخدام الروبوت (الإنسان الآلي) في صرف الأدوية وفي مساعدة الاستشاريين في القيام بالعمليات الجراحية الدقيقة.

وخلال استعراض وشرح لبعض المسؤولين بالمجموعة أرجعوا السبب في إقبال المرضى على العلاج هناك إلى مستوى العناية الطبية بها وتوفر كل متطلباتها علاوة على وجود مركز الاتصال والمعلومات الذي يتواصل معهم وكذلك بالنسبة لوجود مستشفيات لنا في في هذه البلدان ولذا فهم يتابعون معها عند العودة إلى بلادهم. وكذلك حسن الاستقبال بدءا من المطار والقيام بكل ما يتطلبه وكرم الضيافة. وقالوا بأن السبب في هذا الإقبال أيضا أنه ونظرا لكثرة عدد الحالات التي يتم علاجها في الهند تقل التكلفة ولنا أن نتخيل أن عملية القلب المفتوح مثلا تكلف في الهند 5500 دولار بينما في أمريكا تكلف 90 ألف دولار. كما أكدوا على أن المرضى يأتون للعلاج في كل التخصصات بدءا من الأمراض المعقدة أو الخطيرة حتى العادية مثل الكبد والغسيل الكلوي والأسنان وجراحات التجميل.. وبصفة عامة قالوا: «تؤمن أستر Medcity بتوفير العلاج الشامل للمرضى في بيئة مواتية للشفاء - ولهذا السبب تم تصميم مستشفياتها بطريقة لا تبدو وكأنها مستشفى تقليدي، فالأجواء الفسيحة والخالية من الفوضى والدفء والعناية تجعل المرضى يشعرون بالراحة على الفور، في حين تساعد المناطق الخلفية الهادئة والمساحات الخضراء المورقة على تهدئة عقولهم وتخفيف التوتر.»

وعن أعداد العمانيين الذين يترددون على مستشفيات المجموعة بالهند قالوا: تختلف فمثلا في مستشفى أستر بانجالور نستقبل عدد قليل من عمان ربما 15 - 20 شخصا يوميا بينما في مستشفى أسترن كيرلا نستقبل حوالي 2000 مريض شهريا وذلك في جميع التخصصات وخاصة العمليات الجراحية .

رعاية صحية متكاملة
وقال الرئيس التنفيذي لمستشفى أستر دي إن ببانجالور الدكتور هريش بيالي Dr Harish Pillai , CEO - India Aster DM Healthcare –Photo : إن أستر دي إم للرعاية الصحية هي منظمة خدمات رعاية صحية متكاملة، توفر دائرة الرعاية الكاملة للناس من خلال شبكتها العالمية المستوى من المستشفيات والعيادات والصيدليات، وتوفر الرعاية الأولية لرعاية جميع شرائح السكان. وهي واحدة من أكبر مقدمي خدمات الرعاية الصحية الخاصة في آسيا مع ما مجموعه 379 منشأة موزعة على دول مجلس التعاون الخليجي والفلبين والهند. جميع جهودنا موجهة نحو إحداث تغيير إيجابي في حياة المرضى الذين نخدمهم كل يوم.

وأشار بيالي إلى أن المجموعة تأسست على يد مؤسسها ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لها الدكتور أزاد موبين Dr Azad Moopen , Founder Chairman & Managing Director , Aster DM Healthcare وقد بدأت عملياتها في 1987 كعيادة طبيب واحدة في دبي، وعلى مدار العقود الثلاثة الماضية نما وجودنا في 9 دول في دول مجلس التعاون الخليجي والهند، ولدينا أكبر عدد من المراكز الطبية أو العيادات في دول الخليج وسلسلة الصيدليات في الإمارات. وندير أعمالنا في قطاعات مختلفة من سلسلة قيمة الرعاية الصحية، بما في ذلك المستشفيات والعيادات وصيدليات البيع بالتجزئة تحت رعاية علاماتنا التجارية «أستر» و Medcare و Access. وعلى وجه العموم لدينا 25 مستشفى و116 عيادة و238 صيدلية. من بين هذه، يوجد 13 مستشفى و 8 عيادات في الهند. لدينا 4 مشاريع أخرى قادمة في الهند - 2 في بنجالورو، وواحد في تشيناي وواحدة في تريفاندروم.

مستشفى «أستر آر في» ببنجالور
وقال بيالي: إن مستشفى أستر آر في RV ببنجالور، كارناتاكا، عبارة عن مركز رعاية رباعية يضم 250 سريرا يقدم مجموعة كاملة من الخدمات الوقائية والحادة والعيادات الخارجية. وهي مستشفى مثالي للأشخاص الذين يسعون للعلاج من أمراض مختلفة، ليس فقط بسبب تفوقها في البنية التحتية ولكن أيضا بسبب التزامها بالعمل بأعلى معايير السلامة والنظافة والنزاهة وأمانة. لا يوجد على الإطلاق بديل عن الصحة الجيدة، وصحة الناس هي الأولوية لمستشفى أستر RV.

