مركز المحاكاة الطبي ينظم برنامجاً تدريبياً

بلادنا الأحد ٠٣/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٠٤ ص
مركز المحاكاة الطبي ينظم برنامجاً تدريبياً

مسقط - ش

ينظم مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية بالتعاون مع الرابطة العمانية للجراحة والكلية الأمريكية للجراحين برنامجا تدريبيا لـ "دعم الحياة المتقدم لمصابي الحوادث (ATLS)" في مبنى المركز، وذلك في الفترة من 30 مارس إلى 4 أبريل الجاري.
وتم تقسيم المشاركين في البرنامج الى مجموعتين، حضر المجموعة الأولى (12) طبيبا من تخصصات الجراحة العامة وجراحة العظام وطب الطوارئ وطب التخدير. وبدأت المجموعة الثانية البرنامج التدريبي يوم أمس السبت وتستمر ثلاثة ايام بمشاركة (16) طبيبا. ويعتمد التدريب في البرنامج التدريبي على أطباء مدربين من الكادر الوطني بعد أن تم اعتمادهم كمدربين لهذا البرنامج التدريبي من قبل الكلية الأمريكية للجراحين وعددهم 8 مدربين من مجموع 27 مدربا.
ويهدف البرنامج التدريبي إلى تدريب الأطباء المشاركين على التعامل مع الحوادث بصورة مباشرة ورفع مستوى الكفاءة في انقاذ حياة مصابي الحوادث والتعامل الاولي المناسب لتفادي حصول التعقيدات المترتبة من الحوادث والطرق المثلى لمعالجة المصابين وتخفيف العبء المترتب عن الحوادث على المرضى والمجتمع لما يعود بالفائدة العامة على للجميع.
وتركز هذه الدورة على مفهوم (الساعة الذهبية) عند وصول المصابين إلى المستشفى، والتعامل الامثل من خلال الطرق المتعارف عليها عالميا وتسمى الساعة الذهبية لكونها الساعة التي من الممكن أن تنقذ حياة المصابين من الوفاة أو تقلل من آثار المباشرة للاصابات والاثار الثانوية بقدر المستطاع. كما يتم تدريب الأطباء المشاركين من خلال المحاضرات المرفقة والاستعانة بالدمى والمعدات وتمثيل الاصابات من خلال اشخاص حقيقين (المرضى القياسيين) ووضع المتدرب في مشهد حقيقي مشابه لمشهد الحوادث.ويتم تدريب الاطباء المتدربين على مختلف الطرق الاكلينيكية لضمان فتح مجرى التنفس ومعالجة المخاطر المتعلقة بالصدر وتحديد اماكن النزيف في وقت اسرع وايقاف النزيف وانخفاض الضغط والتعرف على اصابات الراس والصدر والبطن والعمود الفقري والتعامل الامثل معها وايضا طرق قراءة الاشعة والتصوير الطبي من اجل المعالجة السريعة لمرضى الحوادث.