حــلقة عـمل حـول الأجهزة التحليلية الكـــيميائية بجــامعة السلطان قابوس

بلادنا الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٦:٠٧ ص
حــلقة عـمل حـول الأجهزة التحليلية الكـــيميائية بجــامعة السلطان قابوس

مسقط - ش

نظمت جامعة السلطان قابوس أمس حلقة عمل بعنوان «الآلات التحليلية الكيميائية» وتستمر لمدة ثلاثة أيام حيث ستتضمن حلقة العمل العديد من الأهداف والتي ستكون في مقدمتها وصف الأنواع المختلفة للآلات، وشرح طريقة استخدامها، بالإضافة الى ذلك التعرف على المتطلبات الأساسية لتشغيل الآلات، والتعرف على كيفية تحضير العينات للتحليل، ووصف وعرض الإجراء المناسب لتشغيل الآلات، وأخيرا الوعي بالمفاهيم العلمية للآلات.

وفي الحلقة قال رئيس قسم الكيمياء د. حيدر اللواتي : إن هناك فارقا بين الجانب التقني والجانب الأكاديمي، ولكن كل جانب مرتبط بالآخر، وكل خريج يحتاج إلى معرفة تطبيقات الأجهزة في سوق العمل، ولهذا جاءت هذه الدورة التي تركز على الجانب التقني، وعرض البرامج الخاصة بالأجهزة وخصائصها التي لا يمكن تغطيتها من خلال التعليم الأكاديمي، وهذه الدورة لا تغني عن الفهم الأكاديمي والتي ساعد الطلبة على التحليل وتقييم النتائج وتحليلها.

ويقول محمود بن علي العزواني مشرف قسم الكيمياء: إن هذه الدورة تهدف إلى التعرف على الأجهزة الكيميائية وتحليلها وتتيح فرطة التطبيق العملي لهذه الأجهزة من خلال عدد من المحاضرات النظرية والعملية، وكذلك الرحلات الميدانية، وقد قمنا باختيار الأجهزة الكيميائية التي تشكل جزءا كبيرا من العمل الكيميائي في سوق العمل، ونسعى في المستقبل إلى إشراك المؤسسات الخاصة في هذه الدورة وتقديم خبراتها في هذا المجال.
وقـــــال محمد بن عبدالله المحرزي تسهم هذه الدورة تطوير مهارات الطلبة من خلال إتاحة الفرصة لنا للتطبيق العملي للأجهزة الكيميائية، وتتضمن العديد من التقنيات التي نستخدمها مع هذه الأجهزة.
وقالت فردوس بنت محمد البروانية: تتيح لي الدورة فرصة التعرف على الجانب التقني للأجهزة الكيميائية ، وتعد هذه الأجهزة من أكثر الأجهزة التي نستخدمها في سوق العمل.
وتناقش حلقة العمل أنواع مختلفة من الأدوات، وشرح استخدامها وتحديد المتطلبات الأساسية لتشغيل الآلات، ومعرفة كيفية تحضير العينات لتحليلها، إضافة إلى ذلك وصف وإظهار الإجراء السليم لأدوات التشغيل وفهم المفاهيم العلمية من الصكوك.

وفي الحلقة قدم سالم السعيدي وشـــريف الهاشمي محاضرة حول جــــــهاز الكروماتوجرافي الغازي، وقـــــدمت عهود النعمانية محاضرة حول جهاز الكروماتوجرافي السائل، وقدمت مريم الجــــــهوري محاضرة حول جهاز تحــــليل العـــناصر (الكربون ، النيتروجين، والهيدروجين)

وقدمت ابتسام العجمية، وطيبة المحروقية محاضرة حول جهاز تحليل المساحة السطحية للمركبات، فيما قدم خالد المقبالي محاضرة حول جهاز الرنين المغناطيسي، وقدمت شريف الهاشمي ومحمود العزواني محاضرة حول جهاز الامتصاص الذري.
إلى جانب ذلك ستشتمل حلقة العمل على عدد من المحاور التي تتناول معالجة بيانات الغاز اللوني، والعناصر المحللة و مطياف الرنين المغناطيسي، كما ستتضمن الحلقة على زيارة عملية إلى وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.