" اعتماد " يبدأ تقييم طلبات الترشح

مؤشر الخميس ٠٧/نوفمبر/٢٠١٩ ١٢:٣٢ م
" اعتماد "  يبدأ تقييم طلبات الترشح

مسقط - الشبيبة

بدأ البرنامج الوطني للتطوير القيادي وتمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص «اعتماد» مرحلة تقييم طلبات الترشح للإنضمام للبرنامج ، حيث سيكون على المترشحين للبرنامج تخطي عدد من الاختبارات والمقابلات قبل انضمامهم للدفعة الأولى من البرنامج والتي ستضم 500 مشارك من كبرى الشركات العاملة في القطاع الخاص في عدد من القطاعات الواعدة.

وقد شارك أكثر من 350 مرشحا في اختبارات مراكز التقييم في مسقط وصلالة، حيث خضع المترشحون لعدد من الاختبارات التي عملت على تقييم القدرات العامة والتفكيرية وقدرة المترشح على التعامل مع المعلومات والبيانات والأنماط المكتوبة، بالإضافة للمهارات الشخصية والعمل ضمن الفريق وإدارة المهام، واللغة الإنجليزية والقدرة على التواصل وتلقي المعلومات، وعدد من المهارات الإدارية. وستستمر مرحلة التقييم للأسابيع المقبلة مع باقي المترشحين للبرنامج حيث سيكون هناك مركز تقييم آخر في محافظة مسقط.

يهدف برنامج «اعتماد» لتدريب وتأهيل 10 آلاف عُماني من العاملين في القطاع الخاص ورفع مستوى مهاراتهم القيادية والإشرافية من خلال برنامج متخصص تم تصميمه بالشراكة مع مؤسسات ومراكز عالمية ومحلية ذات خبرة في صقل المهارات الإدارية وتدريب القيادات.
يستخدم برنامج «اعتماد» أفضل الممارسات التدريبية المعتمدة من خلال شركاء التدريب للبرنامج، حيث يتم تنفيذه بالشراكة مع شركة محلية رائدة في التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية والقيادية على مستويات عالية، حيث تقدم شركة «تكاتف» تجربة تدريبية فريدة عبر استراتيجيات التدريب القيادي المعتمدة من مركز القيادية الإبداعية “CCL”.

وتشرف وزارة القوى العاملة على تنفيذ مبادرة البرنامج الوطني للتطوير القيادي وتمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص «اعتماد»، بالتعاون مع فريق المبادرة الذي يأتي معظم أعضائه من القطاع الخاص، فيما تدعم وحدة دعم التنفيذ والمتابعة المبادرة وتتابع سيرها.
وجاء تدشين»اعتماد» بصفته إحدى مبادرات مختبر سوق العمل والتشغيل ضمن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ»، ويهدف لتطوير المهارات القيادية لعشرة آلاف كادر وطني من العاملين بالقطاع الخاص خلال السنوات القادمة عبر برنامج تدريبي قيادي بمستويات عالمية، ومن ثم تمكينهم في الوظائف الوسطى والعليا بمؤسسات القطاع الخاص.

وحول ذلك قال وزير القوى العاملة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري في وقت فائت:إن برنامج إعتماد هو إحدى المبادرات المنبثقة من توصيات مختبر سوق العمل والتشغيل بالبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ»، بهدف تطوير و تأهيل الكوادر الوطنية وتمكينها من شغل المناصب الاشرافية والقيادية في مختلف منشآت القطاع الخاص، مشيرا الى أن نسبة التعمين في القطاع الخاص في الوظائف الاشرافية و الادارية شهدت زيادة خلال السنوات الخمس الماضية حيث بلغت نسبة التعمين في الوظائف الادارية 30 % بينما بلغت نسبة التعمين في الوظائف الاشرافية 27 %.

