مها العربي: هيفاء وهبي ممثلة ونانسي تمتلك خامة صوت جيدة

مزاج الثلاثاء ٠٥/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص
مها العربي:
هيفاء وهبي ممثلة ونانسي تمتلك خامة صوت جيدة

مسقط – محمد فهمي رجب

قالت أول عميدة منتخبة في تاريخ المعهد العالي للموسيقى العربية د.مها العربي في حديثها لـ"الشبيبة":عادة ما تحدث النهضة الثقافية للدول بعد أن تستقر فيها الأمور بعد الثورات ويتجه منحنى الأمور للارتفاع من جديد، وإذا عدنا إلى تاريخ الثورات التي مرت بمصر سنجد أنه عادة ما يظهر نوع من الفن الرديء ولكنه لا يستمر كما حدث مثلا في ثورة 1919، عندما أُنتجت أغاني غير ملائمة للأجواء الثورية مثل ”ارخي الستارة اللي في ريحنا أحسن جيرانا تجرحنا“ وغيرها من الأغاني الهابطة أما ثورتا 25 يناير و30 يونيو فقد خلّفتا وراءهما نوعًا مماثلًا من الثقافة والفن الرديء ولكن لأن مصر دائما أولادها مبدعون وخلّاقون فإننا وجدنا مثلا مؤخرًا مجموعة من الفنانين الحقيقيين الثوريين على رأسهم مصطفى كامل وهشام عباس وإيهاب توفيق وسوما وغادة رجب وخالد عجاج وغيرهم يقدمون أوبريتا يندرج تحت الغناء الشعبي، لكنه كان رائعًا ووصل للناس وهذا نموذج لما يمكن أن تحققه الثورة من انفعالات فنية ”تسلم الأيادي“ ووجدت نوعًا من التجديد للفن الذي اكتشفنا أنه مختلط بالدم المصري وهو ما يثبت لي أن ليس كل الثورات يعقبها شطط فني وثقافي.
وعن دور اكاديمية الفنون التابعة للمعهد العالي للموسيقى العربية في اكتشاف الوجوه الجديدة قالت: هذا هو صلب دور وهدف المعهد، أن نكشف عن المواهب الحقيقية لأن الطالب يأتي إلينا من الصف الأول الثانوي لا يعرف شيئًا عن الموسيقى وبمجرد أن يفكّ الخط في الموسيقى يكون لنا منظور ومردود في الطلبة ولو كان في أحدهم النبتة الحقيقية نظل معهم إلى أن يصلوا إلى النجومية لأن المعهد والأكاديمية يقومان بصناعة النجوم ويصدّرانهم.
اما عن شروط القبول بالمعهد والتي يرى البعض أنها مجحفة بعض الشيء فقالت: في الحقيقة نحن نتواصل ونتواكب دائمًا مع وزارة التربية والتعليم في وضع هذه الشروط لأنها هي الأساس ولذا اتفقنا مع الوزارة على أن يكون مجموع التنسيق 65% بالإضافة إلى اختبار القدرات.
ورفضت عميدة المعهد العالي للموسيقى العربية ما يقوله البعض حول اختبار القدرات الذي تحكمه المحسوبيات والوساطات حيث قالت: أرفض هذا الرأي جملة وتفصيلًا لأن الموسيقى موهبة وليس بها واسطة وبالتالي فإن الموهبة لا تحتاج إلى واسطة ولو كان شخص لديه ”واسطات“ وليس لديه الموهبة اللازمة فلن ينجح في المعهد حتى لو قبلناه. والدليل على ذلك ان اللجنة لم تقبل ابن احد المدرسين بالمعهد لان امكانياته وقدراته الفنية لا تؤهلة للالتحاق بالدراسة في المعهد.

الموهبة هي المعيار
وعن رأيها في الغزو العربي للفن المصري قالت عرابي: لا أوافق مطلقًا على كلمة غزو في الفن، لأنه لا وطن له، لا تقل سورية أو مغربية أو لبنانية أو غير ذلك، أهم شيء هل هي تمتلك الموهبة أم لا؟ هذا هو الفيصل.
وعن تقييمها لهيفاء وهبي اكتفت العربي بالقول ان على هيفاء التركيز في التمثيل وترك الغناء لاصحابه بينما دافعت العربي عن نانسي عجرم قائلة انها تمتلك خامة صوت جيدة. مهاجمة اللون الغنائي الذي لا يصح وصفة بالشعبي بل هو اسفاف وسوف يندثر قريبا ولن يعلق في اذهان الجمهور.
أما عن التجربة الاولى لانتخاب عميد للمعهد العالي للموسيقة العربية قالت: المعهد والأكاديمية كان لهما تقليد بأن يتولى أقدم الأساتذة وأكبرهم عمادة المعهد، لكن الأمر اختلف عندما تغيرت تشريعات وقوانين المعهد واضطررنا لممارسة هذا التقليد منذ نفاذ هذه التشريعات كنوع من الديمقراطية وكنت أتولى رئاسة القسم منذ ثلاث سنوات ورشحت نفسي منافسة لبعض الأساتذة وقد اعتقد البعض أنني من الممكن أن أقدم جديدًا للمعهد لأنني بنت المعهد منذ الإعدادية.