شوجولي: جنوب افريقيا وجهة سياحية خلابة

بلادنا الخميس ٠٥/ديسمبر/٢٠١٩ ١١:٣٧ ص
شوجولي: جنوب افريقيا وجهة سياحية خلابة

مسقط – الشبيبة

نظمت مؤخرا سفارة جنوب افريقيا ندوة سياحية بفندق شيراتون للتشجيع على استقطاب السياح وذلك برعاية سفير جنوب افريقيا لدى سلطنة عمان سعادة مانابيلي شوجولي ، حيث قامت السفارة بالتعريف باهم المعالم السياحية التي يحتاج السياح لزيارتها من فنادق واماكن سياحية مختلفة وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد التعريف بالامكان السياحة قال سعادة سفير جنوب إفريقيا لدى عمان مانابيلي شوجولي حيث قال: إن حملة التنويع في سلطنة عمان توفر فرصًا لجنوب إفريقيا لمزيد من الاستثمار والعلاقات الاقتصادية، تشمل الصادرات من جنوب إفريقيا إلى السلطنة من حيوانات حية واللحوم ومخلفاتها الصالحة للأكل والأسماك والقشريات ومنتجات الألبان والبيض والعسل كما وتشمل منتجاتها المصدر للسلطنة من والنباتات والخضروات والجذور والدرنات والفواكه والمكسرات والقهوة والشاي والحبوب ومنتجات الطحين وبذور الزيت وغيرها.

كما قال سعادته أن جمهورية جنوب إفريقيا وسلطنة عمان لديهما علاقة ودية متينة حيث تم تأسيس العلاقات الدبلوماسية في أكتوبر 1995 ، وفتحت جنوب إفريقيا سفارتها في مسقط في عام 2002 كما افتتحت سلطنة عمان سفارتها في بريتوريا في عام 2003. وتوسعت علاقاتنا في مختلف المجالات ، مدعومة بزيارات رفيعة المستوى ، واتفاقيات تجارية.

أما على المستوى الحكومي فقد قام الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي بن عبد الله ، بزيارة لجنوب افريقيا في أكتوبر 2010 وخلال زيارته تم توقيع اتفاقية حول إنشاء منتدى شراكة مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون آنذاك ميتي نكوانا- مشابان وهذا هو الإطار الرئيسي الذي يحكم علاقات جنوب إفريقيا مع السلطنة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية».

واضاف سعادته قائلا: أنه في الآونة الأخيرة ، كان هناك اهتمام كبير من جانب العمانيين لزيارة جنوب أفريقيا وقد تم الاعتراف بجنوب إفريقيا في جميع أنحاء الشرق الأوسط كوجهة سياحية جذابة تقدم أنشطة تلبي احتياجات السياح والعائلات.

كما قال ايضا: وكانت هناك زيادة في عدد العمانيين الذين يزورون جنوب إفريقيا هذا العام عند 842 من يناير إلى أكتوبر مقارنة بـ 830 من يناير إلى ديسمبر 2018 . ويهتم المسافرون عمومًا بجولات رحلات السفاري لكنهم يبدون الآن اهتمامًا كبيرًا بالرياضة، والصيد وتعلم المزيد عن تاريخ وثقافة جنوب إفريقيا. وفي ما يتعلق بالوجبات السريعة الرئيسية التي يمكن للعالم أن يتعلمها من فلسفة جنوب إفريقيا لـنيلسون مانديلا وفلسفة أوبونتو لجنوب افريقيا، قال سفير جنوب افريقيا المعتمد لدى السلطنة: «بكل بساطة ، يعني أوبونتو» أنا ، لأنك أنت «. إنها مجرد جزء من عبارة الزولو (الرجل رجل من الرجال)، مما يعني أن الشخص هو شخص من خلال أشخاص آخرين. وكلمة أوبونتو تعني الحب والحقيقة والسلام والسعادة والتفاؤل الأبدي والخير الداخلي، وأوبونتو هو جوهر الإنسان ، والشرارة الإلهية للخير المتأصلة في كل كائن. منذ بداية الزمن ، كانت المبادئ الإلهية لأوبونتو هي التي تقود المجتمعات الأفريقية.