تعتمد أستر RV، اعتمادا على نهج المريض، وعلى التزام DM Healthcare بالرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، مع التكنولوجيا المتطورة والرعاية الوجدانية مع مراكز التميز في علوم القلب وعلوم الأعصاب وعلوم الجهاز الهضمي والجراحة العامة وجراحة المناظير والكبد المتكامل العناية، زرع الأعضاء المتعددة، جراحة المسالك البولية وأمراض الكلى وجراحة العظام. وتتوفر مرافق حديثة لأمراض النساء والتوليد، وصحة الأطفال والمراهقين، والطب العام، والأنف والحنجرة، وطب الطوارئ، والغدد الصماء والتخصصات الأخرى؛ جنبا إلى جنب مع ميزات إضافية مثل Bi Plane Hybrid Cath Lab، نظام دافنشي الروبوتية للجراحات الآلية وأنظمة التصوير بالرنين المغناطيسي المتقدمة وأنظمة الملاحة. ويتكون أستر RV من 53 سرير رعاية حرجة منتشرة في وحدة العناية المركزة الطبية والجراحية، وحدة العناية المركزة للقلب، وحدة العناية المركزة للزرع. يمتد مستشفى الرعاية الرباعية على مساحة 2.4 كيلو متر مربع من المساحة المبنية، ويضم 39 غرفة استشارية للمرضى الخارجيين و9 غرف عمليات و30 سريرا مهواة. تشمل التخصصات الأخرى في أستر RV أمثال الأنف والحنجرة، الطب العام، الغدد الصماء، الجراحة التجميلية، الأمراض الجلدية، الأشعة، أمراض الرئة وغيرها، بدعم من فريق من الأطباء المؤهلين تأهيلا عاليا والمهنيين الطبيين والممرضات.

هذا ويوجد لدى أستر RV في الوقت الحالي مراكز تميز في المجالات التالية: “علوم القلب، أمراض الكلى والمسالك البولية، جراحة العظام والمفاصل، العلوم العصبية، علوم الجهاز الهضمي، وزرع الأعضاء المتعددة”. كما يوجد تخصصات أخرى وهي: “ أمراض النساء والتولي، طب الأطفال و NICU، التخدير والعناية المركزة، الأشعة التداخلية، الجراحة التجميلية والترميمية، علم الأورام الطبية، الغدد الصماء، أمراض الرئة، ENT، الطب العام، الأمراض الجلدية، جراحة الأوعية الدموية، و أمراض الروماتيزم”.

وأكد الرئيس التنفيذي على أن أستر RV يعد أول مستشفى في ولاية كارناتاكا حيث يقدم أحدث تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي بين العمليات الجراحية بين المستشفيات الخاصة مما يساعد في استئصال ورم منخفض الدرجة.

مستشفى أستر CMI في بنجالور
مستشفى أستر CMI، بنجالور هي استمرار لشركة أستر دي إم للرعاية الصحية في سعيها لإنشاء مستشفيات ذات مستوى عالمي تتمحور حول المريض وتحركها الابتكارات الطبية وثقافة التميز. وقامت مجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية، بعد تجديدها للبناء الهائل الحالي، بإطلاق مستشفى شامل متخصص للغاية. يحتوي مستشفى أستر CMI على أحدث المرافق العصرية التي تستوعب ما يقرب من 500 سرير، ويقدم الرعاية الأولية الشاملة لخدمات الرعاية الرباعية مع مراكز التميز في علوم القلب ، ورعاية السرطان، وعلوم الأعصاب، وعلوم الجهاز الهضمي ، والجراحة والتخصصات المرتبطة بها، المتكاملة رعاية الكبد، زرع الأعضاء، جراحة المسالك البولية وأمراض الكلى ، جراحة العظام ، صحة المرأة ، صحة الطفل والمراهق. تم تصميم كل شيء في أستر CMI، مع مراعاة راحة مرضانا. البيئة الهادئة والديكورات الداخلية الفسيحة والمرافق المتقدمة تخلق أجواء إيجابية تفضي إلى الشفاء. باختصار، تبرز أستر CMI من بقية المستشفيات النظيرة على واجهة الضيافة.

التفوق السريري: ويحتوي مستشفى أستر CMI على بعض الأطباء المشهورين والمتفوقين الذين يقدمون أفضل علاج طبي للمرضى. هؤلاء المتخصصون، المدعومين بأحدث التقنيات والبروتوكولات، قادرون على التعامل مع الحالات الأكثر تعقيدا وتحقيق أفضل النتائج السريرية. يتم ذلك من خلال نهج متعدد التخصصات، وممارسة الطب القائم على الأدلة بمساعدة الممرضات المعتمدين من ACLS /‏‏ BLS /‏‏ ATLS /‏‏ PALS ، وأخصائي التغذية ، وأخصائي إعادة التأهيل ، والفنيين المؤهلين. تقدم أستر CMI تجربة رعاية صحية عالية الجودة للناس، من خلال تصميم خدمات رعاية صحية يمكن الوصول إليها وسلسة حول احتياجات المرضى.

