العسل العماني.. جودة عالية وجوائز عالمية.. 5000 عدد النحالين في السلطنة

بلادنا الأحد ١٠/نوفمبر/٢٠١٩ ١٣:٤٣ م
العسل العماني.. جودة عالية وجوائز عالمية.. 5000 عدد النحالين في السلطنة

مسقط - خالد عرابي

يمثل العسل الأبيض واحدا من المنتجات العمانية التي باتت تمثل علامة عمانية مميزة ليس في الأسواق المحلية ولا الإقليمية فحسب، بل في الأسواق العالمية، وذلك لما تتميز به الأعسال العمانية من جودة عالية وقيمة غذائية عالية وندرة في النوع، ولذا فقد حصدت العديد من الجوائز العالمية أخرها ما حققه أحد أنواع العسل العماني من الفوز بجائزة عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا واليابان وعليه طلب كبير من إيطاليا.

"الشبيبة" التقت عضو مجلس إدارة اتحاد النحالين العرب أحمد بن علي بن حمد البلوشي، ليحدثنا عما وصل إليه مستوى العسل العماني من منافسة عالمية وأنواعه وأسعاره وأسراره..

في البداية قال البلوشي» تزخر السلطنة بالعديد من مراعي جميلة متنوعة بتنوع جبال وأودية وسهول عمان سواء في موسم السدر، حيث نستخرج عسل نقي حاز على العديد من الجوائز العالمية العديدة وكذلك نستخرج عسل السمر، وقد نال الآخر العديد من الجوائز .. كما أن هناك العديد من الأعسال الأخرى والتي تتنوع بتنوع الأعشاب وهي في السلطنة كثيرة.

وأشار عضو مجلس إدارة اتحاد النحالين العرب إلى أن العسل العماني دائما ما يتميز في المحافل الدولية بجودته، ولذا فقد أصبحت السلطنة بها العدد الكافي من خلاليا النحل التي توفر الاكتفاء الذاتي من العسل بدلا من الاستيراد، بل ووصلت إلى التوجه للتصدير حيث أن هناك إقبال كبير على العسل العماني من حول العالم، كما أن النحالين العمانيين يشاركون باعسالهم في العديد من المعارض الدولية منها: في الولايات المتحدة وإيطاليا واليابان السعودية والبحرين و قطر وغيرها.

دعم النحالين

وأكد البلوشي على أن وزارة الزراعة و الثروة السمكية تحرص على تقوية هذه المناحل وتنشيطها من خلال دعم النحالين بعدد من السبل ومنها إقامة العديد من أسواق العسل المحلية، وقد اهتموا بهذا القطاع اهتمام بالغ ، كما طالبوا النحالين بضرورة الحرص على جودة العسل، وفي سبيل ذلك تقوم الوزارة بحجز العسل من النحالين الراغبين في المشاركة في تلك الأسواق قبلها بأسبوعين على الأقل حيث يتم فحصه بالكامل ثم يسلم النحال العسل الذي سيقوم بعرضه في سوق العسل مع وضع علامات الفحص لمتابعته في الأسواق وذلك لضمان الجودة، وغالبا و خلال الدورات الماضية من هذه الأسواق لم يكن هناك أي خلل في الأعسال.. غير أنه ومع هذا ومن قبيل حرص الوزارة أكثر على جودة العسل فقد تم استحداث مختبر يوضع في سوق العسل بحيث يجوز للمستهلك «المشتري» أن يفحص العسل من خلاله وفورا في سوق العسل.

وقال البلوشي بأن عدد النحالين في السلطنة الآن وصل إلى 5 آلاف نحال عماني ينتجون العديد من أنواع العسل العمانية الفريدة و أبرزها : «السدر» والذي تتراوح قيمة الكيلو منه ما بين 20 و25 ريال عماني، «السمر» وتتراوح قيمة الكيلو منه ما بين 20 و 35 ريال، «العثم» وتتراوح قيمة الكيلو منه ما بين 60 و 80 ريال، و«العثم» وتتراوح قيمة الكيلو منه ما بين 60 و 80 ريال عماني، كما أن هناك «العسل البري» ويكون قائم على المراعي من الشجر في مناطق الجبال وتتراوح قيمة الكيلو منه ما بين 120 و 150 ريال عماني.

منافسة العسل المستورد

وعن منافسة العسل المستورد للعماني فقال عضو مجلس إدارة اتحاد النحالين العرب -الذي يتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مقرا له- : إن منافسة العسل المستورد للعماني أصبحت ضعيفة وذلك لأن العمانيين يدركون أن نوعية العسل لديهم فريدة و متميزة.. غير أن الإشكالية في رخص سعر العسل المستورد ، حيث أن هناك أنواع أعسال مستوردة تباع بسعر 5إلى 10 ريالات أو حتى 3 ريالات للكيلو، ولكن ومع هذغ استطيع أن أقول أن المستهلك أيضا يدرك أن العسل العماني أجود وأنقى وأفضل ولذا فما زال العسل العماني الأكثر مبيعا في السوق وما زال المسترون العمانيون يبحثون عن الجودة.