الفطور ليس أهم وجبة في اليوم

مزاج الثلاثاء ٠٥/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص

كشميرا جاندر - ترجمة: خالد طه

قال خبير التغذية إن فكرة أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة غذائية في اليوم قد لا تكون صحيحة حيث إنه لم يتم إثباتها علميا.

وينظر إلى وجبة الإفطار عادة على أنها وجبة حيوية يحتاج إليها الجسم لتسريع عملية التمثيل الغذائي والتأكيد على تحمل الجسم والعقل للأعباء اليومية.
ولكن المرجح أن ما يحفز هذه النظرة هي حملات الدعاية القوية، حيث إنه لا يوجد دليل علمي كاف يعضد هذه النظرة، بحسب د.جيمس بيتس من جامعة باث في بريطانيا.
ود. جيمس بيتس هو خبير في التغذية والتمثيل الغذائي، قال لمجلة «New Scientist» إنه على الرغم من أن فوائد تناول وجبة الإفطار تبدو «منطقية»، إلا أن الدراسات التي اعتادت على تأكيد هذه الحالة هي دراسات رصدية. وهذا النوع من الدراسات يقوم به باحثون يدرسون السلوك القائم للمشارك بدلا من تخصيص دواء أو نشاط معين له.
ولكن بيتس قال إنه شعر «بالدهشة» عندما وجد أنه ليس هناك دليل قوي يدعم بقوة فكرة أن وجبة الإفطار مفيدة بشكل كبير لصحة الإنسان.
وفي وقت سابق من هذا العام، نشر د. بيتس دراسة في مجلة «التغذية السريرية» الأمريكية أظهرت أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يشجع البدناء على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية.
وقد وجدت الدراسة أن الأفراد الخاضعين للدراسة الذين كانوا يتناولون وجبة الإفطار لم يفقدوا وزنهم، ولكن كانوا أكثر احتمالا لزيادة النشاط البدني في الصباح وتناول طعام أقل في وقت لاحق من اليوم.
هذه الدراسة التفصيلية الصغيرة شملت 70 شخصا، وركزت على 23 مشاركا، وفي ذلك الوقت، قال د.بيتس إن وجبة الإفطار ترتبط بممارسة المزيد من التمارين الرياضية والسيطرة على مستويات السكر في الدم على مدار اليوم. ولكن فيما يتعلق بفقدان الوزن، قال بيتس: «بناء على الأدلة الحالية، فإن تناول وجبة الإفطار في حد ذاته لن يجعلك تفقد وزنك، وتخطي وجبة الإفطار في حد ذاته لن يجعلك تكتسب وزنا زائدا».
وأضاف أن الناس أصبحوا يميلون إلى ممارسة أنماط حياة أكثر استقرار وأقل حركة مما كانت عليه في العقود السابقة، ووجبة الإفطار يمكن أن تكون أقل أهمية مما كانت عليه، ولكن المواقف تجاه وجبة الإفطار ما زالت هي نفس المواقف.
وتابع قائلا إن الأكل «بلا شك» يساعد إذا كان أداء الفرد مهما، على سبيل المثال، إن كان لديه مقابلة أو امتحان أو مشاركة في نشاط رياضي.
وعلاوة على ذلك، قال بيتس إن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يجعل الشخص يأكل أكثر في وقت لاحق من اليوم، ولكنه من غير المحتمل تعوض السعرات الحرارية التي تم فقدها في وجبة الإفطار.

خدمة إندبندنت -