نتائج إيجابية لزيارة أصحاب وصاحبات الأعمال بمحافظة مسندم إلى الصين

مؤشر الأحد ١٠/نوفمبر/٢٠١٩ ١٩:٥٠ م
نتائج إيجابية لزيارة أصحاب وصاحبات الأعمال بمحافظة مسندم إلى الصين

مسقط – العمانية

أكد أصحاب وصاحبات الأعمال بفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم أن زيارتهم إلى جمهورية الصين الشعبية التي نظمها الفرع إلى مدينتي/كانتون/ و/جوانزو/ حققت النتائج المرجوة منها واصفين الزيارة بأنها كانت ايجابية وستعمل على تنمية وتطوير مشاريعهم خلال الفترة المقبلة مما سيحقق عوائد اقتصادية وتجارية على مستوى المحافظة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام.

وقال أعضاء الوفد إنه تم خلال الزيارة التعرف والاطلاع على المنتجات الصينية ومستوى جودتها مما أدى إلى عقد العديد من الصفقات التجارية لاستيراد بعض المنتجات الصينية إلى السوق العمانية كما أنه جارٍ الحديث مع عدد من المصانع الكبيرة للحصول على وكالات تجارية لها بهدف توزيعها في السوق العمانية.

وأشار الأعضاء الى أن الوفد وُفق خلال زيارته لأحد المصانع في الحصول على فرص تدريبية لخمسة شباب من محافظة مسندم في أحد المصانع الصينية المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية معتبرين أن هذه الزيارة تعد "استكشافية" آملين أن تتبعها زيارات من أجل تعزيز التعاون التجاري والدخول في شراكات تجارية واقعية.

واعتبر المهندس خالد بن محمد المدحاني مالك شركة الحياة الطيبة للسياحة زيارة وفد أصحاب وصاحبات فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم الى الصين بأنها نقلة كبيرة" مكنتهم من زيارة معرض كانتون الدولي الذي يستقطب أهم الشركات الصينية العاملة في مختلف القطاعات الصناعية والخدمية كما مكنتهم من زيارة عدد من المصانع والشركات الكبرى والالتقاء بالمسؤولين لبحث آفاق التعاون التجاري وامكانية الحصول على وكالات استيراد المنتجات الصينية الى السوق العمانية.

ووضح أن الزيارة فتحت لأعضاء الوفد آفاقا تجارية واسعة عبر اطلاعهم على بعض التجارب الصناعية الصينية الناجحة مؤكدا وجود محاولات لنقل تلك التجارب وتحويلها الى أفكار لمشاريع قابلة للتنفيذ بالسلطنة مبينًا أنه جارٍ التنسيق مع احدى الشركات لإرسال 5 من شباب المحافظة المتخصصة بالطاقة الشمسية للتدريب بمصنع الطاقة الشمسية بالصين.

من جانبه أكد مصطفى بن علي الشحي مالك مشاريع الخليج للشرق الأوسط أن تلك الزيارة كانت ناجحة ومفيدة اطلع أعضاء الوفد خلالها على تجربة الصين فيما يتعلق بتطوير القطاعين الصناعي والخدمي عبر تسخير التكنولوجيا كما استمع الوفد إلى العديد من قصص النجاح من خلال زيارة المصانع والشركات الكبرى والالتقاء بالمسؤولين فيها والتعرف على مراحل التطور التي مرت بها شركاتهم وأسعار المنتجات وأهم الدول المصدرة لها.

وأشاد الشحي بالبرنامج الخاص لزيارة الوفد حيث ساهم في تكوين فكرة واضحة عن المنتجات الصينية وما تتميز به من مواصفات ومقاييس عالمية.. مشيرًا الى أن عددا من اعضاء الوفد تمكن من عقد صفقات تجارية لاستيراد بعض المنتجات بهدف توزيعها في السوق العمانية.

أما محمود بن عبد الحميد الشحي من شركة/ رواد الامتياز/ فقال إن مشاركته ضمن وفد فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم في زيارته لجمهورية الصين الشعبية قد أتت ثمارها حيث تمكن من عقد صفقات تجارية مع عدد من الشركات الصينية في مجال تطوير الهواتف وتقنية المعلومات مشيدًا ببرنامج الزيارة الذي أُعد من قبل الفرع الذي ركز على زيارة عدد من الشركات والمصانع الكبيرة والالتقاء بالمسؤولين فيها.

ورأى أن هذه الزيارة جاءت في الوقت المناسب وهدفت الى دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم وتنمية وتطوير الأعمال التجارية بالمحافظة وتأسيس مشاريع جديدة ذات قيمة مضافة ستعود بفائدة على أبناء المحافظة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام.

