الصحة تدعو لزيارة الطبيب قبل إتباع الـ "كيتو".. وتحذر: له آثار جانبية

بلادنا الثلاثاء ٠٥/نوفمبر/٢٠١٩ ١٨:١١ م
الصحة تدعو لزيارة الطبيب قبل إتباع الـ "كيتو".. وتحذر: له آثار جانبية

مسقط - الشبيبة

أصدرت وزارة الصحة نصيحة للعمانيين بشأن اتباع الوجبات الغذائية الشعبية واقترحت على الراغبين في التحول إلى نظام "كيتو" الغذائي زيارة الطبيب قبل البدء. واقترحت الوزارة أيضًا زيارات متابعة منتظمة وفحوصات دورية.

وفقًا للوزارة ، فإن إتباع نظام كيتو الغذائي يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية ، بما في ذلك الجفاف ونقص الأملاح والصداع والدوار أو الخمول المؤقت والإمساك وفقدان الشعر وفي حالات نادرة الطفح الجلدي.

وقال بيان صادر عن الوزارة أطلعت عليه "تايمز أوف عمان" و"الشبيبة" : "يحتوي نظام كيتو الغذائي على العديد من الفوائد مثل تنظيم السكر وفقدان الوزن إلى جانب الشهية الخاضعة للرقابة ، كما أنه يساعد في تنظيم الدهون الثلاثية أيضًا. - علاجات وفحوصات دورية وتوخي الحذر ضد الوجبات الغذائية التجارية ".

وكيتو هو نظام غذائي يعتمد على استبدال الكربوهيدرات بالدهون حتى يبدأ الجسم في حرق الدهون كمصدر رئيسي للطاقة.

وأضافت الوزارة "بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يكون نظام كيتو الغذائي مناسبًا للمرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى ، والمرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكبد ، والمرضى الذين يعانون من البورفيريا ، والنساء المرضعات ، والذين يعانون من السمنة المفرطة أو يعانون من مرض السكري ، والمبيض المتعدد التكيسات والأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني ومتلازمة التمثيل الغذائي ".