إيرادات عمانتل في السوق المحلية تصل لـ 396.3 مليون ريال عماني

مؤشر الأحد ١٠/نوفمبر/٢٠١٩ ١٣:٣٨ م
إيرادات عمانتل في السوق المحلية تصل لـ 396.3 مليون ريال عماني

مسقط - العمانية

اقتربت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات الخميس الفائت من مستوى 8ر18 مليار ريال عماني وسجلت السوق الأسبوع الفائت مكاسب أسبوعية بلغت 6ر69 مليون ريال عماني مرتفعة إلى 18 مليارًا و799 مليون ريال عماني.

وجاء هذا الصعود مع عودة الأسهم إلى الارتفاع حيث شهدت السوق خلال الأسبوع الفائت ارتفاع أسعار 32 شركة مقابل 8 شركات فقط تراجعت أسعارها و15 شركة حافظت على مستوياتها السابقة.

فوق المستوى

وقد استفاد المؤشر الرئيسي للسوق من صعود أسعار الأسهم ليقفز فوق مستوى 4000 نقطة بعد أن تخلى عنه لعدة أسابيع وأغلق بنهاية الأسبوع الماضي على 4040 نقطة مقابل 3999 نقطة قبل أسبوع .
وشهدت السوق الأيام الفائتة أسبوعًا أخضرًا من التداولات ارتفعت فيه جميع المؤشرات القطاعية، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى صعود مرتفعًا أكثر من 167 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 46 نقطة ومؤشر قطاع الخدمات 15 نقطة ومؤشر السوق الشرعي حوالي 13 نقطة.

اسباب الأرتفاع

وسجل سهم الأنوار لبلاط السيراميك أفضل صعود مرتفعا بنسبة 1ر20 % وأغلق على 125 بيسة .
وقالت الشركة الأسبوع الفائت ردًا على رسالة من سوق مسقط عن أسباب الارتفاع «لم يصدر عن الشركة أي قرار أو معلومات قد تؤثر على السهم بخلاف ما أفصحت عنه سابقًا».
وكانت النتائج المالية غير المدققة للشركة قد أشارت إلى ارتفاع أرباحها الصافية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 4ر1مليون ريال عماني مقابل نحو 570 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الفائت وبلغ إجمالي دخل الشركة حتى سبتمبر الماضي 6ر14 مليون ريال عماني بارتفاع 21 ألف ريال عماني عن الفترة المماثلة من العام الفائت وتمكنت الشركة من تخفيض تكاليف المبيعات والمصروفات العامة والإدارية الأمر الذي ساعدها في زيادة أرباحها الصافية.
وبلغ إجمالي حقوق المساهمين بالشركة بنهاية سبتمبر الفائت 1ر37 مليون ريال عماني من بينها 6ر29 مليون ريال عماني رأس المال و4ر6 مليون ريال عماني الاحتياطي القانوني وحوالي 7ر1مليون ريال عماني الأرباح المجمعة.

العمانية لخدمات التمويل

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت أيضًا ارتفاع سهم العمانية لخدمات التمويل الذي صعد إلى 108 بيسات مرتفعًا بنسبة 3ر17 % وارتفع سهم الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة بنسبة 1ر10 % وأغلق على 76 بيسة.
وسجلت الأسهم المتراجعة انخفاضات محدودة باستثناء تراجع سهم الدولية للاستثمارات المالية بنسبة 2ر6 % وأغلق على 75 بيسة وتراجع سهم المتحدة للتمويل بنسبة 4 % وأغلق على 72 بيسة وشملت التراجعات أيضًا أسهم الخليج الدولية للكيماويات والكامل للطاقة وسيمبكورب صلالة والعمانية القطرية للتأمين والعنقاء للطاقة وبنك نزوى.

صعود التداول

وقد تزامن ارتفاع مؤشرات السوق مع صعود قيمة التداول بنسبة 8ر77 % لتبلغ حوالي 4ر8 مليون ريال عماني مقابل 7ر4 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه وارتفع عدد الصفقات المنفذة من 1707 صفقات إلى 2609 صفقات واستحوذت سندات أومنفست الدائمة على 1ر18 % من إجمالي قيمة التداول وبلغت قيمة السندات المتداولة 5ر1 مليون ريال عماني.
وجاءت الأنوار لبلاط السيراميك ثانيا وبلغت قيمة تداولاتها مليون ريال عماني ثم بنك نزوى بـ 907 آلاف ريال عماني، وجاءت ريسوت للأسمنت وبنك نزوى في المرتبتين الرابعة والخامسة.

عمانتل

وخلال الأسبوع الفائت أعلنت الشركة العمانية للاتصالات نتائجها المالية غير المدققة للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مشيرة إلى أن أرباح المجموعة ارتفعت إلى 3ر198مليون ريال عماني مقابل 9ر112مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مستفيدة من الأداء الجيد لمجموعة زين في الأسواق الرئيسية خاصة في الكويت والسعودية .
وقالت عمانتل إن أداءها في السوق المحلية شهد تراجعًا نتيجة للتحديات الكبيرة التي تمت مواجهتها بسبب تشبع السوق في قطاع الخدمات المتنقلة.

تراجع

وأشارت النتائج المالية إلى أن إيرادات عمانتل في السوق المحلية بلغت 3ر396 مليون ريال عماني مقابل 9ر414 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الفائت وتراجعت الأرباح الصافية من 9ر68 مليون ريال عماني إلى 3ر59مليون ريال عماني.
وجاء خبر نتائج عمانتل بعد إغلاق جلسة تداولات الخميس وأغلق السهم الأسبوع الفائت على 594 بيسة مرتفعًا 10 بيسات.
ومن بين أبرز أخبار الشركات الأسبوع الفائت إعلان شركة النهضة للخدمات انها سوف تستثمر 50 مليون ريال عماني لزيادة السعة الاستيعابية لقرية النهضة بالدقم بنحو 12800 سرير من خلال 4 مراحل توسعية لتلبية الطلب المتوقع على القرية التي تبلغ طاقتها الاستيعابية حاليا 18655 سريرًا.