"الرفد" ينفذ برنامج "الرخصة الدولية لريادة الأعمال"

مؤشر الاثنين ٠٩/ديسمبر/٢٠١٩ ١٩:٥٠ م
"الرفد" ينفذ برنامج "الرخصة الدولية لريادة الأعمال"

مسقط-ش

نفذ صندوق الرفد بالتعاون مع معهد الخليج الدولي للإدارة والتكنولوجيا برنامجا تدريبيا بعنوان "الدورة التأهيلية للرخصة الدولية لريادة الأعمال"، وذلك إيمانا من الصندوق بأهمية التدريب والتأهيل في صقل مهارات رواد الأعمال المستفيدين من الدعم التمويلي، بهدف تمكينهم معرفيا لتطوير مشاريعهم وإدارتها ورفع طاقتها الإنتاجية وفق خطط استراتيجية مدروسة ومحددة مبنية على الاحتياجات الحقيقية لرائد العمل.
استهدف البرنامج عدد (100) مستفيد وتم تقسيم الفئة المستهدفة إلى دفعات حسب المحافظات حيث بدأت الدفعة الأولى خلال شهر يوليو2019 بعدد (29 ) مستفيدا من محافظة مسقط، كما يتم حاليا التحضير من أجل البدء في باقي الدفعات، يشتمل البرنامج على زيارات ميدانية لتقديم الاستشارات و(7) مواد تدريبية مقسمة على (100) ساعة تدريبية، تغطي المواد التدريبية الاحتياجات المعرفية والمهارات اللازمة لرائد العمل في جوانب تنمية المهارات الشخصية والإدارية والمالية وذلك بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف ومنها: مساعدة رواد الأعمال في إدارة مشاريعهم التجارية والممولة من صندوق الرفد، التوجيه حول كيفية إدارة الموارد المالية مثل المصروفات والإيرادات للمؤسسة، التعريف بأهمية التسويق التجاري لخدمات ومنتجات المؤسسة، الوقوف على كيفية إدارة وتنمية الموارد البشرية داخل المؤسسة لرفع الإنتاجية لأعلى مستوى ممكن، وكيفية إدارة الممتلكات والأصول الثابتة للمؤسسة. وكذالك تضمن الدورة لهم الإحاطة الكاملة بكل جوانب مشاريعهم وكيف يمكنهم التغلب على كل المعوقات والتحديات التي تواجههم في بيئة المشاريع وتمكنهم من التعامل مع المستثمرين وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية، كما أنهم يتمكنون من خلال هذا البرنامج من دراسة أسلوب إدارتهم للمشاريع الريادية الخاصة وتطوير مهارات القيادة الشاملة وبناء منظومة متكاملة من القيم والمبادئ، في حين يتعلمون كيفية تطوير قدرات الشباب في تنظيم مشاريعهم الخاصة.
يمنح هذا البرنامج المتدربين إمكانية جعلهم يعيشون تجربة الحياة المتغيرة من خلال المغامرة، واكتشاف الذات، والتبادل الثقافي، وبناء القيادة، والخدمة. وسيتمكن المتدربون أيضا من اكتساب المهارات اللازمة لدعمهم لاستكشاف أقصى قدراتهم من خلال فهم أدوارهم وحقوقهم في المجتمع.
ويهدف هذا البرنامج أيضا إلى بناء رؤية استراتيجية وتطوير المهارات والمعارف في مجالات المشاريع الريادية والبيئة المحيطة بهم من خلال تفحص عميق لأفضل الممارسات الوظيفية الحالية.
إن التوجه نحو ريادة الأعمال يأتي متسقا ومكملا لطريق التغيير الثقافي في مؤسسات التأهيل والتدريب، فالعالم اليوم يقبل نحو أسلوب تأهيلي يتفاعل بحساسية مع الحالات التطبيقية والتفاعلية، والتحرك نحو بناء رواد المستقبل لتسريع نقل المعرفة والتقنية وتطبيقاتها. وانطلاقا من التوجه الجاد للإسهام في بناء ثقافة المعرفة والتنمية المستدامة في المجتمع العماني لبناء جيل عصامي مبتكر يحقق اقتصاديات المعرفة ويعزز مجالات العمل الحر.
ويعتبر التعاون مع معهد الخليج الدولي للإدارة والتكنولوجيا لتنفيذ هذا البرنامج التدريبي ضمن جهود الصندوق الرامية إلى تطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وضمان استمراريتها ويعد استمرارا لتعاون سابق في مجال التدريب والتأهيل لرواد الأعمال وموظفي الصندوق.

الرخصة الدولية لريادة الأعمال
(ILFEN) وهي شهادة ترخيص جديدة تعطى لريادي الأعمال (Entrepreneur) و هي اختصار لـ (International License for Entrepreneurship) و الصادرة عن الجمعية الدولية لريادي الأعمال (Entrepreneurship Association) و التي تم تدشينها عبر المؤتمر الدولي الأول و الذي أقيم في (25 أكتوبر 2009) في المملكة العربية السعودية.
وهي رخصة دولية والأولى من نوعها على مستوى العالم تمنح من جهات دولية غير ربحية متخصصة بريادة الأعمال بعد تجاوزهم اختبارات ومتطلبات التأهيل لهذه الرخصة والتي هي عبارة عن مجموعة من المهارات والمعارف اللازمة لإنشاء مشروع تجاري ناجح ويمكن دخول الامتحان لأي شخص مهتم عبر موقع الجمعية على الإنترنت تحت إشراف مراكز تدريب معتمدة من قبل الجهة بعد دفع التكاليف الخاصة بذلك والذي سيقوم بالاختبار وفق منهج يمكن الحصول عليه كحقيبة تدريبية من الأسواق أو عبر الحصول على دورات متخصصة للتأهيل لهذا الامتحان.