«تحضيرية المنتدى الكشفي العربي» تختتم زيارتها للسلطنة

بلادنا الأحد ٠٣/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٠٢ ص
«تحضيرية المنتدى الكشفي العربي» تختتم زيارتها للسلطنة

مسقط -
أنهى وفد اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي للشباب زيارته للسلطنة بعد عدد من الجلسات التي شهدت مناقشة كافة الجوانب المتعلقة ببرنامج المنتدى وما سيتضمنه من برامج تلامس فئة الشباب الكشفي العربي.

وستستضيف السلطنة ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات أعمال المنتدى خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتى 4 من نوفمبر المقبلين بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية وتحت شعار «الشباب الكشفي.. والمسؤولية الاجتماعية».

وكان المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات عضو اللجنة الكشفية العربية خميس بن سالم الراسبي قد ترأس الجلسة الأخيرة بحضور زكريا بخوش رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي للشباب عضو المنتدى الكشفي العالمي ومحمد رمضان الساحلي عضو اللجنة وذلك بمكتبه بديوان عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات.
وأكد الراسبي في ختام الزيارة أهمية الجلسات التي عقدت مع ممثلي الشباب العربي وقال: إن الاجتماعات كانت مهمة وأعطت ممثلي الشباب الكشفي العربي مساحات لإبداء الرأي في برنامج المنتدى ليكون أكثر ملامسة لاحتياجاتهم، فالمنتدى يهدف بشكل خاص إلى إشراك الشباب في عمليات صنع القرار الكشفي بما يتوافق مع اللوائح المنظمة في هذا الشأن، ومنحهم الفرصة لإبداء رأيهم وتطلعاتهم في عمليات رسم مسارات الاستراتيجية الكشفية العربية (2017 إلى 2020) بما يحقق الاستدامة في الجوانب الكشفية المختلفة، مؤكدا أن المديرية قطعت شوطا كيرا في الإعداد لهذا المنتدى.
وقال بخوش: لمسنا الجهود الجبارة التي تقدمها كشافة ومرشدات عمان لنجاح المنتدى الكشفي العربي الثالث، موضحا أن برنامج المنتدى يستجيب لتطلعات الشباب العربي لاستقصاء تطلعاتهم واحتياجاتهم وذلك بهدف إشراك الشباب وتمكينهم ودمجهم في عمليات صنع القرار على مستوى المنظمة الكشفية العربية.
وأضاف أن السلطنة بلد التسامح والجمال الروحي والعطاء الإنساني، ومع وصولي لأرضها ومن خلال البرنامج السياحي المعد من قبل المديرية العامة للكشافة والمرشدات زرت عددا من محافظات السلطنة فوجدت التعايش والإخاء ودماثة الأخلاق الحقيقية ووجدنا من خلال زياراتنا لعدد من الأسر العمانية الكرم الإنساني الأصيل، كما أتاحت لنا الزيارة فرصة لزيارة عدد من المعالم الثقافية والإنسانية والحضارية والتاريخية ومنها جامع السلطان قابوس الذي يجسد التسامح المذهبي وزرنا متحف قوات السلطان المسلحة الذي جسد التاريخ الإنساني الخالد ومراحل تطور قوات السلطان المسلحة في طابع بهي.
وقدم الشكر لكشافة ومرشدات عمان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة آملا أن يسجل المنتدى أنموذجا للمنتديات الكشفية العربية القادمة وأن يسجل قيمة مضافة للمنظمة الكشفية العربية.
أما الساحلي فقال: كانت زيارة ناجحة وقفنا خلالها على أهم نقاط برنامج المنتدى وتم من خلالها نقاش أهم البرامج والحلقات التدريبية والنقاشية التي تقام في المنتدى، ووجدنا مدى الخبرات التي تملكها السلطنة ممثلة في كشافة ومرشدات عمان لاستضافة الفعاليات العربية والدولية وقدرتها الكبيرة على التنظيم والإدارة.
وأشاد بالتطور التنموي والاقتصادي الذي تحقق على أرض السلطنة وقال: السلطنة بهرتنا بما تحقق لها من منجزات تنموية واقتصادية، وما تتميز به من تنوع طبيعي وجيولوجي فريد، وما يسودها من تسامح وتعايش يجعلها منطقة استثنائية بين الدول العربية.
وكــــانت الجلســـــات قد ناقشــــت برنامج المنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب الذي ستتنوع جلساته بين الجلسات العامة وجلسات النقاش في مجموعات عمل.
وسيشارك بالمنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب 56 شابا من 19 دولة عربية هي الأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وسورية وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن إلى جانب السلطنة.