اتحــاد العمال ينظم محاضرة فـــي شـــركة عمان شابورجي

بلادنا الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٦:٠١ ص

مسقط - ش

بالتعاون مع النقابة العمالية بالشركة وبحضور أكثر من 40 عاملاً وعاملة، نفذ الاتحاد العام لعمال السلطنة أمس الأحد بمقر شركة عُمان شابورجي محاضرة تعريفية بالنقابات العمالية وحقوق وواجبات العمال في ضوء قانون العمل العماني، لعمال الشركة من مختلف مواقعها. ألقى المحاضرة الباحث القانوني بالاتحاد يوسف بن خصيب البوسعيدي.

تناولت المحاضرة عددا من المحاور أبرزها: النقابات العمالية، وأهدافها، وأهمية تشكيلها، وآلية عملها، وأهمية الانضمام إليها، وآليات التواصل بين النقابة العمالية وصاحب العمل، إضافةً إلى المبادئ التي يقوم على أساسها العمل النقابي. كما تم خلال المحاضرة التطرق إلى حقوق العامل فيما يتعلق بالأجور والإجازات وأنواعها، بالإضافة إلى واجبات العامل وصاحب العمل وفقاً لأحكام قانون العمل.

وقالت سعاد بنت علي السليمية - نائبة رئيس نقابة عمال شركة عُمان شابورجي في حديثها عن المحاضرة: «من وجهة نظري، مثل هذا النوع من المحاضرات التوعوية مهم جداً لتوضيح دور النقابة العمالية في الشركة وواجباتها أمام العمال، لذلك لا بد من تكثيف مثل هذه المحاضرات بالتعاون مع الاتحاد العام لعمال السلطنة، لما لها من الأثر الإيجابي في توضيح القوانين والتشريعات المحلية والدولية التي تبرز حقوق وواجبات العمال». وعبرّت فاطمة بنت مصطفى اللواتية - مهندسة معمارية بالشركة عن انطباعها الجيد عن المحاضرة مشيرةً إلى أنه من المهم أن يتم تنظيم مثل هذه المحاضرات بشكل دوري ومتكرر، ليعي العامل بحقوقه وواجباته المقررة قانوناً، وأن يتم تكثيف مثل هذه المحاضرات الهادفة والتي تساهم بدورها في التوعية الداخلية للعاملين بالشركة.
وأشارت صفاء بنت عُمر العامرية - مبرمجة حاسوب بالشركة إلى أن المحاضرة كانت مفيدة جداً، لأنها تُعرِف العامل بحقوقه وواجباته، كما تعرفنا من خلال المحاضرة على الإجازات بما فيها المرضية، والطارئة، والسنوية.
وفي نهاية المحاضرة تم فتح باب النقــــاش والاستفسارات، وهو ما ساهم في إثـــراء المحاضرة وإيجاد جو من الحماس والتفاعل، وقد تم الرد عليها من قــــبل المحاضر مع تقديم بعض التفاصيل والتوضيحات.