الثلاثاء.. لقاءات تجارية عُمانية مغربيّة بالدار البيضاء.. وصادرات السلطنة تبلغ 3.959 مليون ريال

مؤشر الأحد ١٠/نوفمبر/٢٠١٩ ١٣:٣٨ م
الثلاثاء.. لقاءات تجارية عُمانية مغربيّة بالدار البيضاء.. وصادرات السلطنة تبلغ 3.959 مليون ريال

مسقط- العمانية

تبدأ بالدار البيضاء في المغرب يوم الثلاثاء المقبل اللقاءات الثنائية التي تجمع بين الشركات العُمانية ونظيرتها من الشركات المغربية تهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بتنظيم من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (اثراء) وتستمر ثلاثة أيام.

وتشمل الشركات المشاركة من السلطنة قطاعات البتروكيماويات والبلاستيك والرخام والأغذية والمشروبات والصناعات الجلدية وقطاع البناء والتشييد.

ووضحت المديرة العامة للاستثمار والصادرات في «إثراء» نسيمة بنت يحيى البلوشية أن هذه اللقاءات تأتي استمرارًا لجهود «إثراء» في تنمية الصادرات العُمانية غير النفطية في الأسواق الواعدة وتعد المملكة المغربية واحدة منها ولكونها إحدى المحطّات المهمة التي يمكن من خلالها إعادة التصدير للبلدان الأفريقية المجاورة.

وأشارت إلى أن هذه اللقاءات تعد تفعيلًا للعلاقات التجارية بين البلدين ضمن اتفاقية التجارة العربية الحرة الكبرى حيث تستهدف هذه المبادرة عددًا من القطاعات الواعدة في السلطنة تتميز منتجاتها بالجودة العالية.

وتواصل الشركات العمانية تحضيراتها النهائية للمشاركة في هذه اللقاءات سعيًا للحصول على صفقات تجارية للوصول إلى السوق المغربي ذي (34) مليونًا و(314) ألف نسمة وفقًا لإحصائيات يوليو عام 2018م.

يذكر أن «إثـراء» نظمت برنامج زيارة استكشافيّة قبيل انطلاق اللقاءات الثنائية لاستقراء حجم الفرص المتوقعة في السوق المغربي من المنتجات العُمانية حيث تشير آخر الإحصائيات إلى أن مجموع صادرات السلطنة إلى المغرب بلغ أكثر من 959ر3 مليون ريال عُماني خلال عام 2018م مقارنة بـ340ر3 مليون ريال عماني خلال عام 2017م مسجلة نسبة ارتفاع قدرها 5ر18 % .

وتتمثل أهم صادرات السلطنة في أسلاك الألومنيوم والبولي بروبلين وألواح بوليمرات الستيرين وزيت النخيل والمستحضرات العطرية في حين بلغت وارداتها من المملكة المغربية نحو 468ر3 مليون ريال عُماني.