"الديمقراطيون" يوجهون اتهامين رسميين لترامب

الحدث الأربعاء ١١/ديسمبر/٢٠١٩ ١٣:٤٤ م
"الديمقراطيون" يوجهون اتهامين رسميين لترامب

مسقط – وكالات

وجه الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي اتهامين رسميين للرئيس دونالد ترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس ليصبح رابع رئيس أمريكي في التاريخ يواجه المساءلة.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب بكامل هيئته على الاتهامات أو ما يعرف ببنود المساءلة الأسبوع المقبل وفقاً لوكالة "رويترز" للأنباء .

ومن شبه المؤكد أن يؤيد المجلس الذي يهيمن عليه الديمقراطيون مساءلة الرئيس الجمهوري مما يمهد الساحة لمحاكمة في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون، والتي من المرجح أن تبدأ في يناير كانون الثاني.

وقال البيت الأبيض إن ترامب سيرد على الاتهامين اللذين وصفهما بأنهما ”لا أساس لهما من الصحة“ أثناء مرحلة المحاكمة في مجلس الشيوخ.

وقالت ستيفاني جريشام المسؤولة الإعلامية بالبيت الأبيض في بيان ”الرئيس سيواجه هاتين التهمتين الكاذبتين في مجلس الشيوخ ومن المتوقع أن تُبرّأ ساحته تماما لأنه لم يرتكب أي مخالفة“.

وقال جيرولد نادلر رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب للصحفيين إن ترامب عرض الدستور الأمريكي للخطر وقوض نزاهة انتخابات عام 2020 وهدد الأمن القومي.

وتابع ”لا أحد فوق القانون، ولا حتى الرئيس“.

وبعد إعلان الاتهامين ، قال ترامب في تغريدة ”محاولة لتشويه سمعتي!“. وفي وقت سابق كتب أن مساءلة رئيس بلد في وقت يملك فيه هذا البلد مثل هذا الاقتصاد القوي، ”والأهم من ذلك أنه لم يرتكب أي مخالفة، لهو جنون سياسي محض“.

وترامب هو رابع رئيس أمريكي في التاريخ يواجه المساءلة.

وكان الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون واجه المساءلة عام 1998 لكذبه حول علاقة جنسية أقامها مع متدربة في البيت الأبيض لكن مجلس الشيوخ برأه، كما استقال الرئيس الجمهوري ريتشارد نيكسون عام 1974 قبل مساءلته حول تورطه في فضيحة ووترجيت. وواجه الرئيس الديمقراطي أندرو جونسون المساءلة عام 1868 لكن مجلس الشيوخ لم يدنه أيضا.

وتحرك الديمقراطيون بسرعة في تحقيق المساءلة منذ بدء تحقيق في 24 سبتمبر أيلول في مزاعم عن أن ترامب ضغط على أوكرانيا للتحقيق مع جو بايدن، منافسه الديمقراطي في انتخابات 2020 والنائب السابق للرئيس.