تداول أسهم أرامكو.. 32 ريالا للسهم والحد الأقصى للفرد 1500 سهم

مؤشر الاثنين ٠٩/ديسمبر/٢٠١٩ ١٤:٣٠ م
تداول أسهم أرامكو.. 32 ريالا للسهم والحد الأقصى للفرد 1500 سهم

مسقط – الشبيبة

جمعت شركة أرامكو النفطية السعودية 25.6 مليار دولار من عملية الطرح الأولي للأسهم في بورصة المملكة مما يجعلها أكبر شركة في التاريخ من حيث قيمة الطرح الأولى.

وتخطت أرامكو شركة علي بابا الصينية التي حققت 25 مليار دولار من الطرح الأولي لأسهمها عام 2014 في بورصة نيويورك.

واعتمدت أرامكو على المستثمرين المحليين والخليجيين في طرح 1.5 في المئة من أسهمها.

وبذلك تصل قيمة الشركة إلى ما يقرب من 1.7 تريليون دولار وهو مبلغ ضخم كان من شأنه أن أصبحت أرامكو أكبر شركة في التاريخ من ناحية القيمة السوقية عند طرحها للتداول.

وطرحت الشركة أسهمها الخميس بسعر 32 ريالا للسهم، وهو الحد الأقصى لنطاقه الاستدلالي، مشيرة إلى أن المتداولين سارعوا لشرائها، ومن المتوقع أن يشهد تداول سهم أرامكو أقبالا كبيرا خاصة مع الزخم الكبير الذى صاحب انطلاق الاكتتاب الأكبر فى التاريخ.
وقالت إن عملية الطرح سجلت مجموع طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات بقيمة 106 مليار دولار، علاوة على طلبات الاكتتاب من قبل الأفراد.

وأوضحت سامبا كابيتال، أنه تم تحديد السعر النهائي عند 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد، وسيتم تخصيص كامل الأسهم المكتتب بها حتى 1,500 سهم لكل مكتتب، وهو ما يمثل نسبة تخصيص كاملة إلى 97.5% من إجمالي عدد المكتتبين، بينما سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بما يعادل 10.941%.

نظرة على اكتتاب المؤسسات
قامت كلاً من سامبا كابيتال والأهلي كابيتال وإتش إس بي سي العربية السعودية بصفتهم المستشارين الماليين وأيضاً المنسقين الأساسين لإكتتاب أرامكو أعلنوا عن جميع النتائج الخاصة بالإقبال على التداول الدائم لشريحة المؤسسات والتي تخص الأيام الـ17 الأولى، ذلك حيث أنها وصلت الطلبات الخاصة بالمشاركة إلى 189.03 مليار ريال وهو الذي وصل الإجمالي الخاص بها إلى 5.9 مليار سهم، واستمرت الفترة الخاصة بعملية بناء سجل الأوامر وهذا حتى نهاية يوم الأربعاء 4/12/2019 حتى الساعة الخامسة بتوقيت السعودية.

نظرة على الاكتتاب الخاص بأرامكو لشريحة الأفراد
كما أن الأكتتاب الذي يخص شريحة الأفراد هو الخاص بجميع أسهم أرامكو حيث أنه تم تقديمه مع انتهاء يوم الخميس الماضي، وهو الذي تم من خلاله ضخ 4.9 مليون مكتتب وهو أكثر من 47.4 مليار ريال سعودي من خلال الاكتتاب وهذا لحوالي 1.5 مليار سهم داخل الشركة وهي التي تتم من خلالها تغطية شريحتهم التي تخص المرة والنصف مرة الأخرى، وجميع المستشارون الماليون لأرامكو

أكدوا في بيان مشترك الثلاثاء وأن الشركة حصلت على الأوامر الخاصة بالاكتتاب وهي التي تكون بقيمة 189.04 مليار ريال أي ما يقابل "50.4 مليار ريال" وهي الشريحة التي تخص المؤسسات التي يتم تقديمها في العام الأول.

