وزارة الزراعة توزع حقائب السلامة البحرية بالسيب

بلادنا الثلاثاء ١٩/نوفمبر/٢٠١٩ ١٧:٢١ م
وزارة الزراعة توزع حقائب السلامة البحرية بالسيب

السيب – العمانية

أقيم اليوم بقاعة المناسبات بمكتب والي السيب احتفال بتوزيع حقائب السلامة البحرية على صائدي الاسماك بولاية السيب نفذته وزارة الزراعة والثروة السمكية (قطاع الاسماك.

وقال ابراهيم بن عبدالله القرطوبي مدير دائرة التنمية السمكية بالسيب التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية.
يعتبر قطاع الثروة السمكية من القطاعات الاقتصادية الحيوية والمهمة بالسلطنة ورافدا حيويا للاقتصاد الوطني باعتباره مصدرا للدخل القومي خاصة بما يمتلكه من إمكانات وموارد طبيعية كبيرة وتتمثل الأهمية الاقتصادية للقطاع في كونه يوفر عائدا اقتصاديا جيدا ويسهم في توفير مصادر الغذاء. كما ان له أهمية من النواحي الاجتماعية والثقافية في المجتمع العماني فمهنة صيد الأسماك تعد من أقدم المهن العمانية يعمل فيها الكثير من العمانيين على طول السواحل العمانية التي تزيد على 3165 كم .

وأضاف أن الإحصاءات السمكية تشير إلى أن مساهمة الإنتاج السمكي من قطاع الصيد الحرفي في عام 2018 قد بلغت بنسبة 99% من اجمالي الإنتاج السمكي في السلطنة والبالغ تقريبا 553 ألف طن بينما بلغ عدد الصيادين حوالي 47 ألف صياد يعملون على حوالي 23 ألف قارب و680 سفينة صيد.

وتعتبر ولاية السيب من الولايات ذات الأهمية الكبيرة وركيزة أساسية لقطاع الصيد في محافظة مسقط حيث بلغ عدد الصيادين المسجلين 1442صيادا وعدد القوارب 610 وفي إطار التعاون والعمل المشترك بين القطاعين العام والخاص في تفعيل دورهما لخدمة المجتمع من خلال إسداء خدمات مجتمعية ينتفع ويستفيد منها المواطن بشكل عام والصياد بشكل خاص وبما أن الصياد إحدى شرائح المجتمع المهمة فإن
اهتمام الشركة العمانية للنقل البحري في تفعيل هذا الجانب لخدمة الصياد هو أحدى ركائزها الأساسية للخدمات الاجتماعية التي تقدمها للصيادين، وعلى ضوء ذلك فقد قامت الشركة بتخصيص مبلغ لدعم الصياد من خلال مشروع قائم بين هذه الوزارة والشركة لمساعدة الصيادين بحقائب السلامة البحرية ، حيث حظي صيادو الولاية على (32) حقيبة.

ويهدف هذا المشروع إلى تغيير سلوك الصيادين وإدخال القناعة لديهم لامتلاك معدات السلامة البحرية بما يضمن الحد من تعرضهم للمخاطر وتثقيفهم بخطوات الإسعافات الأولية والاجراءات الاحترازية التي قد تواجه الصيد في عرض البحر.

كما اشتمل الحفل على تقديم عرض مرئي حول كيفية استخدام حقيبة السلامة البحرية، ومحاضرة بعنوان: الامن والسلامة البحرية قدمها من مركز السلامة البحرية الملازم اول بحري / قاسم بن عبيد الحراصي.

حضر الحفل سعادة الشيخ ابراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب رئيس لجنة سنن البحر بولاية السيب.