بمشاركة أكثر من 150 دولة .. انطلاق الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية بالسلطنة غدا

بلادنا الاثنين ٠٩/ديسمبر/٢٠١٩ ١٩:١٣ م
بمشاركة أكثر من 150 دولة .. انطلاق الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية بالسلطنة غدا

مسقط – العمانية

تنطلق غدا بمركز المؤتمرات والمعارض بولاية السيب أعمال الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن الأمراض غير السارية والصحة النفسية الذي تنظمه المنظمة وتستضيفه السلطنة ممثلة بوزارة الصحة وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة.

وقد جاء اختيار السلطنة لاستضافة هذا الحدث العالمي الهام نظرا لما حققته من نجاح في التعاون مع منظمة الصحة العالمية بشأن التصدي لمراحل الأمراض غير السارية وتقديم نماذج لتمكين الجهات المعنية المتعددة على الصعيد العالمي في مجال الصحة وبالتالي الإسراع في تنفيذ الاستجابات الوطنية للأمراض غير المعدية وحالات الصحة النفسية.

كما ان هذا الحدث يعد أول اجتماع عالمي بشأن الأمراض غير السارية منذ إعلان الأمم المتحدة الرفيع المستوى لعام 2018 بشأن الأمراض غير السارية وإعلان الأمم المتحدة الرفيع المستوى لعام 2019 بشأن التغطية الصحية الشاملة حيث سيوفر الاجتماع منصة متقدمة لتمكين مختلف الجهات العاملة في مجال الصحة على الصعيد العالمي وتسهيل عملها وتوسيع نطاق العمل الوطني بشأن الأمراض غير السارية مع ربط ذلك بخطة تحقيق غاية التنمية المستدامة التي تصبو إلى تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية بمقدار الثلث بحلول عام 2030 وتعزيز الصحة النفسية.

وتشارك في الاجتماع العالمي أكثر من 150 دولة مع مجموعة مختارة من شركاء الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الخيرية والأوساط الأكاديمية والجهات المانحة لعقد اجتماع مؤثِّر لبناء القدرات يركِّز على كيفية تنفيذ الحكومات لحلول "أفضل الخيارات" المنخفضة التكلفة المعتَمَدة من المنظمة والتي من شأنها الحد من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية على نطاق هائل حتى يمكن إنقاذ عشرات الملايين من الأرواح وعلاوةً على ذلك يمكن من خلال هذه التدابير إنقاذ حياة 8 ملايين شخص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وذات الدخل الأكثر انخفاضاً بحلول عام 2030 وتحقيق نمو اقتصادي يصل إلى 350 مليار دولار أمريكي.

وتتراوح أمثلة هذه الحلول بين حظر التسويق وفرض الضرائب بهدف الحد من التعرُّض للتبغ والأطعمة والمشروبات غير الصحية وإتاحة الحصول على الخدمات الصحية الأساسية
لجميع الناس لحمايتهم من هذه الحالات المَرضية. كما يتمثل الهدف الشامل للاجتماع العالمي في الإسراع بتنفيذ تدابير وطنية للتصدي للأمراض غير السارية واعتلالات الصحة النفسية بهدف الحدّ من الوفيات المبكرة وتوسيع نطاق التدخلات من أجل بلوغ الغاية من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 كما يهدف إلى تبادل التجارب الناجحة للبلدان وما تواجهها من صعوبات.

وسيندرج الاجتماع العالمي ضمن الرؤية المبيّنة في برنامج العمل العام الثالث عشر للمنظمة (2019-2023) من أجل تحقيق ثلاث أولويات استراتيجية وهي /تحقيق التغطية
الصحية الشاملة/ و /التصدي لحالات الطوارئ الصحية/ و/تعزيز صحة المجموعات السكانية.