استعراضات متنوعة لمهارات الهجانة في اليوم الأول لمسابقة ركض العرضة بالفليج

الجماهير الثلاثاء ١٩/نوفمبر/٢٠١٩ ١٢:٤١ م
استعراضات متنوعة لمهارات الهجانة في اليوم الأول لمسابقة ركض العرضة بالفليج

بركاء - الشبيبة

بمشاركة 1040 ناقة من ثلاثين ولاية من مختلف محافظات السلطنة ومشاركة الهجانة السلطانية وهجانة شرطة عمان السلطانية انطلقت صباح يوم أمس (الإثنين) بميدان الفليج لركض العرضة بولاية بركاء مسابقة ركض العرضة، تأتي المسابقة ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية السابع عشر للموسم الحالي 2019/‏2020 والذي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني.

ففي الصباح الباكر توافدت قوافل الهجن للميدان لإستعراضات مهارات الهجانة وقدرتهم على التحكم بالناقة وهي تركض مسرعة منها ركض كل ناقتين بجوار بعضهما والتشابك بالأيدي والوقوف على ظهر الناقة، كما تواجد العديد من المتابعين من مختلف الأعمار لمشاهدة هذه الرياضة الجميلة والاستمتاع بإستعراضات مميزة قدمها المشاركين.

خصص اليوم الأول من المسابقة للمشاركين من ولايات بركاء وشناص ولوى وصحم وصحار وفي الفترة المسائية للمشاركين من ولايات مسقط وينقل ونخل والرستاق وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بو علي وصور ووادي المعاول وضنك والسيب وعبري ومحضة والعوابي والبريمي والكامل والوافي.

وقال حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السلطانية: انتهز هذه الفرصة المباركة في هذا اليوم الأغر الثامن عشر من نوفمبر المجيد لأبارك لمولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه ولعمان شعبا ضاربا في الحضارة والتاريخ والتراث، ارتأينا أن يكون الثامن عشر من نوفمبر لهذا العام يعكس مدى الإرث التاريخي للسلطنة ونبتدأ بأقدم رياضات الهجن الموجودة لدى العمانيين ألا وهي ركض العرضة بداية جميلة وموفقه لاحظنا المستوى الرائع للنوق، الجماليات التي ترسمها هذه الحشود الكبيرة التي ولا شك تعكس جماليات الوطن العزيز الغالي ويرفض الحضاري الضارب في عمق التاريخ.

وأضاف الزرعي: هذه رسالة من الأخوة مربي الهجن يرفعون فيها للمقام السامي أسمى آيات التهنئة والتبريكات والعرفان ولله الحمد حشود كبيرة متناسقة راقية في كل ما تحمله الكلمة من معنى.
تقام المسابقة على مضمار الفليج لركض العرضة بولاية بركاء، وتستمر لأربعة أيام متتالية يشارك في الفعالية عدد من المواطنين بنوقهم الخاصة بركض العرضة، حيث وزعت اللجنة المنظمة المشاركين على يومي الإثنين والثلاثاء على فترتين صباحية ومسائية فيما خصص يوم الأربعاء للتنافس بين الولايات على المراكز الخمسة الأولى حيث تشارك كل ولاية بحد أقصى 20 ناقة.

الجدير بالذكر بان سباق ركض العرضة هو ما يسمى بركض الحشمة ويعتبر من أساس السباقات في عمان ويقام في مختلف المناسبات ، وهوعبارة عن انطلاقة ناقتين مع بعضهما لمسافة قصيرة بحيث تكونان متلازمتين لا تسبق احدهما الأخرى، ويشارك في ركض العرضة مجموعة كبيرة من أصايل النوق العمانية ولا سيما الباطنيات منها التي تتميز بجمالها الفريد وعراقة سلالتها الأصيلة بين النوق العربية حيث تجد الجمال والتميز في الشكل واللون.