أربعة تصورات خاطئة عن فقدان الوزن والرياضة

مزاج الثلاثاء ٠٥/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص

كورنيل فانديلانوتي-ترجمة: أحمد بدوي

1- التمارين الرياضية أفضل وسيلة لانقاص الوزن
رغما عن وجود الكثير من الأدلة على إمكانية فقدان الوزن عن طريق ممارسة النشاط البدني فقط، إلا أن الإعتماد على الرياضة وحدها ربما يكون واحدا من أصعب الخيارات لتحقيق هدف انقاص الوزن. فتوازن الطاقة لدينا يتحدد في الغالب بما نأكله وكذا بمعدل الأيض (الطاقة التي تحرق عندما نكون في حالة سكون ولا نفعل شيئا) بينما يقوم النشاط الذي نبذله بدور صغير في تحديد توازن الطاقة لدينا، وهذا يعني أن فقدان الوزن فقط عن طريق ممارسة النشاط الرياضي هو عمل شاق للغاية.
وتوصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي بممارسة التمارين معتدلة الكثافة أسبوعيا لمدة تتراوح ما بين 250-300 دقيقة لخسارة الوزن، وهذا يعادل ضعف كمية النشاط البدني الموصى به من أجل صحة جيدة (30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع). وأفضل وسيلة لانقاص الوزن هي الجمع بين نظام غذائي مغذي منخفض السعرات الحرارية مع ممارسة النشاط البدني بانتظام.

2- السمنة واللياقة الصحية لا يجتمعان
قد يبدو أن الأشخاص أصحاب الوزن الصحي ولكنهم لا يمارسون نشاطا في حالة جيدة، ولكن الأمر ليس صحيحا بالضرورة، فالأشخاص الخاملين الذي لا يمارسون نشاطا أكثر عرضة لخطر الاصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان والاكتئاب والقلق، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن العلاقة بين الوفاة المبكرة وزيادة الوزن أو السمنة تتوقف على عامل اللياقة البدنية.
وهذا يعني أن الشخص قد يكون لديه وزنا زائدا ويتمتع بعملية أيضية ( تمثيل غذائي) سليمة إذا كان محافظا على نشاطه بشكل منتظم. وبطبيعة الحال فالاشخاص الذين يجمعون بين الرشاقة والوزن المعتدل يتمتعون بأفضل النتائج الصحية، ما يعني أن هناك الكثير من الأسباب لمحاولة إنقاص بعض الوزن.

3- بدون ألم لن تنال شيئا
أو بعبارة أخرى فقدان الوزن يحتاج الى معاناة، وكما ذكر سابقا فإذا كنت ترغب في انقاص الوزن من خلال ممارسة النشاط فأنت بحاجة الى بذل الكثير من النشاط، وفي حين ينصح بالنشاط البدني معتدل الكثافة إلا أن المبادئ التوجيهية لا تقول أن النشاط يتطلب ممارسة بكثافة قوية. فالنشاط البدني متوسط الكثافة يصاحبه تنفس أكثر سرعة وعمقا وربما يتسبب في صعوبة في التحدث إلا أنك تظل قادرا على اجراء محادثة، (مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات الهوائية بوتيرة معتدلة) وهذا بخلاف النشاط البدني القوي الذي يجعلك تتنفس بصعوبة مع عرق غزير بغض النظر عن الأحوال الجوية (مثل الجري)، والنشاط البدني متوسط الكثافة ليس مؤلما ولا يشمل معاناة مفرطة لتحقيق أهدافك.

4- التمرينات القوية هي فقط التي تساعد على فقدان الوزن
التمرينات الرياضية القوية جيدة لعدة أسباب، فهي تزيد القدرة الوظيفية (القدرة على أداء المهام بشكل آمن ومستقل) وتمنع السقوط وهشاشة العظام، غير أن الفكرة الرئيسية لتعزيز انقاص الوزن أن كتلة العضلات تحتاج الى مزيد من الطاقة أكثر من كتلة الدهون، حتى أثناء الراحة، ومن ثم كلما زاد البنيان العضلي للجسم ارتفع معدل التمثيل الغذائي، ما يجعل من السهل استهلاك الطاقة التي يكتسبها الشخص.
بيد أن بناء كتلة العضلات يتطلب جهد مضني ومواظبة على ممارسة التمرينات المجهدة وإلا حدث تراجع كبير في تلك الكتلة العضلية خلال أسابيع، وقد أظهرت دراسة حديثة أن تمارين التحمل أكثر فعالية في فقدان الوزن مقارنة بالتدريبات المجهدة، والشئ المهم أن تختار تمرينات تستمتع بها وتحافظ على أدائها بصورة منتظمة.

الاندبندنت