من ناحيتها أكدت فتحية بنت عبدالله الظهورية مالكة شركة/شمس بخاء للتجارة/ أن برنامج الزيارة أتاح لها فرصة التعرف على آخر ما توصلت اليه الصين في القطاعات الصناعية والخدمية واستخدام التكنولوجيا في تطوير الأنشطة الاقتصادية والخدمية كما اتاحت لها فرصة استكشاف الأفكار التجارية التي يمكن تحويلها الى مشاريع تسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتعزيز نموه.
واعتبرت أن الزيارة كانت ناجحة لأنها تدعم التفكير في تأسيس مشاريع مربحة في مختلف مجالات قطاع الأعمال مؤكدة أهمية الاستفادة من تجارب الصين في مجال المشاريع المبتكرة والبحث في سبل بناء شراكات متميزة في المستقبل مبينة أن ما يميز هذه الزيارة هو أنها شكلت لها مصدر إلهام وتحفيز لبذل جهد أكثر والعمل بجد على مشروعها التجاري وإيجاد منافذ جديدة لاستيراد منتجات جديدة ومتميزة من الصين.

وتشاركها الرأي ابتسام بنت ابراهيم الظهورية مالكة مشروع زمردة خصب للتجارية حيث أكدت أن مشاركتها في الزيارة التي نظمها فرع غرفة تجارة صناعة عمان بمحافظة مسندم الى جمهورية الصين الشعبية كانتمثمرة مكنتها من التعرف على أفضل الممارسات والتجارب في شتى المجالات وفتحت لها آفاقا تجارية جديدة ستساهم تنمية مشاريعها التجارية الحالية مضيفة أن الزيارة أتاحت لها فرصة التعرف على الأسعار خاصة أسعار الشحن وطرق الاستيراد وكيفية ابرام الشراكات التجارية مع الشركات الصينية مع المصانع وشركات الطاقة الشمسية.

أما عدنان بن أحمد بن علي الصغير الشحي صاحب مؤسسة "عدنان الصغير للتجارة " فقال إن الزيارة تعد بداية لرحلات تجارية قادمة لأصحاب وصاحبات الاعمال بالمحافظة هدفت إلى تبادل الخبرات التجارية بين رواد الأعمال بالمحافظة والتجار الصينيين مؤكدًا أن الزيارة اكسبته الخبرة والمهارة في كيفية التعامل التجاري مع كبريات الشركات والمصانع الصينية المعروفة عالميًا .

من جانبه قال بدر بن سيف الربيعي المدير التنفيذي لشركة مشاريع الناجح التجارية إن هناك حرصا كبيرا من قبل غرفة تجارة وصناعة عُمان فرع مسندم على مناقشة برنامج الزيارة إذ طلبت أن يحقق أقصى استفادة ممكنة من خلال الإدارة الجيدة للوقت والوصول إلى ما يثري ويفيد المشاركين وأن يطلع أعضاء الوفد ويزور المصانع وخطوط الانتاج والشركات التي تقدم ما يثري تطلعات المشاركين ويطور مداركهم وأفكارهم وطموحاتهم التجارية والصناعية سواء في هذه الفترة او المستقبل القريب مؤكدًا أن الزيارة حققت نتائج ايجابية مكنت بعض أعضاء الوفد من التعاقد مع عدد من الشركات حتى إن أحد الأعضاء اتفق مع أكثر من 18 شركة لشراء منتجاتها وتسويقها في السلطنة.

وناشد بدر الربيعي جهات القطاع الخاص الراغبة في تسيير الوفود أن يتم التركيز على مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة لأنها ستقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني في السلطنة كما ناشد الجهات الحكومية المعنية دعم اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل تنمية مدارك وخبرات الشباب العماني على اعتبار أن تلك المشاريع تشكل العمود الفقري لأي اقتصاد.

يذكر ان الوفد من اصحاب وصاحبات الاعمال من فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ترأسه خالد بن محمد بن علي الشحي نائب رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم، وضم في عضويته 25 من أصحاب وصاحبات الأعمال بمحافظة مسندم يمثلون قطاعات مواد البناء والمقاولات وتجارة الإلكترونيات والاستيراد والتصدير وتجارة التجزئة وقطاع السياحة والخدمات.

وقد قام الوفد بزيارة الى معرض/ كانتون الدولي/ في مرحلته الثالثة والمصانع والشركات المتخصصة في صناعة الأبواب والنوافذ والمواد الصحية والبلاط والسيراميك ومصانع الطاقة الشمسية والمصابيح والانارة والألعاب الهوائية والاثاث.