وزارة الإعلام تنفذ دبلوم «تحرير الأخبار»

مزاج الثلاثاء ١٢/نوفمبر/٢٠١٩ ١١:٤٢ ص
وزارة الإعلام تنفذ دبلوم «تحرير الأخبار»

مسقط - - العمانية

بدأت أمس أعمال الحلقة الأولى من دبلوم «تحرير الأخبار» الذي تنطمه وزارة الإعلام بالتعاون مع مكتب التنوير لخدمات التدريب بمقر مؤسسة عُمان للصحافة والنشر ويستمر الدبلوم على عدة مراحل.

وأكد نائب رئيس التحرير بوكالة الأنباء العمانية قيس بن إبراهيم الفارسي الذي افتتح الدبلوم على أهمية الموضوعات التي يتناولها دبلوم تحرير الأخبار في اكساب المشاركين المعارف والمهارات الأساسية اللازمة في مجال الكتابة الإخبارية وكيفية اتباع القواعد المنهجية للعمل الاخباري.

وقال الفارسي: إن برنامج الدبلوم شامل وثري ويصب في العمل الإخباري اليومي في تحرير وصياغة الأخبار والتقارير والتغطيات الإعلامية الجيدة وكيفية التحضير لها مؤكدا على أهمية الاستفادة من هذه البرامج لتعزيز القدرات في العمل الصحفي.

ويشتمل البرنامج الذي يشارك فيه 15 مشاركا من مختلف وسائل الإعلام المحلية على العديد من المحاور منها الفرق بين كتابة وتحرير الخبر وأدوات جمع الأخبار والعوامل المؤثرة في عملية التحرير الصحفي وسياسة المؤسسة الصحفية وطبيعة المادة الصحفية وثقافة المحرر الصحفي.

كما يتناول الدبلوم الذي يحاضر فيه الدكتور محمد كامل القرعان محور مهام ومهارات المحرر وصفات المحرر الجيد وأنواع المحررين، المحرر المساعد والمحرر وسكرتير التحرير ، كما يتضمن محور أنماط كتابة الخبر والركائز التي تقوم على عملية صناعة الخبر والاخطاء الشائعة في التحرير الصحفي.