السنوات المقبلة
وأوضح معاليه أن البرنامج متوقع له أن يعمل على تدريب و تأهيل حوالي 10 آلاف مواطن من العاملين في القطاع الخاص خلال السنوات المقبلة و ذلك من خلال رفع مستوى مهاراتهم القيادية والإشرافية عبر برامج متخصص تم تصميمها بالشراكة مع مؤسسات ومراكز عالمية ومحلية ذات خبرة. مؤكدا أن البرنامج التدريبي صمم وفق أحدث ما توصلت إليه مؤسسات التدريب القيادي، مستخدمين أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

مضيفا معاليه أن البرنامج سيستهدف في مرحلته الأولى 500 مرشح من كبرى الشركات العاملة في القطاع الخاص في عدد من القطاعات الواعدة التي يأتي في مقدمتها قطاع السياحة، والصناعة والنقل واللوجستيات، والإنشاءات، وتجارة الجملة والتجزئة، الثروة السمكية، التعدين والطاقة للانضمام للبرنامج التدريبي والذي سيستمر لثلاثة أشهر، كما سيفتح المجال كذلك للشركات العاملة في باقي القطاعات.

من جانبه أشار رئيس فريق عمل مبادرة البرنامج الوطني للتطوير القيادي من أجل تمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص «اعتماد» سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي، خلال عرضه المرئي عن البرنامج إلى أن الهدف خلال المرحلة الأولى هو تأهيل 500 مواطن ومواطنة من الذين يعملون في كبرى الشركات بالقطاع الخاص والمسجلة في الدرجة الممتازة والأولى والعالمية والتي يتجاوز عدد موظفيها 500 موظف. مع التركيز على عدد من القطاعات الواعدة التي يأتي في مقدمتها قطاع السياحة، والصناعة والنقل واللوجستيات، والإنشاءات، وتجارة الجملة والتجزئة، الثروة السمكية، التعدين والطاقة، مع فتح المجال للشركات العاملة في المجالات الأخرى.

وأضاف سعادته إلى أن التسجيل في هذه المرحلة سيكون محصورًا فقط للشركات التي تلقت دعوة من «اعتماد» لترشيح موظفيها للاستفادة من البرنامج، مُوّضحًا أن الهدف من ذلك هو ضمان وجود مسار وظيفي مستقبلي لخريجي البرنامج والإسراع في زيادة نسبة العمانيين في الإدارات الوسطى والعليا بالقطاع الخاص، وأن المجال سيُفتح لقطاعات أوسع من الشركات في الدفعات القادمة من البرنامج، حيث يستهدف البرنامج 10 آلاف مواطن ومواطنة في مراحله المختلفة سيرفدون القطاع الخاص بمهارات وخبرات تساهم في تطوير الأعمال واستدامتها في هذا القطاع الحيوي.

كما استعرض سعادته المعايير والشروط التي يجب توفرها في المُتّقدم للبرنامج وذلك لضمان قدرته على الاستفادة من التدريب المكثف الذي سيحصل عليه، حيث يجب أن يكون عمانيًا من الحاصلين على شهادة الدبلوم العام على أقل تقدير وبسنوات خبرة لا تقل عن 6 سنوات، أو الدبلوم العالي مع 4 سنوات من الخبرة، أو البكالوريوس فأعلى مع سنتين من الخبرة، مع إجادته للغة الإنجليزية والتي سوف تكون لغة المسار التدريبي، بالإضافة إلى تخطيه العديد من الاختبارات التي سوف تكون في مرحلة التقديم، وذلك لضمان عدالة الاختيار، ووصول الكفاءات الحقيقية التي ستستفيد من هذا التدريب، وتترك أثرا أكبر في مواقع عملها.

يتحرى برنامج «اعتماد» أحدث ما وصلت إليه البحوث في مجال القيادة والإدارة، ويستخدم أفضل الممارسات التدريبية المعتمدة من خلال شركاء التدريب للبرنامج، حيث ينفذ اعتماد بالشراكة مع «تكاتف عمان» وهي شركة محلية رائدة في التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية والقيادية على مستويات عالية. وتقدم تكاتف تجربة تدريبية فريدة، حيث ستستخدم استراتيجيات التدريب القيادي المعتمدة من مركز القيادة الإبداعية CCL.