ميسي يتربع على عرش التاريخ

الجماهير الأربعاء ٠٤/ديسمبر/٢٠١٩ ١٢:٤٣ م
ميسي يتربع على عرش التاريخ

مسقط - وكالات

أصبح قائد الأرجنتين ونادي برشلونة الإسباني ليونيل ميسي أول لاعب يتوج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لست مرات، وذلك بعد أن حل في المركز الأول خلال التصويت السنوي الذي تجريه مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية. وانفرد ابن الـ32 عاما بالرقم القياسي الذي كان يتشاركه مع غريمه السابق في ريال مدريد الإسباني نجم يوفنتوس الإيطالي الحالي البرتغالي كريستيانو رونالدو، وأضاف تتويج الإثنين الى جوائز 2009 و2010 و2011 و2012 و2015، جامعا في العام نفسه بين الكرة الذهبية وجائزة «فيفا» لأفضل لاعب في العالم. وخلف ميسي على العرش الكرواتي لوكا مودريتش الذي أحرز الجائزة العام الماضي بعد قيادة كرواتيا الى نهائي كأس العالم للمرة الأولى، متقدما في التصويت الذي شارك فيه 180 صحافيا من حول العالم، على قلب الدفاع الهولندي فيرجيل فان دايك الذي قاد ليفربول الإنكليزي الى لقب دوري أبطال أوروبا، ورونالدو الذي اكتفى بالمركز الثالث.

وبدأت «فرانس فوتبول» الأمسية بتصنيف المرشحين الثلاثين بدءا من البرتغالي جواو فيليكس (أتلتيكو مدريد الإسباني) والبرازيلي ماركينيوس (باريس سان جرمان الفرنسي) والهولندي دوني فان دي بيك (أياكس الهولندي) الذين تشاركوا المركز الثامن والعشرين، وصولا الى العشرة الأوائل الذين كان من بينهم أربعة من لاعبي ليفربول. وكان فان دايك أفضل اللاعبين ترتيبا من أبطال أوروبا في المركز الثاني، ثم جاء السنغالي ساديو مانيه رابعا والمصري محمد صلاح خامسا والحارس البرازيلي أليسون بيكر الذي كوفىء بجائزة ليف ياشين لأفضل حارس هذا العام، في المركز السابع.

وعلى غرار جائزة «فيفا» لأفضل لاعب في العالم التي نالها أيضا للمرة السادسة، أتى اختيار ميسي لنيل الكرة الذهبية على رغم أن الترجيحات مالت لصالح تتويج فان دايك الذي تم اختياره الأفضل من قبل الاتحاد الأوروبي (ويفا) في أغسطس الماضي. وحقق فان دايك موسما رائعا من خلال قيادته فريقه الى التتويج بدوري ابطال اوروبا ووصافة الدوري الانكليزي الممتاز حيث اختير افضل لاعب فيه، وبلوغه في صفوف منتخب بلاده المباراة النهائية من دوري الامم الاوروبية حيث حل وصيفا لمنتخب البرتغال.

أما ميسي، فقاد برشلونة الى إحراز لقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي، وتوج هدافا لليغا مع 36 هدفا. كما تصدر هدافي دوري أبطال أوروبا مع 12 هدفا، وبلغ نصف النهائي مع فريقه، قبل الخسارة أمام ليفربول (3-صفر ذهابا، صفر-4 إيابا). وعلى صعيد المنتخب، أقصي ميسي مع الأرجنتين في نصف نهائي بطولة كوبا أميركا الأميركية الجنوبية على يد البرازيل التي توجت لاحقا باللقب.

رئيس الارجنتين يهنئ ميسي

هنأ رئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري، الإثنين، مواطنه ليونيل ميسي، نجم برشلونة، على الفوز بجائزة الكرة الذهبية للمرة السادسة في مشواره.
وكتب ماكري في تغريدة على شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر): «كل التهاني لليو على الكرة الذهبية الجديدة! إنه فخر وطني، بكل هذا القدر من الموهبة والجهد والتواضع».

ماذا قالت الصحف الايطالية؟

ركزت الصحف الإيطالية الصادرة صباح امس الثلاثاء، على خسارة كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس، لجائزة الكرة الذهبية، بعدما نجح ليونيل ميسي نجم برشلونة في حصدها للمرة السادسة في تاريخه.
وعنونت صحيفة «لاجازيتا ديللو سبورت»: «لاوتارو رقم واحد، إنه الرقم 1 بين اللاعبين الشباب الذين رفعوا مستويات أدائهم.. الجميع معجب بالأرجنتيني لكن إنتر يريد تأمينه».
وأضافت «ميسي يحصل على الكرة الذهبية رقم 6 له ولا أحد مثله في هذا الرقم،، وكريستيانو في المركز الثالث بالترتيب». وأضافت «غضب يوفنتوس.. باراتيسي يقول: رونالدو الأفضل. فيما يصرح كيليني: في 2018، ريال مدريد سرق الدون». وجاءت صحيفة «كوريري ديللو سبورت» بعنوان: «ميسي والكرة الذهبية، رونالدو مشكلة، الدون يسجل القليل ويغيب عن معظم مباريات يوفنتوس». وأضافت: «مكانه الأساسي في تشكيلة يوفنتوس بمثابة السجن له ولساري (في إشارة لعدم قدرة أي لاعب على اللعب في مكان رونالدو).. الدون لم يحضر حفل باريس لكنه فضّل حضور حفل جوائز الكالتشيو».
وعنونت صحيفة «توتو سبورت»: «يوفنتوس الذهبي، البيانكونيري يقود جوائز حفل الكالتشيو..
رونالدو أفضل لاعب، بجانب تواجد 3 لاعبين من زملائه بتشكيل الموسم الماضي :كانسيلو، كيليني وبيانيتش». وختمت الصحيفة «إنتر ولاوتارو، 111 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي لكنها في خطر».

غضب شقيقة رونالدو

لم تتردد كثيراً كاتيا أفيرو شقيقة نجم فريق يوفنتوس كريستيانو رونالدو في الرد على «سخرية» مدافع ليفربول فيرجيل فان دايك، والذي علق على غياب النجم البرتغالي عن حفل الكرة الذهبية لمجلة «فرانس فوتبول» في العاصمة باريس قائلاً «هل كان (رونالدو) فعلاً منافسا؟» وأشارت صحيفة «ميرور» البريطانية إلى أن كاتيا أفيرو، كتبت رسالة مطولة على حسابها الخاص في موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، من أجل الرد على سخرية فان دايك وعددت إنجازات شقيقها في عالم الساحرة المستديرة.

وقالت كاتيا أفيرو: «الآن عزيزي فان دايك إلى أين أنت ذاهب؟ كريستيانو رونالدو ذهب وذهب ألف مرة (تقصد حفل الكرة الذهبية)». وتابعت: «كما ترى يا عزيزي فان دايك أن كريستيانو رونالدو كان بطلاً ثلاث مرات في البلد الذي تلعب فيه (إنجلترا) منذ سنوات».

وواصلت شقيقة النجم البرتغالي: «كريستيانو رونالدو كان أفضل لاعب وأفضل هداف في البلد الذي تلعب فيه يا فيرجيل. وبالمناسبة كان أصغر منك».
وأضافت: «ثم يا عزيزي فيرجيل كريستيانو رونالدو ذهب إلى أماكن أخرى وأصبح أعظم لاعب في تاريخ ريال مدريد». وأردفت أن كريستيانو رونالدو فاز بالكرة الذهبية خمس مرات.