التميز التكنولوجي: تلتزم مستشفى أستر CMI بتوفير أعلى مستوى من الرعاية الطبية للناس. إنه يوفر علاجات متقدمة للمريض باستخدام أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية ، مما يجعله واحدًا من المرافق القليلة من نوعها. واحدة من المستشفيات القليلة في ولاية كارناتاكا لديها

• يحتوي على 3TESLA MRI مع تقنية التجربة الداخلية /‏‏ التصوير بالرنين المغناطيسي المفتوح ، ذو التجويف الواسع (أقل رهابًا). وأحدث فحص بالأشعة المقطعية 128 شريحة. وأحدث تقنيات جراحة الأعصاب المتقدمة لتحفيز الدماغ العميق EPIQ. والتميز في البنية التحتية - يتمتع أستر CMI بأحدث التقنيات في الدعم السريري لتوفير رعاية شاملة للمرضى.

وتضم: 101 وحدة العناية المركزة ، والتي تشمل 15 وحدة نمطية ، 4 وحدة قياس نقود ، 20 وحدة نمطية ، 6 وحدة رقم وحدة الإرسال الكبرى ، 11 وحدة رقم وحدة التحكم (NICU) ، وحدة تنسيق وحدة المعالجة المركزية (PICU) رقم 11 ، وحدة مراقبة المركبات (CTVS) ، وحدة قياس أعصاب الجهاز العصبي (14 وحدة)

أستر Medcity ، كوتشي
وتعتبر أستر Medcity ، كوتشي، ولاية كيرالا - واحدة من أكثر الوجهات الصحية تقدماً في الهند، حيث تقع في حرم جامعي جميل على مساحة 40 فدانًا في كوتشي، ولاية كيرالا ، أستر Medcity ، وهو مرفق رعاية رباعي معتمد من JCI و NABH مع مستشفى واحد متعدد التخصصات وعشرة مراكز متميزة للتميز. تعد أستر Medcity واحدة من أكثر وجهات الرعاية الصحية تقدماً من الناحية التكنولوجية في الهند ، وتجمع بين أفضل المواهب والتكنولوجيا لتوفير رعاية طبية شخصية وشاملة مع نهج متعدد التخصصات. وتضم أستر Medcity حاليًا عشرة مراكز متخصصة في علوم القلب وعلوم الأعصاب وجراحة العظام وأمراض الروماتيزم وأمراض الكلى والمسالك البولية وعلم الأورام وصحة المرأة وصحة الطفل والمراهق والجهاز الهضمي ورعاية الكبد المتكاملة وزراعة الأعضاء المتعددة والجراحة الروبوتية.. ويقدم مستشفى متعدد التخصصات هنا مجموعة واسعة من التخصصات بما في ذلك الطب الباطني والجراحة العامة وأمراض الرئة والغدد الصماء وجراحة التجميل والجراحة التجميلية والأنف والحنجرة والعناية المركزة وعلوم الأسنان وعلاج الأسنان وجراحة الوجه والفكين وطب العيون وأمراض جلدية وأمراض نفسية وتصوير سريري الأشعة التداخلية، الطب النووي، الأمراض المعدية ومكافحة العدوى، علم الأمراض، الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، الألم والطب المسكن، العافية ورعاية الطوارئ على مدار الساعة.

ويعتبر مركز الخصوبة في أستر Medcity هو وحدة متخصصة في إدارة العقم عند الرجال والنساء، حيث يقدم أساليب علاج متقدمة مدعومة بالتكنولوجيا الإنجابية (ART)، بما في ذلك IVF و ICSI، بناءً على نموذج غير متبرع.
يقدم أستر Medcity ، أحد مرافق الرعاية الصحية الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية في الهند ، مجموعة شاملة من التكنولوجيا الطبية لتسهيل التشخيص الدقيق والعلاج الفعال وسلامة المرضى التي لا تضاهى.
تعد وحدة العناية بالطوارئ على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع في أستر Medcity واحدة من أكبر المرافق من نوعها في الهند ، وتحتوي على مجموعة مخصصة من الأشعة التشخيصية للتشخيص السريع. تقدم الوحدة خدمات الطوارئ المتكاملة ، بما في ذلك سيارات الإسعاف الحديثة الخاصة بوحدة العناية المركزة وسيارات الإسعاف الخاصة بالركوب والنقل الجوي ، بما في ذلك استرجاع طب الأطفال وحديثي الولادة.
ومما يميز أستر Medcity هو فريقها الاستثنائي الذي يضم أكثر من 350 طبيبًا. كما أنها المستشفى الذي يعطي مهلة للاستماع للمرضى بعناية ، وفهم مشكلتهم الطبية بشكل كلي والتوصية بأفضل طريقة للمضي قدماً. متعددة التخصصات في النهج ، فإنها تضمن العلاج الأمثل القائم على الأدلة للمرضى بمساعدة فريق حائز على جوائز من الممرضات وأخصائيي التغذية وأخصائيي إعادة التأهيل والفنيين المؤهلين.