يستأنف المرحلة الرابعة لانعقاده.. 45 مشاركاً في برنامج الكفاءات الحكومية

بلادنا الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٥:٥٤ ص
يستأنف المرحلة الرابعة لانعقاده..
45 مشاركاً في برنامج الكفاءات الحكومية

مسقط - ش

يستأنف برنامج الكفاءات الحكومية الذي تشرف على تنفيذه وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وشركة كفاءة لتنمية الموارد البشرية المرحلة الرابعة لانعقاده، وذلك بفندق مسقط انتركونتنتال.
ويهدف البرنامج الذي يشارك به (45) مشاركا من فئة المديرين العامين بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة ، الى رفع مستوى قدرات الكفاءات الوطنية العليا لمواجهة التحديات المتزايدة والمتطلبات الراهنة في بيئة العمل.
ويأتي تنفيذ البرنامج انطلاقا من مبدأ تفعيل دور الشراكة والتعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص ، اذ ان تمويل البرنامج بالكامل عن طريق عدد من مؤسسات القطاع الخاص وهي الشركة العمانية للاتصالات عمانتل وشركة الغاز العمانية وشركة عمران وبنك مسقط.
وسيتم تنفيذ البرنامج خلال الفترة من شهر سبتمبر 2015م الى شهر مارس 2016م بواقع ثلاثة أيام تدريبية في كل شهر.
ويهدف البرنامج بشكل عام الى تطوير نظرة أوسع للعالم ككل وفهم الكيفية التي تؤثر بها القضايا العالمية في جوانبها السياسية والاقتصادية، والتعرف على السيناريوهات المستقبلية المحتملة وكيفية تأثير كل سيناريو على القطاع الحكومي، وفهم الدورة الاقتصادية المتغيرة وآفاق النمو في دول مجلس التعاون الخليجي.

محاور البرنامج

يركز البرنامج على مواضيع مهمة وهي التخطيط الاستراتيجي، والقيادة الشخصية مع عدد من المواضيع الفرعية الأخرى، كما يسلط الضوء على محاور رئيسية أخرى وهي المنتديات العامة، والبرامج التنفيذية التي تشمل على إدارة الوقت وبوابة المعرفة وجلسات اللقاء مع الشخصيات القيادية.
وحول أهداف المرحلة الرابعة للبرنامج تحدث محمد بن سالم الشعيلي مستشار التدريب والصحة و السلامة المهنية بشركة كفاءة الجهة المنفذة للبرنامج قائلا ان المرحلة الرابعة من برنامج الكفاءات الحكومية يركز على أستوديو الإبداع والذي يعطي البرنامج ايجابية في التكنولوجيا والخطط الإبداعية لتطوير المناهج والسبل الخاصة بالرقي بالكفاءات الحكومية ، بالإضافة احتواء البرنامج على فقرة قراءة كتاب خاص بالحكومة الرقمية ، كما يتطرق الى برنامج لقاء مع قائد والذي يهدف الى بحث سبل الانجازات التي مر بها سابقا وماهية الطرق المثلى للقيادات الحكومية في المستقبل، كما سيتتناول البرنامج في يومه الثالث الى الشراكة مع القطاع الخاص والذي يتم من خلاله استدعاء نماذج من ممارسات القطاع الخاص ومناقشة المشاريع المهمة في تطوير البرامج الحكومية.
واضاف انه سيتم الاستعانة بخبرات وكفاءات من عدد من الشركات وهي شركة عمران وبنك مسقط وعمانتل وشركة الغاز العمانية ، وسيتم في نهاية البرنامج متابعات ما تم تحصيله وماهية الانجازات والإبداعات التي قام بها المشاركون.
وذكر سلطان بن محمد المحروقي المدير العام بالشؤون الإدارية و المالية بوزارة المالية ان هناك استفادة كبيرة من هذا البرنامج ، بخاصة انه يعرض تجارب دولية ناجحة والتي يسعى المشاركون الى تطبيقها على أرض الواقع المحلي.
وأضاف: كما يقوم البرنامج باستضافة نماذج لكفاءات إدارية ناجحة من داخل السلطنة تستعرض لنا تجاربها في مجالات عدة منها التخطيط الاستراتيجي و التنبؤات وقراءة المستقبل لذا نأمل في ان يحقق البرنامج أهدافه ونحصل على الاستفادة المرجوة منه.
وأعرب المشارك حامد بن أحمد البراشدي مدير أول بدائرة التخطيط الأستراتيجي بالهيئة العامة للطيران المدني عن سعادته بالمشاركة بالبرنامج واصفا البرنامج بأنه تعرض للكثير من التحديات والفرص في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي تشهدها المنطقة بشكل عام، كما ان البرنامج يعمل على تأهيل قادة المستقبل ويستعرض الكثير من مهام وصفات صناع القرار ، وقال ان مستوى المناقشات بالبرنامج يرقى الى مستوى احترافي عالي ، فهو يستضيف العديد من الخبراء الذين لديهم باع طويل من الخبرات العالمية، فالبرنامج مفيد ومثر بخاصة من حيث تبادل المعلومات المحدثة ذات طابع أكاديمي وخبرات طويلة في هذا المجال.