تدشين خدمات إلكترونية جديدة عبر بوابة "استثمر بسهولة"

مؤشر الأحد ٠٣/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:٠٤ ص
تدشين خدمات إلكترونية جديدة عبر بوابة "استثمر بسهولة"

مسقط - ش
تدشن وزارة التجارة والصناعة اليوم عدداً من الخدمات الإلكترونية الجديدة عبر بوابة "استثمر بسهولة" والتي تتمثل في "معالج التراخيص والتقارير المالية والرهون التجارية"، حيث تهدف هذه الخدمات الى تسهيل عملية التسجيل التجاري للمستثمرين ومتابعة معاملاتهم التجارية بكل سهولة ويسر.
يتم تقديم التقارير المالية السنوية فقط عن طريق الدخول للبوابة الإلكترونية استثمر بسهولة واستخدام الخدمة الذاتية دون الذهاب إلى أي من مكاتب تقديم الخدمة حيث يقوم الشخص المخول أي مدقق الحسابات بتعبئة البيانات المالية المطلوبة في الاستمارة الإلكترونية بطريقة سهلة وبسيطة. الجدير بالذكر أن الاستمارة الالكترونية تختلف في بياناتها باختلاف الشكل القانوني ورأس المال. كما يعمل النظام أيضاً على تدقيق البيانات المالية المدخلة حسابيا وإظهار الأخطاء تلقائياً لمدخل البيانات إن وجدت. وسيتلقى كلا من المستثمرين والمفوضين بالتوقيع في السجلات التجارية إشعارات بالتوقيت اللازم لتقديم التقارير.
وسيتحتم عليهم أو على من ينوب عنهم تقديم التقارير إلكترونياً التزاماً بالإجراءات المتبعة وتجنبا صلتوقيف السجل التجاري عن ممارسة العمل التجاري. علما بأن تقديم التقارير السنوية سيكون الزاميا في مطلع 2017.
ويعد تقديم التقارير المالية السنوية قفزة كبيرة للقطاع الاقتصادي حيث يتم تغذية نظام "استثمر بسهولة" بالبيانات المالية الصحيحة والدقيقة للمؤسسات والشركات المساهمة في تنمية اقتصاد الدولة مما يؤدي إلى وضوح ودقة أكثر في الرؤى الاقتصادية المستقبلية بالنسبة لمتخذي القرار وللجهات المعنية أيضاً. وسيتحتم لجميع الجهات الحكومية الحصول على التقارير السنوية للمؤسسات والشركات مباشرة من نظام استثمر بسهولة والتي تتسم بالدقة والمصداقية التامة فهو المصدر الأساسي لمثل هذه البيانات.
ويعمل فريق التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة "استثمر بسهولة" على التعريف بالخدمة من خلال مختلف الوسائل الإلكترونية والمطبوعة، ويهدف من خلال ذلك إلى زيادة الوعي للمستثمرين ورواد الأعمال عن ماهية الخدمة وأهميتها الاقتصادية.