المؤتمر الدولي لطب الأسنان يوصي بمواكبة التقنيات الحديثة

بلادنا الأحد ٠٣/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٠٤ ص
المؤتمر الدولي لطب الأسنان يوصي بمواكبة التقنيات الحديثة

مسقط - عبدالله الوهيبي
تصوير: خميس السعيدي

خرج المؤتمر العماني الدولي الثامن عشر لطب الأسنان في ختام جلساته أمس الأول الجمعة بعدد من التوصيات المهمة، أبرزها أهمية قيام الجهات الحكومية والخاصة بالتطوير الوظيفي لمساعدي جراحة طب الأسنان في تخصصاته المختلفة، والعمل على مواكبة أحدث قواعد أخلاقيات المهنة والقواعد الواجب مراعاتها أثناء مزاولة العمل في قطاع طب الأسنان، إلى جانب ضرورة العمل على إعادة تعريف طرق التعامل مع حالات كسور الأسنان والفكين لما يحققه ذلك من نتائج أفضل لتلك الحالات.
وطالب المؤتمر بضرورة إعادة تعريف مساعد طبيب الأسنان، ليخرج من مفهومه الضيق كما هو عليه بالسابق، وإتاحة الفرص لوجود تخصصات أخرى في هذا المجال بالسلطنة، وضرورة الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة المستجدة لإتاحة خيارات أفضل وأوسع للتشخيص والعلاج.
كما شدد على ضرورة زيادة التواصل بين مختلف الكوادر لنقل الخبرات البحثية فيما بينها بالسلطنة، بهدف اثراء الكوادر الطبية بأحدث المستجدات في عالم طب الأسنان بتخصصاته المختلفة.
وكان المؤتمر العماني الدولي الثامن عشر لطب الأسنان قد اختتم أعماله أمس الأول الجمعة بعد أن استمرت على مدى يومين بفندق جراند حياة، وشهد مشاركة واسعة بلغت أكثر من أربعمائة مشارك من أطباء وفنيين من داخل وخارج السلطنة، كما حاضر فيه أكثر من خمسين محاضرا من ست عشرة دولة.
وصاحب المؤتمر معرض لشركات طب الأسنان، تم خلاله استعراض آخر أحدث الاجهزة والأدوات والتقنيات التي تستخدم حالياً في مجال طب الأسنان بتخصصاته المختلفة.
وفي اليوم الختامي للمؤتمر أقيمت عدد من المحاضرات العلمية تمثلت في تشخيص وعلاج مفاصل الفكين، إلى جانب طرح ورقة عمل عن أمراض الفم الناتجة عن الآثار الجانبية في علاج الأورام، وعن علاج حالات التغييرات الخلقية لأشكال الأسنان، الى جانب تقديم ورقة عمل لعملية تقويم الأسنان الوقائي التي تسهم في منع وتقليل حالات التشوهات السنية، بالإضافة لورقة عمل حول أفضل الاستخدامات لطرق التخدير المختلفة لمرضى طب الأسنان، وكيفية الاستفادة الجيدة من تلك الطرق.
وضمن محاور اليوم الختامي للمؤتمر تحدثت د.شهد الساعدية طبيبة الأسنان بمركز الأبيض الصحي حول تشخيص التهاب الجيوب الانفية كسبب لألم الاسنان، مع تحديد نظام مبسط للتشخيص، وعرض لعدة حالات تعرضت لسوء التشخيص.
وأوضحت د.أفراح الجابرية طبية الأسنان بمستشفى النهضة أن اقامة المؤتمر العماني الدولي الثامن عشر لطب الأسنان فرصة طيبة للالتقاء بالكثير من الخبرات للكوادر الطبية من مختلف دول العالم على أرض السلطنة. وأضافت أنه تواجد الكثير من المحاضرين الذين يفتخرون جميعا بلقائهم باعتبارها اسماء بارزة في مجال طب الأسنان عالمياً.
وقد سبق المؤتمر عدد من حلقات عمل اشتملت على مواضيع نظرية وتطبيقية وتناولت أهم طرق التعامل الآمن والفعال للأجهزة والأدوات الحديثة المستخدمة في عمليات جذور الأسنان، وكيفية تفادي جانب من الأخطاء الشائعة.
كما أن من أبرز المواضيع التي تطرق لها المؤتمر خلال جلساته العلمية على مدى يومين تعريف المشاركين بآخر التقنيات والبحوث المتعلقة بصحة الفم والأسنان في مختلف أفرع طب الأسنان التي تشمل طب الأسنان التعويضي وتقويم الأسنان وجراحة الوجه والفكين وعلاج أمراض اللثة وأسنان الأطفال وطرق الوقاية من أمراض الفم والأسنان، وتأكيد مبدأ الرعاية الصحية الأولية لأمراض الفم والأسنان، إضافة إلى تسليط الضوء على أحدث الطرق في أجهزة تعقيم الأدوات المستخدمة في عيادات جراحة الأسنان، والقواعد الاساسية لمنع انتقال العدوى والميكروبات الدقيقة بالطرق الحديثة والآمنة.
وكان المؤتمر العماني الدولي الثامن عشر لطب الأسنان قد افتتح يوم الخميس الفائت برعاية وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي، وأقيم هذا العام تحت شعار "لصياغة مستقبل جديد لطب الأسنان" ونظمته الرابطة العمانية لطب الأسنان بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الطبية بقوات السلطان المسلحة وشرطة عمان، واستمر على مدى يومين بفندق جراند حياة.