كهرباء "مزون" تستعرض تجربتها في منهجية الإدارة الانسيابية

مؤشر الثلاثاء ١٢/نوفمبر/٢٠١٩ ١٢:٣٣ م
كهرباء "مزون" تستعرض تجربتها في منهجية الإدارة الانسيابية

مسقط - الشبيبة

تطبق شركة كهرباء مزون- المزود الرائد للكهرباء في سلطنة عُمان- منذ العام الماضي 2018، منهجية الإدارة الانسيابية (Lean management)، وهي استراتيجية عالمية تبنتها أكثر من مؤسسة بالسلطنة، وقد أدرجتها شركة كهرباء مزون ضمن استراتيجيتها وخطتها للتطوير.

وفي هذا السياق تقوم كهرباء مزون بتدريب بعض المهندسين والموظفين في برنامج الادارة الانسيابية لتعزيز قدراتهم على إدراك مكامن هدر الوقت والموارد والحرص على تبسيط العمليات التشغيلية كنتيجة لتطبيق هذا البرنامج.

وتعني منهجية الادارة الانسيابية من الناحية العملية بكل ما يتعلق بتبسيط العمليات التشغيلية وتجنب الهدر بمختلف مجالاته، وبالتالي إجراء العمل بمجهود أقل وبموارد وتكلفة أقل.

وتواصل كهرباء مزون تطبيق هذه المنهجية في أعمالها ونشرها كثقافة بين موظفيها وأصحاب العلاقة بأعمالها بشكل عام.

وتهدف منهجية الإدارة الإنسيابية إلى رفع كفائة العمليات الإدارية الداخلية بالشركة وإلى الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة لخدمة المشتركين، وتحسين التكلفة التشغيلية وتعزيز الجودة والحرص على عدم هدر الوقت والموارد.

وقد جاء تطبيق منهجية الادارة الانسيابية في شركة كهرباء مزون بهدف التحسين المستمر لنهج الشركة في تبني أفضل الممارسات في أعمالها، حيث سعت الشركة للحصول على عدة شهادات عالمية في تبني الادارة الانسيابية سواء في مجالات الصحة والسلامة المهنية أو في عمليات إدارة الأصول أو أمن المعلومات وغيرها من العمليات.

تجدر الاشارة بأن هناك (11) مشروعا في عدة مجالات فنية وإدارية مثل الموارد البشرية وإدارة المناقصات والعقود، يتم تنفيذها حاليا في كهرباء مزون، حيث يتم تطبيق مفهوم الادارة الانسيابية خلال تنفيذ هذه المشاريع، ثم العمل على تقييم مستوى الأداء في هذه المشاريع بعد تحسين عملياتها بتطبيق مفاهيم الادارة الانسيابية فيها.

وفيما تدير شركة كهرباء مزون منظومة أصول كبيرة وتعتمد اعتماداً كبيراً على هذه الأصول في تقديم خدمة مميزة للمشتركين، فإن حرص الشركة على تقديم هذه الخدمة بجودة عالية وبسرعة وتكلفة أقل سيخدم الهدف العام للشركة.