الزراعة تتأهب لمواجهة الجراد الصحراوي

بلادنا الأحد ١٧/نوفمبر/٢٠١٩ ١١:٤٥ ص

مسقط-

عقد أمس بديوان عام وزارة الزراعة والثروة السمكية اجتماعا موسعا حول مناقشة وضع الجراد الصحراوي بالسلطنة والذي يتم عادة من خلال إجراء المسوحات المستمرة من قبل فرق المسح المختصة بالمحافظات بالتنسيق مع وحدة مكافحة الجراد، وقد ترأس سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة الاجتماع واطلع الحضور على نتائج المسوحات ومدى جاهزية الفرق وتوفر المواد والمبيدات اللازمة لتنفيذ عمليات المكافحة في حال تطلب الأمر ذلك، بالإضافة إلى التأكيد على استمرار عمليات المسح لمراقبة الجراد بعد هطول الأمطار الأخيرة على محافظات السلطنة ومتابعة المستجدات أولا بأول.

الجدير بالذكر أن السلطنة تصنف دوليا كأحد مناطق العبور بالنسبة للجراد الصحراوي مما يجعلها عرضة لهجمات الجراد بين الفينة والأخرى تبعا لمدى ملائمة الظروف البيئية لتوالده وانتشاره. ولقد سبق وأن تعرضت السلطنة لهجمات شرسة لأسراب الجراد الصحراوي خلال السنوات الماضية وتم التصدي لها بتكاتف الوحدات المختصة في الوزارة وتسخير الإمكانيات المتاحة واستمرار أعمال المكافحة للحد من الأضرار الاقتصادية على المحاصيل الزراعية والموارد الرعوية الطبيعية.