شتاينماير يحذر من نشاط عصابات تهريب اللاجئين في ليبيا

الحدث السبت ٠٢/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٢٦ م
شتاينماير يحذر من نشاط عصابات تهريب اللاجئين في ليبيا

برلين – ش – وكالات

حذر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير من احتمالات تكثيف عصابات في ليبيا نشاطها في تهريب اللاجئين عبر البحر المتوسط إلى أوروبا. وفي تصريحات لصحيفة "هايلبرونر شتيمه" الألمانية الصادرة أمس السبت، قال الوزير المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي: إنه نظرا لإغلاق طريق البلقان في الوقت الراهن، فإنه لا ينبغي لأوروبا أن "تجول ببصرها بعيدا عندما تجد إرهابيين من تنظيم داعش، وعصابات تهريب يأخذون استعدادهم في ليبيا التي تقع على مسافة مئات الكيلومترات القليلة من حدودها الجنوبية".
ورأى شتاينماير أن التغلب الدائم على عصابات الإرهاب وجرائم التهريب مرهون بعودة ليبيا مرة أخرى لتكون دولة قادرة على التحرك، مشيرا إلى أن اتفاقية السلام التي تم التوصل إليها في الوقت الراهن بين أطراف الصراع في ليبيا تمثل فرصة نحو هذا الهدف.
وأضاف شتاينماير أن بلاده بالتعاون مع شركائها في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، تدعم حكومة الوحدة الجديدة في ليبيا من أجل الاضطلاع بمسؤولياتها وإعادة بناء هياكل الدولة.
من جانبه؛ أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن استعداد بلاده لمد يد العون إلى ليبيا ورفضه القصف الجوي، في إشارة منه إلى استبعاد أي تدخل عسكري في ليبيا، وأضاف رئيس الحكومة الإيطالية في تصريح له من العاصمة الأمريكية واشنطن أن إيطاليا أكثر دولة تقدم الدعم إلى ليبيا كما أنها على استعداد للقيام بذلك من ناحية الدعم الاجتماعي والتعاون الدولي، لكن هذا لا يعني الذهاب للقصف” في ليبيا، حسب قوله. وعبر رينزي في تصريحه عن أمله في أن تتمكن حكومة الوفاق الوطني من العمل لأجل مصلحة ليبيا وشعبها”، على حد تعبيره.
إلى ذلك؛ قال المبعوث الأممى لدى ليبيا مارتن كوبلر إن عجز مجلس النواب الليبى عن اتخاذ قرار “لن يوقف حكومة الوفاق الوطنى من المضي قدماً”. وأضاف كوبلر، فى تغريده على صفحته بتوتير ، “على البرلمان الليبى أن يتخذ قراره بشأن حكومة الوفاق الوطنى ولكن إذا عجز عن اتخاذ القرار فإن الحكومة لن تتوقف وستمضى قدماً”.
وطالب الأسبوع الماضى أكثر من 100 عضو بمجلس النواب أن تعقد جلسة منح الثقة لحكومة الوفاق الوطنى بوجود مراقبين، وتكون منقولة عبر القنوات التلفزيونية وعلى الهواء مباشرة، وأن يكون جدول أعمالها هو «التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني.
من جانبه طالب رئيس حكومة طرابلس خليفة الغويل، بإعطاء الفرصة لمن سماهم بـ”أبناء الوطن الخيرين” والثوار والأعيان والعلماء ومؤسسات المجتمع المدني “لإيجاد مخرج من الأزمة التي تمر بها البلاد”.
وقال الغويل “إن اعتراضه على المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنى “سيكون بالطرق السلمية والقانونية ودون استخدام القوة أو التحريض على القتال والصراع بين أبناء الوطن الواحد”.