أيضاً أنه في يوم 17 نوفمبر 2019 بدأ بناء الدفتر الخاص بجميع الأوامر الخاصة بالمؤسسات، وأيضاً التخطيط الخاص بأرامكو ليتم من خلالها بيع 1.5% من الأسهم الخاصة بها وهذا في صفقة هامة تساعد في جمع كل ما يساعد في الوصول إلى 25.6 مليار دولار، وأيضاً أن سامبا كابيتال والأهلي كابيتال وإتش إس بي سي العربية السعودية أكدت أن أرامكو تلقت العديد من الطلبات التي تخص الأكتتاب من المشترين لجميع المؤسسات إلى حوالي 6.3 مليار سهم حتى الوقت الحالي.

تداول الأسهم بأرامكو السعودية
ويُتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العلاقة، وقد استعدت منصات التداول العالمية لاستقبال الوافد الجديد لسوق تداول الأسهم، حيث أعلنت شركة etoro العالمية للتداول عن قرب انطلاق تداول سهم أرامكو عبر منصاتها والذى سيحمل رمز SAOC، ومن المتوقع أن يشهد السهم اقبالا كبيرا على التداول فور انطلاقه بعد الزخم الكبير الذى صاحب عملية الاكتتاب، والاهتمام العالمي بالطرح الأكبر فى التاريخ.

جديراً بالذكر أيضاً أن الكثير من وكالات الانباء العالمية أشادت كثيراً بالنجاح الذي وصل له الأكتتاب التاريخي الخاص بشركة أرامكو، وهذا يكون بالنسب التي تخص الشركات أو النسب التي تخص الأفراد، كما أن جميع الوكالات الأجنبية والمحللين الأقتصاديين أشادوا كثيراً بهذه الخطورة العظيمة والتي قامت باتخاذها المملكة العربية السعودية وهي التي تتعلق بالطرح الكبير في التاريخ، وإظهار جميع النتائج الرائعة التي ساعدت في تحقيقها بسبب طرحها في الأيام الأولى.

أيضاً أن طرح الأسهم الخاصة بشركة أرامكو السعودية والتي تخص الاكتتاب العام وهو سوف يكون له تأثير كبير إيجابي على الأقتصاد السعودي، وأن النتيجة الخاصة بالأموال الكبيرة وهي المنتظرة والتي تخص عملية الأكتتاب والتي سوف تحصل عليها الشركة، كما أن العملية الخاصة بها سوف تستضيف لشركة أرامكو الكثير من الشفافية والكفاءات الخاصة بالإنتاج والحوكمة والعديد من الأشياء التي تعود على أقتصاد السعودية بالنفع الكبير طوال الوقت.

سامبا كابيتال تتحدث عن اكتتاب أرامكو السعودية
أن سامبا كابيتال والأهلي كابيتال والعربية السعودية أكدت أن الشركة الخاصة بالنفط الحكومية الكبيرة قامت بتلقي عدد كبير من الطلبات التي تخص الاكتتاب وهو الخاص بالمشترين من المؤسسات وهذا لمقدار يصل إلى 4.6 مليار سهم حتى الوقت الحالي، وأيضاً أن شركة سامبا كابيتال هي التي تعمل على إدارة الاكتتاب الذي يخص أرامكو عن طريق البيان الرسمي الخاص بأرامكو والذي باعت حوالي 1.5 مليار سهم بمبلغ حوالي 47.7 مليار ريال سعودي وهذا ما يعادل تقريباً 12.64 مليار دولار، وذلك ما يخص أيضاً المستثمرين الأفراد وعدد المشتركين وصل لـ 4.9 مليون مكتب وتم الإعلان عن نسبة التغطية وصلت لـ0.148%.

أخيراً أن أرامكو قامت بالإعلان في يوم الجمعة الماضية بالتعليق على الأكتتاب الخاص بجميع الأفراد، وهذا يكون بعد أن يتم الانتهاء من الاكتتاب الخاص الأفراد وتم تقديم الشكر الكثير لجميع الأفراد الذين وثقوا في هذا الأكتتاب، ويتم السعي بشكل مستمر من خلال أرامكو ليتم تقديم 1.5% من الاسهم وهذا ما يقارب لـ3 مليارات سهم للأكتتاب، أيضاً أن هذا عن طريق الصفقة والتي تجمع حوالي 25.6 مليار دولار، ويتم تحديد النطاق الخاص بسعر الأسهم الخاصة بإكتتاب أرامكو وهي تكون ما بين 30 إلى 32 ريال سعودي.