x

زيادة طلبات الاكتتاب في الطرح الأولي لـ"مسندم للطاقة"

مؤشر الثلاثاء ١٢/نوفمبر/٢٠١٩ ٢٠:٣١ م
زيادة طلبات الاكتتاب في الطرح الأولي لـ"مسندم للطاقة"

مسقط - الشبيبة

أعلنت شركة مسندم للطاقة (قيد التحويل)، وهي إحدى شركات مجموعة النفط العمانية وأوربك، والتي سيتم إدراجها في سوق مسقط للأوراق المالية، عن إغلاقها بنجاح المرحلة الأولى من الاكتتاب العام. وبناءً على آلية تحديد السعر التي تم إكمالها من خلال بناء سجل الأوامر، تم تحديد سعر تخصيص الأسهم على 316 بيسة للسهم الواحد.

ومن المتوقع أن يحصل المستثمرون في الاكتتاب العام على أول توزيعات للأرباح، والتي تبلغ 27.6 بيسة للسهم الواحد، في ديسمبر 2019. إضافةً إلى ذلك ووفقاً لنشرة الإصدار، من المتوقع أن تقوم شركة مسندم للطاقة بالإعلان عن التوزيعات التالية بواقع 13.8 بيسة للسهم الواحد في مارس 2020. وفي ظل هذه التوزيعات المتوقع إعلانها في ديسمبر 2019 ومارس 2020، فإنه من المتوقع أن يحصل المستثمرون في الاكتتاب العام على توزيعات تصل إلى 41.4 بيسة للسهم الواحد خلال الأشهر الستة الأولى بعد شراء الأسهم المطروحة للاكتتاب العام في الطرح الأولي.

وكانت استجابة المستثمرين للمرحلة الأولى قوية، حيث أن طلبات الاكتتاب تجاوزت الأسهم المطروحة في المرحلة الأولى من الاكتتاب العام بـ 5.6 أضعاف. وضمت قائمة المستثمرين الراغبين في شراء الأسهم أبرز الصناديق السيادية في السلطنة وصناديق التقاعد والبنوك وشركات إدارة الأصول والشركات التجارية وكذلك كبار المستثمرين من الأفراد. وقد تم تقديم عدد كبير من العروض في الحد الأعلى لنطاق السعر الذي يتراوح بين 260 بيسة إلى 325 بيسة للسهم الواحد مما أدى إلى وصول السعر إلى 316 بيسة للسهم الواحد.

ويعتمد الطرح في المرحلة الثانية، والذي يستهدف المستثمرين الأفراد، على تثبيت سعر السهم المعروض عند 316 بيسة. وسيبدأ الاكتتاب في الفترة من الأربعاء 13 نوفمبر وحتى الخميس 21 نوفمبر. وفي وقت سابق، شهد الطرح الأولي انطباعات إيجابية من كبار شركات التحليل المالي مثل المها والخليجية بادر لأسواق المال وأوبار كابيتال والمتحدة للأوراق المالية وكانت هناك توصيات واضحة من هذه الشركات للمستثمرين بالاكتتاب في الطرح الأولي.

وتعليقاً على نجاح المرحلة الأولى من الاكتتاب العام، ذكر سلطان البرطماني، المتحدث باسم المساهمين، أن "هذا الطرح يعتبر مؤشراً معيارياً لمجموعة النفط العمانية وأوربك؛ إذ أننا سعداء جداً بنجاح المرحلة الأولى من الاكتتاب العام والتي تعتبر مؤشرا إيجابيا على الثقة في هذا القطاع الحيوي وأداء شركة مسندم للطاقة. وننتهز هذه الفرصة لنتوجه بالشكر إلى كافة المستثمرين الذين ساهموا في تحقيق هذا النجاح الباهر في اكتتاب المرحلة الأولى".

وفي إطار حديثه حول التجاوب الكبير من جانب المؤسسات الاستثمارية، قال أحمد طفيل الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة مسندم للطاقة " تأتي المشاركة القوية والواسعة في المرحلة الأولى من الطرح الأولي منسجمة مع توقعاتنا واستمراراً للتجاوب الملحوظ الذي لمسناه خلال لقاءات المستثمرين التي سبقت المرحلة الأولى من الاكتتاب العام. وبعد نجاح المرحلة الأولى، يمكن القول بأن المستثمرين من الأفراد لديهم ميزة أنهم رأوا بأنفسهم هذا الإقبال الكبير من جانب المؤسسات الاستثمارية الكبرى على الاكتتاب في الأسهم المعروضة مما يعني أنه بإمكانهم تقديم طلبات الاكتتاب؛ ليكونوا جزءا من قصة نجاح شركة مسندم للطاقة ويحصلوا على متوسط توزيعات تصل إلى 8.8% في العام (باستثناء 2 بيسة مصاريف إصدار) والحصول على التوزيعات في شهر ديسمبر 2019م. يرجى مراجعة نشرة الاصدار للمزيد من التفاصيل، منها العوائد المتوقعة وعوامل المخاطرة. "

ويعتمد الطرح في المرحلة الثانية والذي يستهدف المستثمرين الأفراد، على تثبيت سعر السهم المعروض عند 316 بيسة. وسوف يشهد الطرح استخدام آلية الاكتتاب الإلكتروني من جانب المستثمرين، ويعني ذلك أن المستثمر بإمكانه الاكتتاب وهو في منزله أو مكتبه من خلال تطبيقات الخدمات المصرفية عن طريق الهاتف النقال وعن طريق الإنترنت التي يوفرها وكلاء الاكتتاب. وفق هذه الآلية الإلكترونية الجديدة، لن يكون هناك طلبات اكتتاب مطبوعة في فروع وكلاء الاكتتاب كما كان الوضع في عمليات الاكتتاب السابقة في سلطنة عمان. كما أنه بإمكان العملاء التواصل مع أيٍ من وكلاء الاكتتاب (بنك مسقط والبنك الوطني العماني وبنك ظفار والبنك الأهلي وشركة الخليجية بادر لأسواق المال وأوبار كابيتال والمتحدة للأوراق المالية) لأية استفسارات.

تبدأ المرحلة الثانية من الاكتتاب العام يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019 وتنتهي يوم الخميس 21 نوفمبر 2019. ومن المتوقع إدراج أسهم شركة مسندم للطاقة في سوق مسقط للأوراق المالية في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2019 بعد استكمال الإجراءات الخاصة بالتسوية ورد المبالغ الفائضة.

ومن الجدير بالذكر أن قسم أعمال بنوك الاستثمار في بنك مسقط يمثّل المستشار المالي ومدير الإصدار الوحيد للاكتتاب العام كون أن بنك مسقط هو البنك الاستثماري الرائد في السلطنة.

ولمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقع الشركة على www.musandampower.com